الحمل والولادة

ما هي أعراض الحمل بتوأم؟

هل تشعرين بأن حملك قد يكون عبارة عن توأم ولا تعرفي كيف تتأكدين ؟ بالرغم من أن الحمل في توأم قد يكون متعب ليس أثناء الحمل فقط بل بعد الولادة أيضاً إلا أن له متعته الخاصة، تابعي معنا لتتعرفي خلال المقال على إجابة سؤالك ما أعراض الحمل بتوام وكيف يحدث وما هي طرق تشخيصه.

كيف يحدث الحمل بتوأم؟

قد تصبح المرأة معرضة للحمل بتوأم أو ثلاثي أو أكثر نتيجة بعض العوامل منها التقدم في العمر حيث تؤثر الهرمونات التي تتغير على عدد البويضات الذي يتم إطلاقها، كما توجد بعض العوامل الأخرى مثل استخدام أو التلقيح الصناعي حيث تضاعف هذه العوامل نسبة الحمل بتوأم، ويوجد نوعان من الحمل بتوأم وهما:

التوأم المتآخي:

هو النوع الذي يتم فيه تخصيب بويضتين منفصلتين من حيوانين منويين مختلفين ويصبح لكل جنين مشيمة وكيس سلوي خاص به ويمكن أن يكون بنتين أو ولدين أو ولد وبنت.

التوأم المتطابق:

هو الحمل الذي يتم فيه تخصيب بويضة واحدة ولكنها تنقسم إلى اثنين من الأجنة وفي هذا النوع يشترك الأجنة في المشيمة ولكن كل منهما له كيس سلوي منفصل، ويكون التوأم في هذا النوع متطابقين وراثياً في كل شيء حتى الشكل الخارجي والسمات الجسدية ولكن قد يختلف النوع.

 ما أعراض الحمل بتوام ؟

في الأغلب تشترك أعراض الحمل بتوام مع أعراض الحمل العادية إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد تكون شديدة بسبب وجود اثنين من الأجنة وهي:

الشعور الغثيان الشديد

يعد أحد أعراض الحمل المبكرة والشعور به طوال فترة الحمل أمر يدل على أن الجنين بصحة جيدة إلا أن الحامل بتوأم قد تعاني منه بسبب زيادة شدته خاصة في الصباح وهذا لا يعني أن جميع الحوامل بتوأم قد يشعرن بنفس شدة العرض حيث أنها تختلف من حامل لأخرى.

الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر

بالرغم من وجود جدل طبي حول هذه النقطة إلا أن الكثير من الحوامل بتوأم يشعرن بحركة الجنين في وقت مبكر عن المعتاد، ومع ذلك قد يحدث اختلاط عند الحامل لأن الحوامل اللاتي أنجبن من قبل يشعرن أيضاً بحركة الجنين في وقت مبكر.

زيادة الوزن

تزداد جميع الحوامل في الوزن وهذا أمر طبيعي وتختلف الزيادة التي تكتسبها باختلاف وزنها وطولها قبل الحمل، والتي قد يكون سببها عادات التغذية غير السليمة، وفي الأغلب تكتسب الحامل بتوأم ما يقارب من 4.5 كيلوجرام زيادة على الوزن الطبيعي الذي تكتسبه الحامل بطفل واحد.

الشعور بالتعب الشديد

إن الشعور بالتعب والإرهاق يعد أمر طبيعي أثناء فترة الحمل خاصة أن الجسم بأكمله يعمل على تطور نمو الجنين والحفاظ على صحة الحمل، لذلك من الطبيعي أن تشعر الحامل بتعب مضاعف لأن جسمها يحاول أن يوفر الغذاء لطفلين وليس واحد.

ما هي طرق تشخيص الحمل بتوأم؟

توجد بعض الطرق التي تساعد على تشخيص الحمل بتوأم والتأكد منه وهي:

قياس عمر الحمل

حيث يقوم الطبيب بمعرفة عمر الحمل من خلال قياس ارتفاع قاع الحوض عند الحامل وهو المسافة ما بين عظم العانة وأعلى الرحم، وبسبب الحمل بتوأم يتمدد الرحم بشكل متزايد لدى الحامل مما يجعل ارتفاع قاع الرحم أعلى من قياس عمر الحمل الفعلي.

الموجات فوق الصوتية

هو الاختبار الذي يتم فيه تصوير الجنين بأشعة للاطمئنان على صحته ونموه واكتمال نمو أعضاؤه ومن خلاله يمكن التأكد من وجود توأم.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما أعراض الحمل بتوام وما هي طرق تشخيصه، يجب أن تحرصي على الاهتمام بنظامك الغذائي والحفاظ على شرب السوائل باستمرار مع المتابعة الدورية مع الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى