الحمل والولادة

ما أعراض تلقيح البويضة؟

تعتبر اختبارات الحمل الطبية هي الوسيلة الأكيدة للكشف عن تلقيح البويضة وحدوث الحمل ومع ذلك هناك بعض الأعراض المبكرة التي يمكن من خلالها توقع حدوث الحمل للبدء في عمل التحاليل الطبية، ولمعرفة ما هي أعراض تلقيح البويضة ومتى تظهر هذه الأعراض تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

متى تظهر أعراض تلقيح البويضة ؟

بشكل عام يعتبر موعد ظهور أعراض تلقيح البويضة مختلفًا من امرأة لأخرى وذلك لأنه يتوقف على توقيت آخر دورة شهرية وموعد حدوث التبويض، حتى وأن أعراض تلقيح البويضة تختلف من امرأة لأخرى فلا توجد أعراض ثابتة تظهر على كل الحوامل كما أنه قد يختلف وقت بدء ظهور الأعراض من امرأة لأخرى، ويمكن استخدام اختبار الحمل الطبي المنزلي والفحوصات الطبية بعد ملاحظة ظهور أيًا من أعراض التخصيب أو التلقيح وبعد تغيب الدورة الشهرية لزيادة التأكد من حدوث الحمل.

ما هي أعراض تلقيح البويضة ؟

إليكِ بعض أعراض تلقيح البويضة المبكرة التي يمكن الانتباه لها لمعرفة حدوث التخصيب والحمل ومنها:

تأخر الدورة الشهرية

قد يشير غياب الدورة الشهرية عن موعدها إلى حدوث التلقيح والحمل، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا العرض لا يعتبر مؤكدًا للحمل خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات في نزول الدورة الشهرية.

نزول بقع بسيطة من الدم

بعد حدوث التلقيح تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم وتنغرس ببطانة الرحم لبدء الاستعداد لتكون الجنين، وقد تلاحظ المرأة نزول بقع بسيطة من الدم وهو ما يعرف باسم نزيف الانغراس، ولا يشترط حدوث هذا العرض بشكل أساسي عند الحمل لدى كل النساء كما أنه يجب الانتباه إلى كمية الدم والتوجه للطبيب إن كان النزيف حاد أو غير طبيعي.

تغيرات الثدي

تعتبر حساسية والتهاب الثدي مثل الشعور بالثقل والألم فيه من الأعراض المبكرة للحمل وهي تحدث بعد أسبوع أو أسبوعين تقريبًا من تخصيب البويضة والحمل في أغلب الحالات، وذلك بسبب إفراز الجسم لهرمون الإستروجين والبروجسترون المعروفة بهرمونات الحمل.

بروز الحلمات

بعد تلقيح البويضة وحدوث الحمل يبدأ الجسم في تحفيز هرمونات الحمل والتي تؤثر على حلمات الثدي فتظهر بارزة بشكل ملحوظ، كما تحدث تغيرات أخرى بمظهر الحلمات مثل انتفاخها وتغير لونها إلى لون أغمق نتيجة تأثير هرمونات الحمل على نشاط الخلايا الصبغية الموجودة بالثدي.

ألم الظهر

عند انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم تواجه المرأة آلام بمنطقة أسفل الظهر والبطن، وقد يخلط بعض النساء بين ألم الظهر الناتج عن الحمل والألم الذي يحدث خلال فترة التبويض والدورة الشهرية لذلك يجب الانتباه لهذا العرض ومحاولة التأكد من سببه من خلال اختبار الحمل المنزلي.

الإعياء والتعب المستمر

خلال الفترة الأولى من الحمل يبدأ الجسم في محاولة التكيف مع الوضع الجديد وهرمونات الحمل كما أنه يبدأ في العمل بشكل مضاعف لدعم نمو الجنين وتطوره، ويعتبر الإعياء والتعب المستمر نتيجة طبيعية لذلك حيث يزداد معدل الحرق بالجسم ويزداد إفراز الهرمونات وتعمل أجهزة جسم الحامل بشكل مكثف لدعم الجنين.

أعراض أخرى لتلقيح البويضة

إضافة للإجابة عن تساؤل ما هي أعراض تلقيح البويضة هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر بشكل مبكر عند حدوث الحمل، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الغثيان الصباحي مع أو بدون قيء.
  • انتفاخات المعدة.
  • تقلبات في الحالة المزاجية.
  • التبول المتكرر والمتزايد.
  • احتقان الأنف.
  • النفور من الروائح.
  • الإمساك.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية.

في النهاية وبعد معرفة ما هي أعراض تلقيح البويضة وإذا كنتِ تنتظرين حدوث حمل فمن الضروري الانتباه للأعراض المذكورة سابقًا وعند ملاحظتها من الضروري التوجه للطبيب لعمل الفحوص والاختبارات الطبية للتأكد ما إن كان حدث حملًا أم لا، مع تمنياتنا لكِ بمزيد من الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى