الحمل والولادة

فوائد تناول الموز للمرأة الحامل؟

النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على أطعمة صحية وفواكه غنية بالعناصر الغذائية من أهم العوامل لحمل صحي وللحفاظ على صحتك وصحة الجنين أيضاً، تعرفي في هذا المقال على فوائد الموز للحامل

فوائد الموز للحامل

يعتبر الموز من أكثر الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الكربوهيدرات والألياف، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الفيتامينات الضرورية للحامل مثل فيتامين ج وفيتامين ب المركب، وبعض المعادن مثل المغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على نمو صحي للجنين خلال فترة الحمل، إليكِ بعض فوائد الموز للحامل:

تهدئة الشعور بالغثيان والقيء

يعتبر الموز مصدر ممتاز للحصول على فيتامين ب6 أو البيروكسيدين، حيث يساعد هذا الفيتامين على علاج غثيان الحمل خاصةً في المراحل الأولى من الحمل.

الوقاية من الوذمة

تعاني الكثير من النساء من الوذمة أو تراكم السوائل خلال المرحلة الثانية والثالثة من الحمل، حيث تؤدي الوذمة إلى تورم الكاحلين والقدمين والمفاصل، فإذا لاحظتي أي تورم في المفاصل أو الكاحلين فعليكِ أن تقللي من محتوى الملح في النظام الغذائي وتناول الموز الذي يساعد على الوقاية من تراكم السوائل في الجسم.

توفير الطاقة للجسم

يحتوي الموز على كمية عالية من الكربوهيدرات حيث تحتوي على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، ويستطيع الجسم امتصاص هذه السكريات بسرعة للحصول على الطاقة التي يحتاجها في الحال، لذلك فتناول الموز في المراحل الأخيرة من الحمل يساعدك على التغلب على الشعور بالإعياء والإجهاد والخمول ويستطيع توفير طاقة للجسم.

الحماية من التشوهات الجنينية

الموز مصدر جيد للحصول على حمض الفوليك، وكما تعلمين فحمض الفوليك ضروري لنمو مخ الطفل والحبل الشوكي، لذلك فإن تناول الموز خلال فترة الحمل يساعد على رفع مستويات حمض الفوليك وحماية الجنين من التشوهات التي قد تحدث بسبب نقصه من الجسم.

نمو الجهاز العصبي للجنين

كما ذكرنا سابقًا أن الموز غني بفيتامين ب 6 القابل للذوبان في الماء الذي يساعد في نمو الجهاز العصبي المركزي للجنين، لذلك فإن تناول الموز بانتظام في المرحلة الأولى من الحمل يساعد على نمو صحي لمخ الجنين.

علاج الإمساك

من أبرز فوائد الموز للحامل أنه يساعد على علاج الإمساك المصاحب للحمل، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتخفيف انتفاخ المعدة، حيث تحتوي موزة متوسطة على 6 جرام من الألياف.

الحفاظ على ضغط الدم

يعتبر الموز من أفضل المصادر للحصول على البوتاسيوم الذي يعتبر معدن أساسي في تنظيم ضغط الدم، وإضافة الموز إلى النظام الغذائي اليومي يساعد على التغلب على التغيرات التي تحدث في مستوى ضغط الدم خلال الحمل.

الوقاية من حموضة المعدة

يساعد تناول الموز على حماية جدران المعدة والمريء من تأثير حمض المعدة، حيث تعاني الكثير من النساء من حموضة المعدة أثناء الحمل، لذلك فتناول الموز يساعد على الوقاية من حموضة المعدة كما يساعد على تنظيم عملية الهضم.

تقوية العظام

يحتوي الموز على الكالسيوم الذي يعتبر مكون أساسي لبناء عظام الجنين وتقوية عظام الأم، كما أن الكالسيوم ضروري لتنظيم انقباض العضلات.

نضارة البشرة

يحتوي الموز على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة لحماية البشرة من عوامل التأكسد، كما يساعد على الوقاية من العدوى وتحفيز نمو الأنسجة التالفة ونمو العظام.

أفضل الفواكه للحامل

الرمان

يحتوي الرمان على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل فيتامين ك وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد، وتساعد كل هذه العناصر الغذائية على نمو صحي للجنين والوقاية من نقص الحديد.

البرتقال

يساعد البرتقال على الوقاية من الجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على حمض الفوليك وفيتامين ج الذي يساعد على حماية الخلايا من عوامل التأكسد، كما يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.

الجوافة

تحتوي الجوافة على مجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة كفيتامين ج وفيتامين هـ والكاروتينات وحمض الفوليك، مما يجعلها ضرورية جدًا خلال فترة الحمل، كما أن تناول الجوافة يساعد على استرخاء العضلات وتنظيم عملية الهضم والوقاية من الإمساك.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد الموز للحامل لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى