الحمل والولادة

نصائح لتسهيل الولادة في الشهر التاسع للحامل

تعرفي معنا على نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة بشكل طبيعي وبأمان، وتخفيف الشعور بالانزعاج وعدم الراحة والألم أثناء الولادة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئةالمقال التالي لمعرفة أهم النصائح.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

في الشهر التاسع من الحمل ومع اقتراب تقلق النساء الحوامل كثيراً من هذه المرحلة، ويشعرن بالخوف والذعر من مراحل الولادة التي قد تُسبب لهن الألم الشديد.

لذا تبدأ الحامل في التفكير في أفضل الطرق التي تساعدها على تسهيل عملية الولادة، وتخفيف الانزعاج الذي قد تشعر به عند بدء المخاض، لذلك سنعرض لكِ أفضل نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتشمل ما يلي:

تناول بعض الأطعمة

هناك اعتقاد شائع لدى بعض الأشخاص أن تناول بعض الأطعمة في الشهر التاسع من الحمل يمكن أن يساعد على تسهيل الولادة وتحفيز المخاض، مثل تناول الأطعمة الحارة والأناناس.

يعتقد الكثيرون أن الأناناس يساعد على تحفيز المخاض لأنه يحتوي على إنزيمات تعمل على تفتيت البروتينات، وقد أشارت بعض الدراسات أن هذه الإنزيمات تساعد على تليين عنق الرحم لكي يبدأ المخاض، ولكن لا توجد مصادر علمية تؤكد ذلك. إلى جانب أنه يجب العلم أن تناول الأناناس والأطعمة الحارة أثناء الحمل يمكن أن يُسبب .

ممارسة العلاقة الزوجية

وجدت بعض الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة في نهاية فترة الحمل يمكن أن تساعد على تحفيز المخاض وتسهيل الولادة، وذلك اعتماداً على أن ممارسة العلاقة الحميمة تساعد على إطلاق مادة تُعرف باسم “بروستاجلاندين” وهي مادة تشبه الأدوية التي يتم استخدامها لتحفيز المخاض وتقلصات الرحم.

كما أن الذي يساعد على تسهيل الولادة أيضاً.

ممارسة التمارين الرياضية

عادة ما ينصح الأطباء الحامل في الشهر التاسع بممارسة المشي لمسافات طويلة، إلى جانب أن ممارسة التمارين الهوائية () تعتبر مفيدة للحوامل لأنها تساعد على تسهيل الولادة وتقليل مدة المخاض، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل ممارسة التمارين الرياضية.

الوخز بالإبر

يمكن اعتبار من نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة، حيث يعتقد البعض أنه يساعد على تجهيز الرحم للولادة، كما يساعد على تسهيل وتسريع الولادة، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد فعالية هذا العلاج في تحفيز المخاض.

تحفيز الحلمة

قد يساعد تحفيز حلمة الثدي على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز المخاض، ويساعد في حدوث تقلص عضلات الرحم، ولكن لا توجد العديد من الأدلة التي تثبت أن هذه الطريقة تساعد على تسهيل الولادة.

تناول المكملات العشبية

قد يشير بعض الأشخاص إلى تناول المكملات العشبية واعتبارها من نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة، وذلك لأنها تساعد على تسريع وتحفيز المخاض، وتشمل شاي أوراق التوت الأحمر والكوهوش الأزرق و، ولكن لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر.

إلى جانب أنه قد ذكر البعض أن تناول يمكن أن يساعد على تسهيل الولادة وتحفيز المخاض، ولكن لا توجد أدلة علمية تثبت ذلك، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطراب المعدة.

لذا يجب العلم أن تناول أي علاجات عشبية أو طبيعية يمكن أن يُسبب آثار جانبية ضارة لصحة الحامل والجنين، لذا لا يجب تناول أي علاجات لتسريع وتسهيل الولادة دون استشارة الطبيب أولاً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أفضل نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة بشكل أكثر وضوحاً، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى