الحمل والولادة

أعراض تدل على الحمل في الشهر الأول

تعرفي معنا على أعراض الحمل في الشهر الأول حتى يمكنكِ معرفة المشاكل التي قد تعانين منها مسبقاً فلا يصيبك القلق والتوتر، وحتى يمكنك الاطمئنان على صحة حملك، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

متى تظهر أعراض الحمل؟

عندما يحدث الحمل بعد أن يتم المخصبة في بطانة الرحم، ويتم نتيجة لذلك إفراز المشيمة لهرمون الحمل الذي يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG، قد تبدأ بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل في الظهور منذ الأسابيع الأولى من الحمل.

وقد لا تشعر بعض النساء بأي أعراض إلا بعد مرور بضعة أسابيع أو شهور، إلى جانب أنه تختلف قبل ظهور الأعراض والتأكد، لذا سنعرض لكِ أعراض الحمل في الشهر الأول بشكل أوضح.

أعراض الحمل في الشهر الأول

النزيف

تعاني حوالي 25% من النساء من نزيف بسيط منذ الشهر الأول من الحمل، وقد يستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى، ويشير هذا النزيف إلى نجاح زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وقد يصاحبه بعض التقلصات أو تشنجات البطن.

ألم الثدي

يعتبر ألم ووجع الثدي من العلامات التي تحدث في الشهور الأولى من الحمل، وينتج ذلك عن التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة الحمل، حيث تستعد قنوات الحليب لإنتاج اللبن اللازم لرضاعة الطفل، وبالتالي قد تشعر بعض النساء بالثقل في الثديين، وكبر حجمهما.

الإمساك من أعراض الحمل في الشهر الأول

عندما يحدث الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، بما في ذلك زيادة مستويات، مما يؤدي إلى تقلص العضلات التي تنقل الطعام عبر الأمعاء، مما يسبب الإمساك والانتفاخ وغازات البطن طوال فترة الحمل.

الإفرازات المهبلية

تظهر بعض حليبية الشكل بيضاء اللون، والتي تعرف باسم “الثر الأبيض leukorrhea” منذ الشهر الأول من الحمل، ولكنها لا تكون ذات رائحة كريهة عادة.

الإعياء من أعراض الحمل في الشهر الأول

يمكن أن تشعر العديد من النساء الحوامل بالتعب والإعياء طوال فترة الحمل ومنذ بدايتها، وذلك لأن جسم الحامل يعمل بجهد أكبر لتلبية احتياجات الجنين المتنامي.

كثرة التبول

تعتبر من أعراض الحمل في الشهر الأول، والتي تستمر طوال فترة الحمل، لأن زيادة حجم الرحم حتى يتمكن من استيعاب الجنين المتنامي يسبب الضغط على المثانة.

حموضة المعدة

تنتج أثناء الحمل بسبب زيادة هرمون البروجسترون، الذي يسبب ارتخاء العضلات بما في ذلك عضلات المريء، مما يؤدي إلى ارتداد الحمض إلى المعدة والإصابة بحرقة المعدة.

الغثيان الصباحي

يعتبر من أكثر أعراض الحمل شيوعاً خاصة منذ بداية الحمل، ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، وعادة ما يبدأ حدوث الغثيان في فترة الصباح، لذا يطلق عليه البعض اسم “الغثيان الصباحي” ولكنه في الواقع يمكن أن يحدث في أي وقت في اليوم، كما يمكن أن يحدث القيء أحياناً نتيجة لحدوث الغثيان.

تقلبات المزاج من أعراض الحمل في الشهر الأول

يمكن أن تعاني النساء الحوامل من تقلبات الحالة المزاجية والاكتئاب نتيجة الإصابة بالتعب والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، فيزداد التوتر والقلق وتزداد الرغبة في البكاء في كثير من الأحيان.

زيادة الوزن

تعتبر من الأعراض التي يمكن أن تبدأ في الظهور من الشهر الأول من الحمل وبشكل تدريجي، وقد يكون السبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على شكل الجسم، إلى جانب تغيرات في عادات الأكل وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل في الشهر الأول المتوقع حدوثها، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى