الحمل والولادة

شكل الجنين في أول شهر من الحمل

ترغب الكثير من الأمهات في معرفة شكل الجنين خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، تعرفي في هذا المقال على شكل الجنين في الشهر الأول وتعرفي على التغيرات التي تطرأ على جسم الأم في المرحلة الأولى من الحمل.

شكل الجنين في الشهر الأول

في خلال الشهر الأول من الحمل يبدأ تكون الكيس السلوي الذي يعمل كوسادة لحماية الجنين من الصدمات تمتلئ تدريجيًا بالسوائل، كما يبدأ تكون المشيمة أيضًا في الشهر الأول، وهي عضو مستدير يقوم بنقل المواد الغذائية من الأم إلى الجنين كما تقوم بنقل المواد الإخراجية من الجنين إلى الأم.

يبدأ تكوّن وجه الجنين مع بداية تكوّن العينين، ويبدأ أيضًا تكوّن الفم والفك السفلي والحلق، وتتخذ خلايا الدم شكلها الطبيعي وتبدأ الدورة الدموية في التدفق في جسم الجنين، وبنهاية الشهر الأول يكون الطفل في حجم حبة الأرز ويبلغ طوله من 6 لـ 7 ميلليمتر.

التغيرات في المرحلة الأولى

تحدث بعض التغيرات الهرمونية للأم في المرحلة الأولى من الحمل وتؤثر على كل أجهزة الجسم، وتتسبب هذه التغيرات في ظهور بعض الأعراض في الأسابيع الأولى من الحمل، ومنها:

  • الشعور بالإجهاد والتعب الشديد.
  • طراوة وتورم الثديين وبروز الحلمات للخارج.
  • اضطراب في المعدة والإصابة بغثيان الحمل مع القيء أو بدونه.
  • النفور أو الرغبة الشديدة في بعض أنواع من الأطعمة.
  • الصداع.
  • التقلبات المزاجية.
  • زيادة أو نقص ملحوظ في الوزن.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الإصابة بالإمساك.

نصائح هامة في المرحلة الأولى من الحمل

بعد أن تعرفتي على شكل الجنين في الشهر الأول هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها في المرحلة الأولى من الحمل لتساعدك على التغلب على الكثير من الأعراض المزعجة المصاحبة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل.

الاستمرار على المكملات الغذائية

الانتظام المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب أثناء الحمل من أهم العوامل لنمو صحي للجنين، كما أنها تجنبك الكثير من مضاعفات الحمل، حيث أن المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي التي يمكن حدوثها للجنين كالصلب المشقوق.

ترتيب زيارات دورية للطبيب

يمكنك استشارة أصدقائك أو أقاربك بشأن أفضل طبيب لمتابعة الحمل معه، كما أنه يجب تدوين تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية وبداية حساب عمر الحمل من هذا التاريخ لمعرفة المواعيد المنتظمة لزيارة الطبيب ومعرفة مواعيد الفحوصات اللازمة لكل مرحلة في الحمل.

التحقق قبل استخدام أي أدوية

يجب التحقق من آمان الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب قبل استخدامها، لأن هناك بعض الأدوية التي يمكنها أن تؤثر على صحة الجنين، كما يجب استشارة الطبيب بشأن أدوية تستخدم لعلاج الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري والتأكد من أنها آمنة على الجنين.

تجنب الكافيين

تشير الكثير من الدراسات إلى وجود علاقة بين الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين والإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى، لذلك ينصح الأطباء بتناول أقل من 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا.

اتباع نظام غذائي صحي

تأكدي من اتباع نظام غذائي صحي وغني بالأطعمة المفيدة لجسمك وجسم الجنين حتى مع الانتظام على المكملات الغذائية، ويمكنك تقسيم الوجبات الرئيسية على عدد من الوجبات الصغيرة وتناول المكسرات والفواكه المجففة كوجبات خفيفة خلال اليوم.

النوم مبكرًا

خلال الأسابيع الأولى من الحمل قد تشعري بالإجهاد والتعب الشديد، يمكنك التغلب على هذا الشعور بالنوم مبكرًا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على شكل الجنين في الشهر الأول والتغيرات التي تطرأ على جسم الأم في المرحلة الأولى من الحمل وأهم النصائح لحمل صحي، عليك الاعتناء بصحتك جيدا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى