الحمل والولادة

سبب نقص حركة الجنين في سابع شهر من الحمل

متابعة حركة الجنين من الأمور الشيقة لكل الأمهات الحوامل كما أنها تعتبر دليل على صحة الجنين، تعرفي في هذا المقال على نقص حركة الجنين في الشهر السابع ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

متى يمكن الشعور بحركة الجنين؟

يمكنك الشعور بأول حركة للطفل بين الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 25 من الحمل، وإذا كان هذا حملك الأول فقد لا تشعرين بحركة الطفل إلا باقتراب الأسبوع الـ 25، أما في الحمل الثاني فقد تشعر بعض النساء الحوامل بحركة الطفل عند الأسبوع الـ 13، ويمكن أيضًا الشعور بالحركة عندما تكوني جالسة أو مستلقية.

كيف تبدو حركة الجنين؟

يعتمد نوع الحركة التي يقوم بها الجنين على ما يفعله الطفل وعلى مرحلة النمو والتي تختلف من جنين لآخر، حيث أن بعض الأجنة أنشط من غيرهم، فقد تشعرين بالحركة الأولى على أنها رفرفة أو تبدو وكأن هناك فراشات في بطنك، ويمكن أيضًا الشعور بالركلات الصغيرة ومع نمو الطفل يزداد تكرار الحركات ويمكن تمييزها، ومع تقدم الحمل ونمو الجنين وتمدد جلد البطن أكثر فقد تشعرين بركلات الطفل أكثر من ذي قبل، وبنهاية الحمل قد تصبح هذه الركلات مؤلمة بعض الشيء.

لماذا تعتبر حركة الطفل مؤشر مهم؟

تعتبر حركة الجنين علامة حيوية على صحته، فعندما تقل حركته قد يكون ذلك مؤشر على وجود مشكلة ما أو نوع من أنواع العدوى، وكلما كان اكتشاف ذلك في مراحل مبكرة كلما كان أفضل وأسهل في العلاج، مما يساعد على إنقاذ حياة الجنين.

نقص حركة الجنين في الشهر السابع

من الطبيعي أن تقل حركة الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل، وذلك لزيادة حجم الطفل وعدم وجود مساحة كافية للحركة، وفي معظم الحالات تتجه رأس الجنين إلى الأسفل في نهاية المرحلة الثالثة ويستقر في هذا الوضع حتى الولادة، وانخفاض حركة الطفل في نهاية هذه المرحلة تعني أنه يستعد للولادة.

سبب نقص حركة الجنين في الشهر السابع

يعتمد عدد حركات الجنين على السائل السلوي الذي يحيط به ومرحلة النمو ويعتمد أيضًا على نسبة الدهون في جسم، وفي بداية المرحلة الثالثة أو الشهر السابع من الحمل يتبع الجنين نمط نوم واستيقاظ ويمكن أن ينام الطفل لمدة من 45 لـ 60 دقيقة، لذلك عند عدم شعورك بحركته فقد يكون نائم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عند نقص حركة الجنين قبل الأسبوع الـ 24

عند الشعور بنقص حركة الجنين قبل الأسبوع الـ 24 فيجب استشارة الطبيب الذي قد ينصح بقياس معدل نبضات قلب الطفل، ويمكن أيضًا أن ينصح بخضوع الأم إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية.

عند نقص حركة الطفل بين الأسبوع الـ 24 والأسبوع الـ 28

يقوم الطبيب بفحص مستوى ضغط الدم عند الأم، وقياس معدل نبضات قلب الجنين وقد ينصح الطبيب بفحص للبول للكشف عن وجود جزيئات من البروتين.

عند نقص حركة الطفل بعد الأسبوع الـ 28

قد ينصح الطبيب بخضوع الأم إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية إذا كانت معرضة لمضاعفات الحمل أو إذا كان حجم الجنين أصغر من الطبيعي، ويقوم بقياس معدل نبضات قلب الجنين وحجمه.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على نقص حركة الجنين في الشهر السابع وتعرفتي على بداية الشعور بحركة الجنين، يجب استشارة الطبيب بشأن أي أعراض غريبة تظهر أثناء الحمل للتأكد من صحتك وصحة الجنين مع أطيب أمنياتنا بدوام الصحة لكل أم.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى