الحمل والولادة

كيف أتأكد من سلامة جنيني؟

خلال أشهر الحمل التسعة تترقب الأم تطور الجنين ونموه لذلك فإنها تبحث عن الوسائل المختلفة التي يمكنها من خلالها الاطمئنان على صحة الجنين ونموه بشكل طبيعي حتى ولادته، وإذا كان لديكِ فضول وتتساءلين كيف أعرف أن جنيني سليم فإليكِ هذا المقال الذي يوضح طرق مختلفة للاطمئنان على صحة جنينك فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

كيف أعرف أن جنيني سليم من حركته؟

بحلول الشهر الرابع يواجه الجنين تغيرات متعددة وهامة في مراحل نموه حيث تكتمل عظام جسمه وتظهر الأصابع بشكل واضح وتتشكل أيضًا الأجفان والحواجب والرموش والأظافر والشعر وتكتمل الأسنان.

حتى أنه يمكن لجنينك البدء بالتحرك والركل والقيام بمص الإبهام والتثاؤب والتمدد بشكل ملحوظ يمكنك الشعور به، وأيضًا يبدأ الجهاز العصبي في العمل ويتمكن الجنين من الانتباه إلى المؤثرات مثل الضوء والصوت وإعطاء ردة فعل من خلال الحركة أو الركل.

مع استمرار نمو الجنين وتطور أطرافه يزداد الشعور بحركته وركلاته ببطن الأم التي تتكرر لتصل إلى 30 حركة في الساعة، ويمكنك حساب ركلات الطفل من خلال النوم على أحد الجانبين وعد عدد الركلات التي تشعرين بها في الدقيقة الواحدة، ولكن يجب معرفة أن هذه الطريقة تقديرية فقط حيث أن هناك بعض الحالات التي قد تقلل من شعورك بحركة الجنين بشكل واضح وهذا لا يعني أنه لا يتحرك.

كيف يمكن معرفة أن الجنين سليم من معدل نبضه؟

على الأغلب يبدأ نبض الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل، وخلال الأسبوع الـ 12 إلى الأسبوع الـ 14 يمكن سماع نبض الجنين بوضوح من خلال موجات الدوبلر، حث يقوم الطبيب بوضع الجهاز على بطن الحامل ويحاول سماع ضربات القلب عن طريق جهاز الفحص ويعتمد وضوح نبض الجنين على وزن الأم ووضع الطفل في الرحم ودقة العمر الجنيني، ويتراوح معدل ضربات قلب الجنين السليم أو الطبيعي من حوالي 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

كما أنه خلال هذه المرحلة تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت وبالتالي يمكن للطبيب التعرف على جنس الجنين وما إن كان ولدًا أو بنتاً من خلال الموجات فوق الصوتية ولكن يشترط أن يكون الجنين في وضع يسمح للطبيب برؤية أعضائه التناسلية بوضوح.

كيف أعرف أن جنيني سليم بالاختبارات الطبية؟

توجد بعض الاختبارات الطبية التي يمكنك من خلالها الاطمئنان على صحة الجنين خاصةً إذا كانت لديكِ شكوك حول احتمالية انتقال مرض جيني أو تشوه إلى جنينك، وتتمثل هذه الاختبارات فيما يلي:

  •  اختبار الموجات فوق الصوتية لفحص الشفافية القفوية للجنين، حيث يستخدم هذا الاختبار لفحص المنطقة الموجودة في مؤخرة عنق الجنين بحثًا عن سائل أو سماكة إضافية والتأكد من كمية السائل الموجود خلف عنق الجنين.
  • اختبارات الدم، والتي تستخدم لفحص بروتين البلازما المرتبط بالحمل، وهذا البروتين تصنعه المشيمة في بداية الحمل وترتبط المستويات غير الطبيعية منه بخطر مشاكل الكروموسوم وتشوهات الجنين، وأيضًا لفحص بروتين موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية وهرمون تصنعه المشيمة أيضًا في بداية الحمل وترتبط المستويات غير الطبيعية منه بمخاطر تشوهات الجنين ومشاكل الكروموسومات والجينات مثل متلازمة داون.
  • اختبار بزل السلى والذي يتضمن أخذ عينات من السائل المحيط بالجنين في الرحم للكشف عن المشاكل الوراثية أو التشوهات
  • فحص الزغابات المشيمية الذي يستخدم أيضًا للكشف عن مشاكل الكروموسومات.

لكن يجب معرفة أن أغلب هذه الفحوصات يجب القيام بها فقط في حالة وجود شك أو تخوف من إصابة الجنين بتشوهات أو مشاكل وراثية تتعلق بالكروموسومات والحمض النووي.

بعد الإجابة عن تساؤلك كيف أعرف أن جنيني سليم من الضروري الاهتمام بالمتابعة الطبية الدورة للاطمئنان على صحة الحمل وصحتك، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى