الحمل والولادة

مراحل الحمل بالتفصيل أسبوع بأسبوع

تختلف مراحل الحمل من امرأة لأخرى والأعراض التي تتعرض لها أو تشعر بها كل امرأة أثناء حدوث الحمل، بالتالي تعرفي على مراحل الحمل أسبوع بأسبوع والتغيرات الحادثة للأم والجنين في المقال التالي.

مراحل الحمل أسبوع بأسبوع

تعد مراحل الحمل من أهم المراحل في حياة المرأة، وتحدث أن تشعر بأعراض الحمل بدءاً من انقطاع الدورة الشهرية مما يدل على حدوث الحمل، ويحدث الحمل نتيجة إطلاق البويضة وتخصيبها بالحيوان المنوي لمدة 24 ساعة في جدار الرحم، ويمكن أن يستقر الحيوان المنوي في الرحم لمدة 5 أو 6 أيام.

مراحل الحمل من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث

تعود أسابيع الحمل إلى اليوم الأول من أخر دورة شهرية، وهذا يعني أنه في الأسبوعين الأولين تقريباً قد لا يكون حدث الحمل بعد، ولكن قد يستعد جسمك للتبويض، والجدول الزمني للحمل هو:

  • اليوم الأول: اليوم الأول من دورتك الشهرية.
  • يوم 14 أو قبل أو بعد ذلك بقليل، حسب مدة الدورة الشهرية يحدث التبويض.
  • وخلال 24 ساعة من الإباضة، يتم تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية إذا كنت قد مارست العلاقة الزوجية في الأيام القليلة الماضية.
  • وبعد حوالي 5 إلى 6 أيام من الإباضة، تحفز البويضة الملقحة في بطانة الرحم، وهذا ما يسمى بالزرع.

مراحل الحمل أسبوع بأسبوع من الثالث إلى السادس

في الأسابيع من 3 إلى 6، يكون هناك انتفاخًا كبيرًا حيث يتكون القلب عند الجنين، ويكون الجنين منحني وله ذيل، ويمكن في بعض الأحيان رؤية القلب ينبض عبر فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة، ومن الطبيعي الشعور بمجموعة من العواطف أثناء الحمل، وإن اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، وتناول الأطعمة المغذية والآمنة للأكل، مهم لكِ ولطفلك.

مراحل الحمل من الأسبوع السادس إلى الأسبوع التاسع

تتطور براعم أسنان صغيرة داخل كل شريط من اللثة عند الجنين، التي سوف تتحول إلى 20 سن وتتساقط في نهاية المطاف أثناء الطفولة، ويبدأ في تكوين غرف قلب طفلك الأربع، وتتطور المشيمة بما يكفي الآن لتولي معظم المهام الحرجة في إنتاج الهرمونات، أما بالنسبة للأم فتكون الأعراض هي الوحم حيث تشعر الأم برغبة شديدة لتناول الطعام، ويمكن أن يكون للتغيرات الهرمونية الشديدة التي تمر بها أثناء الحمل تأثير كبير على حاسة التذوق والشم.

مراحل الحمل أسبوع بأسبوع من التاسع إلى الثاني عشر

بعد 12 أسبوعًا فقط من آخر دورة شهرية، يتم تشكيل الجنين بشكل كامل، جميع الأعضاء والعضلات والأطراف والعظام في مكانها، والأعضاء الجنسية تبدأ في النمو أيضاً، ومن السابق لأوانه أن تتمكني من الشعور بحركات الطفل حتى الآن، وقد تبدأي في ملاحظة أنك مصابة بـ ، ولكن لا يصاب جميع النساء بالإمساك أثناء الحمل، ولكنه شائع إلى حد ما ويمكن أن يجعلك تشعري بعدم الراحة.

قد تشعرين أيضاً بألم في المعدة أو تقلصات من وقت لآخر، وهذه الأعراض شائعة الحدوث في تلك الفترة، ويمكن أن تحدث بسبب الإمساك أو الغازات أو نمو وزيادة حجم الرحم، ولكن إذا كان لديك ألم في المعدة لا يزول أو كان شديدًا أو كان لديك أيضًا نزيف أو أي أعراض أخرى، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب على الفور.

مراحل الحمل في الأسابيع الأخيرة

يتم تتابع تطور الجنين حتى الأسابيع الأخيرة، ويستمر حتي يصل إلى الاكتمال في الشهر التاسع من الحمل وقد تشعر الأم بأعراض قرب الولادة، وتبدأ معظم النساء في المخاض بشكل طبيعي في الوقت الذي يحملن فيه 42 أسبوعًا، إذا استمر حملك لفترة أطول وقررت عدم تحفيز المخاض، فيجب عليك المتابعة المستمرة مع الطبيب للحفاظ على صحة طفلك وصحتك.

في النهاية، بعد أن تعرفت على مراحل الحمل أسبوع بأسبوع والأعراض التي تحدث في كل أسبوع، عليك الاعتناء أيضًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى