الحمل والولادة

كيف تشعر الأم بنبض الجنين؟

لا شك أنه منذ سماعك لخبر حملك وأنتِ تشعرين بالسعادة وتتخيلين كيف ستخططين لمرحلة حملك، وماذا سوف يكون شكل طفلك وهل سيكون ولد أم بنت، خاصة إذا كان هذا أول حمل لك. وقد ترغبين أيضاً بمعرفة متى يمكنكِ سماع نبضات قلب طفلك لأول مرة، لذلك سنساعدكِ في معرفة إجابة سؤال كيف تحس الأم بنبض الجنين ؟ في المقال التالي، فتابعي معنا عزيزتي الأم المستقبلية.

كيف تحس الأم بنبض الجنين ؟

في أغلب الحالات، يمكنكِ سماع أول نبضات لجنينك ما بين الأسبوع الحادي عشر والرابع عشر من الحمل، أثناء فحص الموجات الصوتية الخاص بك في عيادة الطبيب. ويمكنك بعد ذلك السماع لنبضات الجنين في جميع مواعيد المتابعة الخاصة بكِ.

وبعض الأطباء قد يقومون بهذا الفحص بداية من منتصف الأسبوع الخامس وحتى السابع (بداية ظهور أول علامة مرئية لنمو الجنين)، ولكن معظم النساء وأيضاً الأطباء يفضلون الانتظار لبعض الوقت للحصول على نتيجة أدق.

والقدرة على سماع نبضات الجنين تعتمد على عدة عوامل يجب أن تعرفيها مثل:

  • وضعية جنينك داخل الرحم.
  • وزنك الحالي.
  • بالإضافة للموعد المحدد لولادتك.

المعدل الطبيعي لنبضات الجنين في بداية حملك

تتراوح نبضات قلب الجنين ما بين 90 لـ 110 نبضة في الدقيقة، بداية من الأسبوع السادس وحتى السابع، ويجب أن يصل لما بين 140 و 170 نبضة بالدقيقة عند الوصول للأسبوع التاسع.

كيف تبدو نبضات قلب الطفل؟

قد يكون من الصعب تحديد ضربات قلب الجنين في البداية، لأنها تكون سريعة جداً. والعديد من النساء يصفن نبضات قلب الجنين التي شعرن بها بأنها كصوت الرعد الناتج عن شئ يجري بسرعة فائقة. وفي حالة تجربتك لسماع صوت النبضات في المنزل قد تشعرين بصوت آخر مع النبضات، عادة ما يكون هذا الصوت هو تدفق الدم خلال أوعية الرحم.

لماذا لا أستطيع سماع نبضات قلب الجنين؟

في العديد من الحالات لا تستطيع الأم في أول فحص بالموجات الصوتية، ولكن قد لا يعني هذا وجود مشكلة، فقط يكون الوقت ما زال مبكراً لسماع النبضات، وسيحاول الطبيب سماعها في موعد آخر.

ولكن يوجد بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لعدم القدرة على سماع نبضات الجنين مثل:

  • أن يكون الرحم مائلاً، وينتج عنه عدم .
  • أن يكون الحمل في بدايته أكثر مما كنتِ تعتقدين.
  • في حالة وجود بطن كبير لدى الحامل.

وفي حالة صعوبة السماع لنبضات الجنين يقوم الطبيب ببعض الإجراءات مثل قياس نمو أعضاء الجنين، وقد يقوم بعمل بعض فحوصات الدم أو عمل فحص ثاني للموجات الصوتية، إذا لم يستطع إيجاد بعد مرور 6 أسابيع.

وتوجد بعض الدراسات تربط بين عدم سماع نبضات قلب الجنين وحدوث إجهاض، خاصة ما بين الأسبوع السادس والثامن، لذلك احرصي دائماً على متابعة الطبيب لمعرفة وعلاج أي مشكلة تتعلق بحملك فور ظهورها.

بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي الحامل على إجابة سؤالك كيف ومتى تشعر الأم بنبض الجنين ؟ وهل عدم سماع النبض يعني مشكلة أم لا، لا تترددي في سؤال طبيبك عن كل ما يدور بذهنك، فيما يتعلق بصحتكِ وصحة طفلك. ويمكنكِ أيضاً قراءة مقالاتنا الأخرى عن كل ما يخص الحمل، ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى