الحمل والولادة

كيف تتخلصين من الغثيان في الحمل؟

غثيان الحمل أو الغثيان الصباحي من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه معظم الحوامل، ويمكن أن يتسبب الغثيان في الكثير من المشاكل الأخرى مثل الصداع والدوار والدوخة، لتتعرفي على إجابة سؤالك كيف تتخلص المرأة الحامل من الغثيان ؟ تابعي معنا هذا المقال وتعرفي أيضاً على أسباب حدوثه وكيفية الوقاية منه.

لماذا تشعر الحامل بالغثيان؟

على الرغم من أنه لا يمكن تحديد سبب واضح لغثيان الحمل، إلا أن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل تساهم بشكل أو بآخر في هذا الشعور، كما أن الشعور بالغثيان الشديد قد ينتج عن وجود حالة مرضية غير متعلقة بالحمل، مثل أمراض الكبد أو اضطرابات الغدة الدرقية، وتساهم أيضاً بعض عوامل الخطر في الشعور بغثيان الحمل وتشمل ما يلي:

  • إذا كنتِ تعانين من الغثيان والدوار والدوخة عند استنشاق بعض الروائح، أو كنتِ تعانين من الغثيان عند استخدام أدوية تحتوي على الإستروجين قبل الحمل.
  • الإصابة بغثيان الحمل أثناء الحمل السابق.
  • الحمل بأكثر من جنين.

أعراض غثيان الحمل

تتضمن الأعراض التي يتسبب فيها غثيان الحمل ما يلي:

  • الشعور بالغثيان مع رغبة في القيء في المرحلة الأولى من الحمل، مع شعور يشبه دوار البحر.
  • النفور الشديد من بعض الروائح والأطعمة.
  • الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام.

كيف تتخلص المرأة الحامل من الغثيان ؟

تعرفي على الطرق والوسائل الطبيعية التالية للتغلب على الغثيان:

الزنجبيل

يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة في الوصفات المنزلية الصينية، فهو يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة، ويقلل من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، فيمكنك شرب شاي الزنجبيل أو مضغ قطع من الزنجبيل الطازج، أو يمكن أيضًا استخدام مكملات الزنجبيل.

البسكويت

لاحظت بعض الحوامل أن تناول البسكويت قبل 20 دقيقة من النهوض من الفراش يساعد على التخلص تماماً من الغثيان، حيث أن عدم تناول أي أطعمة عند الاستيقاظ من النوم يزيد من الشعور بالغثيان ويحفز الرغبة في القيء.

الأطعمة الحمضية

إضافة أي نوع من أنواع الأطعمة الحمضية مثل الليمون إلى الوجبات الرئيسية يساعد في التغلب على مشكلة غثيان الحمل، أو يمكن إضافة قطرات من إلى كوب من الماء وتناول هذا المشروب، أو حتى استنشاق رائحة الليمون فقط قد يساعد على حل هذه المشكلة.

فيتامين ب6

أظهرت الكثير من الدراسات والأبحاث فاعلية المكملات الغذائية التي تحتوي على  في التخلص من غثيان الحمل، ولكن قومي باستشارة الطبيب أولاً للحصول على الجرعة الملائمة للحمل.

رقائق الثلج

تناول رقائق الثلج أو شرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي يساعد على علاج غثيان الحمل، لذا حاولي شرب عدة أكواب من الماء بين الوجبات فهذا يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم أيضاً.

كيفية الوقاية من غثيان الحمل

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف تتخلص المرأة الحامل من الغثيان ؟ تعرفي على بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من غثيان الحمل كما يلي:

  • تجنبي النهوض بسرعة من الفراش فور الاستيقاظ من النوم، وبدلاً من ذلك حاولي النهوض تدريجياً وببطء.
  • تجنبي تناول الأطعمة التي تحفز الشعور بالغثيان، مثل الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل، أو الأطعمة التي لها روائح قوية.
  • تجنبي النوم بعد تناول الطعام مباشرةً، لأن ذلك قد يزيد من الغثيان.
  • تجنبي تناول الأطعمة الساخنة وانتظري قليلاً حتى تبرد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تتخلص المرأة الحامل من الغثيان ؟ وتعرفتي على أسباب هذا الشعور، إذا كنتِ تعانين من الغثيان الشديد مع القيء المستمر قومي باستشارة الطبيب فوراً لتجنب مضاعفات تلك المشكلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى