الحمل والولادة

ما هو الشهر الصحيح لتحديد نوع الجنين؟

ترغب الكثير من النساء في معرفة ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين وكيف يمكن للطبيب تحديد نوعه؟ لأنها اللحظة الحاسمة التي تنتظرها كل أم بفارغ الصبر، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين ؟

منذ بداية حدوث الحمل تتشوق الحامل لمعرفة نوع جنينها وتنتظر مرور الأيام بفارغ الصبر حتى يتمكن طبيبها من تمييز نوعه لتكتمل فرحتها بطفلها القادم إلى الحياة.

غالباً ما يتم اكتشاف نوع الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أو المعروف باسم ، وذلك بعد مرور 16 أسبوع من الحمل، أي يمكن أن يظهر نوع الجنين في نهاية الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس من الحمل، وهو ما يعتبر أيضاً الثلث الثاني من الحمل.

يمكن أن يتمكن الطبيب من تمييز جنس الجنين في حالة إذا كان وضع الطفل يسمح له برؤية أعضائه التناسلية بوضوح على شاشة السونار، لأنه في بعض الأحيان قد يتحرك الطفل ويظهر في وضعية لا تسمح بتحديد نوعه، وبالتالي لا يتمكن الطبيب من معرفة نوعه إلا في شهور الحمل اللاحقة.

اختبار تحديد نوع الجنين

ونظراً لأن فحص الموجات فوق الصوتية لا يسمح بمعرفة نوع الجنين قبل الشهر الرابع من الحمل، فقد تتساءل بعض النساء عما إذا كانت هناك فحوصات أو اختبارات أخرى تساعد على تحديد جنس المولود، حيث أن هناك بعض الاختبارات الأخرى التي قد يلجأ إليها الطبيب في أغلب الأحيان للاطمئنان على حالة الجنين الصحية.

تحليل الدم

قد يتمكن الطبيب من معرفة نوع الجنين في حالة إجراء اختبار ما قبل الولادة الغير توسعي (NIPT) وهو اختبار يعمل على فحص الدم للكشف عن متلازمة داون وبعض الاضطرابات الأخرى التي تحدث في الكروموسومات.

يبحث هذا الاختبار عن أجزاء من كروموسوم الجنس الذكري في دم الأم، وبالتالي يمكن استخدامه لتحديد جنس المولود إذا ما كان ولد أو بنت، ولكن يتم استخدام هذا الاختبار بشكل أكثر شيوعاً للكشف عن إصابة الجنين بالاضطرابات الكروموسومية.

فحص الزغابات المشيمية

أو فحص الزغابات المشيمية (CVS) هو اختبار يتم استخدامه للكشف عن الاختلالات الوراثية في الكروموسومات، ويتم إجرائه عادة في الفترة التي تتراوح بين 10 – 13 أسبوع من الحمل، ويمكن أن يساعد على تمييز نوع الجنين، ولكنه لا يتم إجرائه إلا في الحالات الضرورية.

بزل السلي

يتم إجراء (Amniocentesis) أيضاً للكشف عن الاضطرابات الجينية التي يعاني منها الجنين، ويكشف هذا الفحص عن جنس المولود ولكن لا يلجأ إليه الطبيب عادة إلا للضرورة القصوى لأنه يعتبر اختبار توسعي يمكن أن يحمل ولو خطر ضئيل لحدوث الإجهاض.

معرفة نوع الجنين بطرق تقليدية

وبعد معرفة ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين والفحص المناسب لذلك، فإنه قد تجد بعض الحوامل أن الانتظار حتى مرور 18 أسبوع من الحمل لتحديد نوع الجنين أمراً صعباً للغاية.

لذا فقد يفكرن في الطرق التقليدية التي كانت شائعة قديماً، ولكنها مجرد أساطير وآراء شخصية ولا توجد أي مصادر عملية تؤكد حقيقتها، وتشمل بعض هذه الطرق ما يلي:

  • معرفة نوع الجنين من خلال نبض قلبه، فكان يُعتقد أنه عندما يكون النبض أعلى من 140 نبضة في الدقيقة فإن الجنين بنت، بينما إذا كان النبض أقل من ذلك فإن الجنين ولد.
  • الرغبة الشديدة لبعض الأطعمة، حيث يعتقد البعض أنه عندما تكون الأم لديها رغبة شديدة في السكريات فهي حامل في بنت، أما إذا كان لديها رغبة شديدة في الأطعمة المالحة والحمضية فهي حامل في ولد.
  • شكل بطن الأم، حيث يعتقدون أنه عندما تكون البطن مرتفعة يكون الجنين بنت، أما عندما تكون البطن منخفضة فالجنين ولد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين وكيفية اكتشاف نوعه، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى