الحمل والولادة

كيف يجرى اختبار الحمل؟

إن كان لديكِ شك بكونك حامل وتفكرين بالقيام باختبار حمل تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه كيفية إجراء اختبار الحمل وآلية عمله وأنواعه.

كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي

واحدة من أسهل طرق كشف الحمل في الآونة الأخيرة، كما أنه إن تم استخدامه بشكل صحيح يعطي نتائج دقيقة بنسبة تصل إلى 100%بالإضافة إلى أن اختبارات الحمل المنزلية رخيصة الثمن ومتوفرة في معظم الصيدليات والمتاجر ولا تحتاج لوصفة طبيب لصرفها.

بإمكانك عمل اختبار الحمل بعد انتظار عدة أيام بعد موعد الدورة الشهرية، وإن قمتِ بتفوتيها قومي بعمل الاختبار للتأكد من وجود حمل، ويُفضل عدم الانتظار لأكثر من شهر لأنه كلما علمتِ بشأن الحمل في وقت أبكر كلما كان أفضل لكِ وللجنين لكي تأخذي احتياطاتك اللازمة.

هناك العديد من اختبارات الحمل المتوافرة الآن في الأسواق والتي باستطاعتها تحليل الحمل قبل موعد الدورة بعدة أيام، مثل لذا اقرئي الإرشادات المرفقة مع اختبار الحمل المنزلي للتأكد.

كيفية إجراء اختبار الحمل يكون كالآتي:

  • ضعي عصا الاختبار تحت مجرى البول.
  • أو ضعي عصا الاختبار في كوب به بول.
  • أو ضعي البول على عصا الاختبار باستخدام قطارة.

وللحصول على أعلى نسبة من النتائج الصحيحة والدقيقة ينصح الأطباء باتباع هذه النصائح:

  • التأكد من عدم تلف عصا الاختبار.
  • التأكد من صلاحية اختبار الحمل المنزلي من خلال تفقد الإرشادات وتاريخ الإنتاج.
  • التأكد من نظافة كوب الاختبار.
  • قراءة الإرشادات جيداً.
  • أفضل وقت للقيام بعمل اختبار حمل هو بمجرد الاستيقاظ حيث أنه الوقت الذي يكون فيه هرمون الحمل في أعلى معدلاته.
  • عدم شرب الكثير من السوائل قبل القيام باختبار الحمل المنزلي.

كيفية إجراء اختبار الحمل بتحليل الدم

عليكِ القيام بهذا التحليل في معمل أو عند طبيب متخصص، وهذا الاختبار يكون دقيقاً أكثر من اختبار الحمل المنزلي حيث أنه باستطاعته استشعار قبل موعد الدورة الشهرية بست أو ثمان أيام، ونتائج هذا الاختبار ليست سريعة كاختبار الحمل المنزلي حيث يظهر التحليل بعد عدة أيام، وتحليل الدم لكشف الحمل نوعان:

  • تحليل دم نوعي: وهو ببساطة يوضح إن كان هرمون الحمل موجوداً في الدم أم لا.
  • تحليل الدم الكيفي: وهو الذي يقيس نسبة هرمون الحمل بالضبط في الدم، باستطاعته استشعار الهرمون حتى إن كانت النسبة منخفضة.

آلية عمل اختبار الحمل

تقوم اختبارات الحمل على تحليل هرمون الحمل أو ما يعرف بـHCG والذي ترتفع نسبته في البول والدم عند تخصيب البويضة وانتقالها إلى جدار الرحم، ويحدث هذا عادةً بعد التخصيب بستة أيام أو ثمان، وبعد لذا كلما انتظرتِ قبل أخذ الاختبار كلما كان أفضل للحصول على نتائج أكثر دقة.

وإن ساوركِ الشك حيال نتيجة اختبار الحمل سواء كانت النتيجة سلبية أو إيجابية يفضل الانتظار لعدة أيام إضافية بعد موعد الدورة الشهرية قبل إعادة إجراء الاختبار من جديد لكي تكون نسبة هرمون الحمل في الدم أو البول مرتفعة.

لذا عزيزتي وبعد التعرف على كيفية إجراء اختبار الحمل وإن كان لديكِ شك بكونك حامل توجهي إلى أقرب صيدلية أو متجر لشراء اختبار حمل منزلي أو للطبيب لأخذ عينة دم لتحليلها.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى