الحمل والولادة

أسباب ارتفاع ضغط الحامل

المعاناة من ارتفاع ضغط الدم واحدة من أكثر مشاكل الحمل شيوعاً ويستلزم إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة الأم والجنين، لذا للتعرف على مخاطر ارتفاع الضغط للحامل تابعي معنا المقال التالي والذي سنوضح فيه أسبابه وطرق العلاج الأكثر أماناً خلال فترة الحمل.

ارتفاع الضغط للحامل

إن كنتِ حاملاً ولديكِ تاريخ عائلي مع مرض ، أو كانت هذه مرتك الأولى في المعاناة منه خلال فترة الحمل فإليكِ ما يجب عليكِ معرفته عن الأمر، حين أنه هناك ثلاث أنواع من ارتفاع ضغط الدم:

  • ارتفاع ضغط الدم الاعتيادي: وهو الذي يكون بين 140/90 أو 149/99 وهو لا يحتاج غالباً إلى علاج.
  • ارتفاع ضغط الدم المعتدل: وهو الذي يكون بين 150/100 أو 159/109.
  • ارتفاع ضغط الدم الحاد: وهو الذي يكون بين 160/110 أو أعلى.

وإن كنتِ تأخذي دواءً بالفعل لعلاج ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل فعليكِ مراجعة الطبيب أولاً بهذا الخصوص لأن معظم الأدوية الطبية تكون خطيرة أثناء فترة الحمل وتؤثر على الجنين حيث تعمل على خفض دفقان الدم في الجسم وبالتالي للمشيمة، والطبيب المتخصص سيصف لكِ علاجاً آمناً الاستخدام أثناء فترة الحمل، لهذا ننصح الأمهات دائماً بمحاولة اكتشاف الحمل في أسرع وقت ممكن لإيقاف الأدوية التي يأخذونها في أسرع وقت.

وغالباً في يحدث انخفاض في ضغط الدم لذا لن تكوني بحاجة إلى الأدوية لبعض الوقت لكن يجب أن تسألي طبيبك الخاص قبل إيقافها.

ارتفاع الضغط للحامل أثناء الولادة

إن كنتِ تأخذي أدوية ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل فيجب متابعة أخذها خلال

بإمكانك متابعة أخذ أدوية ارتفاع ضغط الدم الآمنة خلال فترة الحمل أثناء الرضاعة أيضاً فلا يوجد لها آثار جانبية يمكن أن تنتقل إلى الرضيع من خلال الحليب.

نصائح لارتفاع الضغط للحامل

  • التحرك المستمر والقيام بالأنشطة الرياضية مثل المشي أو السباحة يساعد في إبقاء ضغط الدم في معدلات طبيعية.
  • اتباع حمية صحية متوازنة والتقليل من كمية الملح والدهون المشبعة في الطعام يساعد في إبقاء ضغط الدم في معدلات طبيعية.
  • تناول الفيتامينات الخاصة بالحمل باستمرار حيث لم توجد أي أبحاث تشير إلى وجود أي أضرار أو آثار جانبية من الحديد أو تؤثر على ارتفاع ضغط الدم.

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى ما يعرف ، وهي مشكلة تحدث في المشيمة تسبب ارتفاع ضغط الدم، وإن تُركت دون علاج فإنها تكون خطيرة للغاية على كل من الأم والجنين، وتسمم الحمل يكون أكثر شيوعاً بين النساء اللاتي لديهن مشاكل مع ارتفاع ضغط الدم.

لذا إن كان لديكِ أي تاريخ عائلي مع تسمم الحمل مثل الأم أو الأخت فيفضل القيام بتحاليل دم وبول دورية للتأكد من عدم حدوث أي مشاكل أثناء الحمل أو الولادة.

وبعد التعرف على طرق علاج ارتفاع الضغط للحامل لا تنسي القيام بالتحاليل الدورية وسؤال طبيبك الخاص عن الأدوية التي من الآمن أخذها أثناء فترة الحمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى