الحمل والولادة

طريقة زيادة وزن المرأة حامل

تحتاج الحامل إلى إضافة السعرات الحرارية في نظامها الغذائي خاصة في المراحل الأخيرة من الحمل نظراً لزيادة احتياجات الجنين للعناصر الغذائية، ولكن يكون هذا الأمر صعباً على الكثير من النساء خاصة إذا كان لديهن معدل حرق عالي ويعانين من النحافة، لذا تابعي معنا هذا المقال لمعرفة كيفية زيادة وزن الحامل.

كيفية زيادة وزن الحامل

هناك الكثير من الطرق أو الخطوات التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية ومفيدة للأم أو للجنين خلال فترة الحمل، فإليكِ بعض منها:

زيادة وجبات الطعام

في بعض الأحيان يسبب تناول 3 وجبات كبيرة يومياً إلى الشعور بالامتلاء والانتفاخ على مدار اليوم مما يؤدي لعدم الرغبة في تناول الطعام خلال ساعات اليوم الأخرى، لذلك يفضل تناول 5 أو 6 وجبات يومياً بكميات أقل فهذا يساعد على زيادة الوزن وفي علاج بعض أعراض الحمل المزعجة مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة في الصباح.

تناول الوجبات الخفيفة

يساعد تناول بعض الوجبات الخفيفة على مدار اليوم مثل البيض المسلوق، أو شرائح التفاح، أو قطع من الجبن، أو المكسرات مثل اللوز والفستق، أو الفواكه المجففة أو حتى الطازجة على تقليل من أعراض الغثيان وبعض الأعراض الأخرى المزعجة من الحمل، كما أنه يسمح بزيادة السعرات الحرارية اليومية وزيادة الوزن الصحي نظراً لاحتواء تلك الأطعمة على الفيتامينات والدهون الصحية التي يحتاجها الجنين خلال مراحل نموه المختلفة.

تناول الدهون الصحية والبروتينات

يجب الحرص على تناول الدهون الصحية خلال النظام الغذائي مثل المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون لفوائدها الصحية المتعددة، كما أنها أيضاً تساعد على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، كما أن تناول البروتينات يساعد وبشكل أساسي في الحفاظ على الكتلة العضلية للأم وبناءها لكلاً من الأم والجنين.

شرب الماء والسوائل

يجب شرب الكثير من الماء خلال مراحل الحمل المختلفة لزيادة حجم الدم وتنشيط الدورة الدموية للأم والجنين، ولكن يجب محاولة تجنب شرب الكثير من الماء خلال تناول الوجبات الغذائية حتى لا يسبب ذلك الشعور بالشبع كما أنه يسبب بعض المشاكل في عملية الهضم، ويمكن شرب بعض المشروبات الباردة وعصائر الفواكه والخضروات ليساعدك ذلك في زيادة السعرات اليومية وتلبية احتياجات الجسم للفيتامينات والمعادن الضرورية وأيضاً زيادة الوزن.

تناول فيتامينات الحمل

يجب الحرص على متابعة الحمل مع الطبيب وتناول كل الفيتامينات الموصي بها، نظراً لأهميتها الشديدة في تلك الفترة وحاجة الجنين لها، وقد يسبب نقص الفيتامينات وبعض المعادن إلى حدوث بعض المشاكل الصحية للجنين مثل المشاكل العصبية وعدم اكتمال المخ أو الجهاز العصبي نظراً لنقص حمض الفوليك، أو مشاكل في بعض الأجهزة وعدم كفاية الهيموجلوبين في الدم نظراً لنقص الحديد، وغيرها من المشاكل الصحية التي قد تصيب الأم أيضاً مثل فقر الدم خاصة في فترة النحافة.

لذا استشيري الطبيب الخاص لتناول بعض المكملات الغذائية المسموح بها خلال فترة الحمل لتساعدك أيضاً في زيادة السعرات الحرارية، كما أنها تمد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والعناصر الضرورية خلال تلك الفترة.

أين يذهب الوزن الزائد خلال الحمل؟

وزن الطفل عند الولادة يكون حوالي 3 إلى 3.6 كجم، ويكون هذا الوزن من ضمن الوزن الزائد الذي تكتسبه الأم خلال الحمل، ولكن هناك بعض الكيلوجرامات الإضافية موجودة بجسمها نتيجة الحمل مثل:

  • 0.5 إلى 1.4 كيلوجرام زيادة في الثدي.
  • حوالي 0.9 كيلوغرام زيادة في الرحم.
  • حوالي 0.7 كيلوغرام زيادة من المشيمة.
  • حوالي 0.9 كيلوغرام زيادة من السائل الأمنيوسي.
  • حوالي 1.4 إلى 1.8 كجم زيادة حجم الدم.
  • حوالي 0.9 إلى 1.4 كجم زيادة حجم السوائل.
  • حوالي 2.7 إلى 3.6 كجم من الدهون المتراكمة.

متى يجب الذهاب للطبيب من أجل زيادة الوزن؟

يجب الذهاب إلى الطبيب إذا باءت كل المحاولات بالفشل، فقد يكون هناك بعض الأسباب الصحية التي تمنع زيادة الوزن للحامل خلال تلك الفترة، فيستطيع الطبيب إعطاء النصائح الضرورية والعلاجات المناسبة لكل حالة وكل مشكلة صحية، ويجب زيارة الطبيب أيضاً عند ظهور أي آثار جانبية للنحافة خلال الحمل.

وفي ختام هذا المقال وبعد معرفة كيفية زيادة وزن الحامل ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب، يجب عليكِ الحرص دائماً على متابعة وزنك خلال فترات الحمل المختلفة، مع تمنياتي لكِ بحمل صحي وجنين سليم.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى