الحمل والولادة

فوائد شرب الماء للحامل

يزيد الحمل عادة من رغبة المرأة وبشكل مضاعف إلى شرب المزيد من الماء، فإليكِ عزيزتي الأم المستقبلية كل ما تحتاجين معرفته عن شرب الماء للحامل وما هي فوائد شرب الماء للأم وللجنين، فتابعي معنا.

فائدة الماء للجنين

يساعد شرب الماء على توصيل امتصاص العناصر الغذائية للخلايا ونقل الفيتامينات والمعادن إلى خلايا الدم، تلك الخلايا الغنية بالمواد الغذائية التي تذهب إلى المشيمة ومن ثم إلى جنينك في نهاية الأمر للحصول على صحة جيدة خلال فترات الحمل المختلفة.

ما هي الكمية اللازمة لشرب الماء للحامل؟

يحتاج جسم المرأة إلى كمية أكبر من الماء خلال فترة الحمل نظراً لأهميته، وتختلف كمية الماء اللازمة باختلاف وزن الأم، ولكن يمكن اعتبارها فوق الـ 10 أكواب من الماء يومياً، ولكن تأكدي من الكمية الملائمة لكِ من الطبيب الخاص بكِ، وحاولي تناول كميات متفرقة من الماء على مدار اليوم فلا يجب شرب كمية كبيرة من الماء مرة واحدة، فيمكنك ملء زجاجة والقيام بالشرب منها على مدار اليوم، واحرصي أيضاً على شرب الماء قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية وخصيصاً في الطقس الحار حيث أن الجسم يفقد الكثير من الماء مما قد يسبب الجفاف.

فائدة الماء للحامل

يساعد الماء على التخلص والحماية من بعض المشاكل الصحية والأمراض مثل:

أمراض المسالك البولية والبواسير

يساعد الماء في منع بعض الأمراض مثل عدوى المسالك البولية والإمساك والبواسير وغيرها، حيث يساعد الماء على إخراج الفضلات من الجسم وطردها، ويعمل شرب الماء أيضاً على إدرار البول مما يحمي من البكتيريا المسببة للعدوى في المثانة، كما أنه يعمل على تحسين حركة الجهاز الهضمي ونقل الفضلات الصلبة بشكل أسرع في الجهاز الهضمي وإخراجها من الجسم فيقلل من مشكلة الإمساك والبواسير.

التعب العام والصداع والتورم

يساعد الماء للحامل على التخلص من الشعور ببعض الأعراض مثل التعب العام والصداع والسخونة الزائدة، كما يقوم أيضاً بالحفاظ على نظام تبريد الجسم، كأنه منظم للحرارة الداخلية طوال الوقت، وذلك عن طريق تبريد الحرارة الزائدة في شكل عرق، ويساعد التدفق المستمر للسوائل بالجسم على الحماية من الجفاف وبالتالي تقليل الشعور بالإرهاق والصداع وذلك لتخلصها من كمية الصوديوم الزائدة في الجسم مما يساعد أيضاً على التخلص من تورم القدمين أو الكاحلين. 

أهمية شرب الماء

يجب الحرص الشديد على شرب المياه النظيفة أثناء فترة الحمل، فقد تكون المياه العامة ملوثة بمستويات من المواد الكيميائية التي تسبب ضرر لكِ وللجنين مثل الرصاص، والزئبق، والزرنيخ، ويجب أيضاً شرب بعض السوائل مثل الحليب والمياه الفوارة والعصائر الطبيعية من الفاكهة والخضروات، ولكن احترسي من السكر والصوديوم المضاف في عصائر الفاكهة المعلبة، فكل تلك المشروبات يمكنك تناولها أثناء الحمل، ولكن عند شرب أي من المعلبات تأكدي من قراءتك لكافة المعلومات الغذائية الموجودة بالخلف فقد تحتوي على بعض المواد الخطرة على الحمل.

حاولي قدر الإمكان التقليل من تناول الصودا والمياه الغازية لاحتوائها على سعرات حرارية عالية بدون الحصول على أي فائدة على الإطلاق وقللي أيضاً من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويجب معرفة أن 20% من الماء تحصلين عليه يومياً من مصادر الطعام المختلفة مثل الفاكهة لاحتوائها على الكثير من المياه.

وبعد التعرف عزيزتي الأم المستقبلية على أهمية شرب الماء للحامل وفائدته للجنين فاحرصي على تناول الكمية المناسبة التي ينصحك بها الطبيب للحصول على حمل صحي، وتجنبي الشرب المفرط للماء في وقت قصير فقد يسبب أضرار سلبية بدل من فائدته.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى