الحمل والولادة

أفضل الطرق تنظيم الحمل

اختيار طريقة منع الحمل المناسبة يعتمد على عدة عوامل، منها سن الزوجين وحالتهم الصحية، كما تعتمد أيضاً على مدى كفاءة كل وسيلة في منع الحمل، لتتعرفي على طريقة تنظيم الحمل وتتعرفي على بعض الطرق الطبيعية لمنع الحمل، تابعي معنا هذا المقال.

طريقة تنظيم الحمل

يمكن تنظيم الحمل عن طريق عدة وسائل بسيطة وسهلة الاستخدام، ومنها:

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل الهرمونية شيوعاً، ولكن لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب، وتنقسم إلى نوعين، وهما:

  • حبوب منع الحمل المركبة: تحتوي على هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، ولكن إذا كنتِ أكبر من 35 سنة، أو لديكِ تاريخ مرضي مع جلطات الدم أو سرطان الثدي، فقد لا ينصحك الطبيب باستخدام هذا النوع.
  • حبوب منع الحمل الصغيرة: يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرمون البروجستيرون فقط، وتمتاز بكفاءتها العالية في منع الحمل، ولكن لا تستخدم أيضاً إلا تحت إشراف الطبيب.

الواقي الذكري

يعتبر من أسهل الطرق لمنع الحمل، ولا يحتاج لوصفة طبية لشرائه، كما يمتاز بسهولة استخدامه مع اتباع التعليمات الصحيحة، واختيار النوع والمقاس المناسب، ويتميز بأنه يستطيع منع الحمل بنسبة تصل إلى أكبر من %80، ويمكنه حمايتك من الأمراض المنقولة جنسياً.

الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي يعتبر أسهل وأفضل طريقة لتنظيم الحمل، حيث أنه لا يحتاج إلى وصفة طبية أيضاً، وتصل كفاءته في منع الحمل إلى %79 إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، ولكن لا يمكن الجمع بين الأوقية الأنثوية والذكرية في وقت واحد، كما أنها تحمي أيضاً من الأمراض المنقولة جنسياً.

حقن منع الحمل

تمتلك كفاءة تصل إلى %99، ويمكن أن يستمر تأثيرها من 8 لـ 13 أسبوع، ولكنها تمتلك بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن والصداع والتقلبات المزاجية المتكررة، كما قد تتسبب في نزيف غير منتظم.

اللولب

اللولب هو آداة بلاستيكية أو نحاسية أو يمكن أن يُصنع من مواد تحتوي على هرمون البروجستيرون، توضع داخل الرحم لمنع الحمل، وتهدف لمنع استقرار البويضة المخصبة في الرحم، ويمكن أن يظل اللولب في مكانه لمدة تصل إلى 3 لـ 10 سنوات، ولكن يحتاج للمتابعة عند الطبيب بشكل دوري ومنتظم، وتصل كفاءة اللولب النحاسي في منع الحمل إلى %99، أما اللولب الهرموني فتصل كفاءته إلى %99.8.

الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية هي عبارة عن حلقة بلاستيكية مرنة، توضع في المهبل وتقوم بإفراز هرمون الإستروجين والبروجستيرون، ويمكن أن تظل في مكانها حتى 3 أسابيع، ويتم وضع حلقة أخرى بعد مرور أسبوع من إزالة الحلقة السابقة، وتتميز الحلقة المهبلية بأنه يمكن وضعها وإزالتها بسهولة ولا تحتاج إلى الطبيب، كما يمكن الحمل بصورة طبيعية بعد التوقف عن استخدامها.

طرق طبيعية لمنع الحمل

بعد أن تعرفت على طرق منع الحمل، تعرفي على الطرق الطبيعية لمنع الحمل، حيث يعتقد البعض أن تناول بعض الأطعمة أو الأعشاب يمكن أن تساهم في منع الحمل، أو على الأقل تقليل فرص حدوثه، ولكن يجب التنويه أنه لم يتم إثبات هذه الطرق علمياً حتى الآن، ومنها:

  • التين المجفف.
  • القرفة.
  • البقدونس.
  • المشمش.
  • الزنجبيل.
  • البابايا.
  • عشبة النيم.
  • الأناناس.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفت على طريقة تنظيم الحمل وتعرفت على أفضل الوسائل لذلك، قومي باستشارة طبيب مختص لتحصلي على الوسيلة المناسبة لك ولحالتك الصحية، والتي تمتلك أعلى كفاءة في منع الحمل وأقل آثار جانبية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى