الحمل والولادة

كيف يصل الغذاء للجنين داخل رحم الأم؟

لابد وأنكِ في مرحلة ما من رحلة حملك تساءلتِ عن كيف يتغذى الجنين في الرحم، لذا في مقال اليوم نعرض لكِ الإجابة بالتفصيل بالإضافة إلى نصائح الأطباء والمتخصصين لجعل الحمل صحياً لكِ وللجنين.

ما هو الحبل السري؟

الحبل السري هو المسئول عن ربط الجنين يتم قطع الحبل السري والجزء المتبقي المتصل بالجسم سيلتئم بمرور الوقت.

كيف يتغذى الجنين ؟

الطعام الذي تأكله الأم وما يحمله من عناصر غذائية يتحول إلى عناصر متناهية الصغر يمتصها الدم في الجسم ليصل للجنين من خلال المشيمة والحبل السري.

ما هي المشيمة؟

المشيمة هي عضو يتكوّن في الرحم خلال فترة الحمل، ويشبههُ الخبراء بحلوى البانكيك، وهو العضو المسئول عن إمداد الجنين بالأكسجين والعناصر الغذائية وينقي دم الجنين، والمشيمة تكون متصلة بجدار الرحم، كما أن الحبل السري يكون متصلاً بها.

متى تتكون المشيمة؟

المشيمة تتكون من نفس الحيوان المنوي والبويضة التي تشكل الجنين، تبدأ المشيمة في التكون في بداية تكون المشيمة المسئولة عن إمداد الجنين بالدم بشكل كامل.

ما الذي يؤثر على المشيمة؟

هناك العديد من العوامل تؤثر على المشيمة التي تربط الجنين بالرحم وقد تتسبب في حدوث تعقيدات في الحمل، مثل:

  • عمر الحامل: حيث أن معدل حدوث تعقيدات في المشيمة يتزايد عند الحوامل اللاتي تجاوز عمرهن الأربعين.
  • نزول ماء المخاض قبل موعد الولادة: خلال فترة الحمل يكون الجنين محاطاً الذي يحميه من العوامل الخارجية مثل الصدمات ويعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، وفي حالة تسرب السائل قبل موعد الولادة فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في المشيمة.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في المشيمة.
  • الحمل في توأم أو أكثر: الحمل في توأم أو أكثر قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في المشيمة.

الحمية الغذائية في فترة الحمل

في الفترة بين ، لذا فإن اختيار الطعام الذي تضيفينه إلى حميتك الغذائية أثناء فترة الحمل مهم للغاية، ومن المهم أيضاً اختيار الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجنين.

ومن الأطعمة المهمة في فترة الحمل البروتين الموجود في اللحوم والبيض والحليب، والكربوهيدرات الموجودة في المكرونة والبطاطس والأرز والخبز، والدهون التي يجب ألا تتعدى نسبها 30% من مجمل الحمية الغذائية حيث أن الدهون الزائدة قد تؤدي إلى الإصابة في فترة الحمل والذي قد يؤدي إلى الكثير من التعقيدات في الحمل.

بعد التعرف على إجابة كيف يتغذى الجنين في الرحم عليكِ استشارة الطبيب في حالة وجود أي أعراض تدل على وجود مشكلة في المشيمة بشكل فوري، كما يجب عليكِ اتباع حمية صحية متكاملة ومتوازنة لضمان حمل صحي لكِ ولجنينك، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى