الحمل والولادة

الجنين في ثامن شهر من الحمل

يجب متابعة التطورات التي تحدث للجنين خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، تعرفي في هذا المقال على نمو الجنين في الشهر الثامن والتغيرات التي تطرأ على الأم خلال هذا الشهر.

الجنين في الشهر الثامن

في الأسبوع الـ 32 من الحمل يكتمل نمو عظام الطفل ولكنها لا تزال لينة، وتزداد قوة ركلات وقبضات الطفل، كما يصبح في استطاعته فتح وغلق عينيه والشعور بالضوء، ويستطيع جسمه تخزين المعادن الأساسية كالحديد والكالسيوم ويبدأ الشعر الوبري بالتساقط، ويبلغ طول الطفل من 38.1 سم إلى 43.18 سم ويزن من 1.82 كيلوجرام إلى 2.05 كيلوجرام.

يزن الجنين في الأسبوع الـ 34 من الحمل حوالي 2.1 كيلوجرام ويبلغ طوله 45 سنتيمتر ويكون الجنين في هذه المرحلة في حجم حبة الشمام، وتتطور حاسة السمع لديه ويمكنه التعرف على الأصوات التي يسمعها بشكل متكرر، وخلال هذا الشهر أيضًا تشعرين بحركة الطفل المنتظمة وتستطيعين رؤية ركلاته على بطنك.

التغيرات في جسم الأم في الشهر الثامن

هناك بعض الأعراض شائعة الحدوث خلال الشهر الثامن.

التقلبات المزاجية

من الأمور الشائعة خلال المرحلة الثالثة من الحمل التقلبات المزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية، ففي دقيقة قد تشعرين بالحزن وفي الدقيقة التي تليها يتغير شعورك تمامًا، وقد تتذمرين بشأن الذهاب للعمل مع رغبتك في الاستلقاء على السرير، ويزداد شعورك بالتوتر في الكثير من المواقف، ولكن كل هذه الأمور طبيعية جدًا في هذه المرحلة وقد تحتاجين إلى زيارة الطبيب أكثر من المراحل السابقة، ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أيضًا إلى تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافته.

الشعور بالثقل

قد تشعرين بالثقل في هذه المرحلة ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها:

  • زيادة وزن الجنين واكتسابك المزيد من الوزن.
  • تغير مركز الجاذبية والثقل الخاص بكِ في هذه المرحلة.
  • ارتخاء المفاصل.

دوالي الحمل

قد يبدأ ظهور دوالي الحمل مع نمو الجنين في الشهر الثامن حيث تظهر بعض الأوردة المتورمة باللون الأزرق أو الأرجواني في الساقين، ويمكن أيضًا الإصابة بالبواسير في هذه المرحلة وتؤدي إلى الشعور بالحكة والألم وربما تسبب النزيف.

الدوخة

يمكن الشعور بالدوخة والدوار في هذه المرحلة نتيجة الغثيان الصباحي أو بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، لذلك حاولي تجنب الوقوف المفاجئ، كما يجب الحفاظ على المستوى المناسب لسكر الدم.

ضيق التنفس

يتسبب نمو الجنين في الشهر الثامن في زيادة الضغط على الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى الشعور بضيق التنفس.

احتقان بالأنف

تتمدد الأغشية الموجودة بالأنف نتيجة زيادة مستويات هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى زيادة المخاط في الأنف والإصابة باحتقان الأنف.

حموضة المعدة

تتسبب زيادة حجم الرحم في دفع المعدة لأعلى مما يؤدي إلى صعود أحماض المعدة إلى المريء وتحفيز الشعور بالحرقة والحموضة.

انقباضات براكستون هيكس

تعاني بعض النساء في الشهر الثامن من انقباضات غير مؤلمة في أسفل البطن تسمى انقباضات براكستون هيكس، وهي في الغالب تهيئ الجسم لمرحلة المخاض.

الانتفاخ

تصبح عملية الهضم أبطأ في هذه المرحلة نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجستيرون، مما يؤدي إلى انتفاخ المعدة وامتلائها بالغازات.

أطعمة يجب تجنبها في الشهر الثامن

  • تجنبي تناول الأطعمة النيئة أو غير المطهية جيدًا، فقد يتسبب ذلك في الإصابة بعدوى .
  • تجنبي الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق مثل سمك أبو سيف والماكريل.
  • تجنبي الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على نمو الجنين في الشهر الثامن والتغيرات التي تطرأ على الأم في هذا الشهر، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى