الحمل والولادة

طرق سهلة للتخلص من الكرش بعد عملية الولادة القيصرية

مع اقتراب موعد الولادة تفكر النساء في طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بشكل مبالغ، لأنهن يدركن أن هذه العملية قد تؤثر على شكل البطن وتسبب الكثير من ترهلات البطن، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الولادة القيصرية

لقد انتشرت، مثل بعض المشاكل التي قد تصيب الطفل في الرحم كنقص الأكسجين أو نقص الماء المحيط به، أو مشاكل في وضعية الطفل أو الحبل السري أو المشيمة أو غيرها من الحالات الصحية.

لذا يلجأ الطبيب إلى إخراج الطفل من خلال شق جراحي في بطن الأم والرحم بدلاً من ولادته طبيعياً من خلال قناة الولادة، والخضوع لهذه العملية يعني قطع عضلات البطن بالكامل، لذا فقبل أن تبدأي في التفكير في طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية، يجب أن تمنحي نفسكِ الوقت الكافي للشفاء تماماً بعد العملية.

قد تحتاجين إلى حوالي 6 أسابيع تقريباً بعد الولادة القيصرية قبل أن تفكري في فقدان بطنكِ، حتى يكتمل شفاء عضلات البطن تماماً ثم يسمح لكِ الطبيب باتخاذ التدابير مناسبة لكِ ولصحتكِ.

طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

شرب الماء الزائد

بعد إجراء الولادة القيصرية سوف يبدأ جسمكِ في التخلص من الماء الزائد المتراكم أثناء فترة الحمل تدريجياً، وسوف تلاحظين زيادة معدل التبول، لذا يجب عليكِ استهلاك المزيد من الماء يومياً حتى تتجنبي الإصابة بـ ، لأن الجفاف سوف يساعد الجسم على تخزين الماء بدلاً من التخلص منه، كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعدكِ على فقدان الوزن الزائد.

الرضاعة الطبيعية

تعتبر من أفضل طرق التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية، لأن الرضاعة تساعدكِ على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبشكل أسرع، لأنكِ تقومين باستخدام الدهون المخزونة في الجسم لإطعام طفلكِ، وبالتالي يمكنك فقدان الوزن الزائد الذي تم اكتسابه أثناء الحمل.

ممارسة النشاط البدني

قد تحتاجين بعد مرور ستة أسابيع من الولادة القيصرية والاطمئنان على صحتكِ أن تمارسين النشاط البدني والتحرك بشكل أكبر، وقد تكون أفضل الخيارات بالنسبة لكِ في البداية هي ممارسة المشي المعتدل، لأنه يساعدكِ على حرق المزيد من الدهون دون بذل مجهود كبير يُسبب لكِ أي تعب بعد العملية.

ثم يمكنكِ بعد ذلك زيادة معدل تدريجياً مع ممارسة تمارين أخرى مختلفة ولكنها آمنة، حيث يمكنكِ ممارسة التمارين التالية من ضمن طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية:

  • تمرين إمالة الحوض الذي يتم من خلال انقباض عضلات البطن واستخدامها لإمالة الوركين إلى الأمام، وذلك للمساعدة على تقوية عضلات البطن.
  • تمرين الإمساك بالبلانك في وضعية تمرين الضغط مع وضع الركبتين على الأرض وجعل الظهر مستقيم، وانقباض عضلات البطن لأطول فترة ممكنة.
  • تمرين الجسر الذي يتم من خلال الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والقدمين باتجاه الوركين، ثم شد عضلات البطن ورفع الجزء السفلي من الجسم عن الأرض قليلاً مع جعل البطن والعمود الفقري في وضع مستقيم، والثبات على هذا الوضع لمدة 30 ثانية تقريباً.

تناول الطعام الصحي

من أفضل طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية هي تناول الطعام الصحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، فهي من أهم الوسائل التي سوف تساعدكِ على فقدان الوزن الزائد.

يجب عليكِ تناول المزيد من الأطعمة النباتية، والتي تشمل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، كما يجب تضمين المزيد من البروتينات الخالية من الدهون، إلى جانب أنه يجب الحد من الأطعمة السكرية والمالحة، ويجب أيضاً تناول وجبات متكررة وصغيرة بدلاً من ثلاثة وجبات كبيرة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على طرق التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بشكل أكثر وضوحاً، عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى