الحمل والولادة

أسباب عدم حدوث حمل عند المرأة

الحمل من أجمل اللحظات التي تنتظرها أي أم، ولكن أحيانا ما يحدث ويمنع هذا الحلم نتيجة العديد من الأسباب سنناقش في مقالنا ما هي أسباب عدم حمل المرأة . قد تبدأين في التساؤل هل هي مشكلة طبية أم فقط تحتاجين إلى الصبر.

متى يجب القلق من عدم الحمل؟

في حالة مرور عام على الزواج ولم يحدث حمل لابد من مراجعة الطبيب فمن المرجح أن هناك سبب ما لعدم حدوث هذا الحمل.

ما هي أسباب عدم حمل المرأة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على عدم الحمل، كما يلي:

أسباب طبية لعدم الحمل

  • ، تعتبر قناتي فالوب المسدودة والتي تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة سببا في عدم حمل المرأة.
  • ، فيمكن أن يجعل شكل الرحم الغير منتظم من الصعب على البويضة الغير مخصبة الالتصاق بجدار الرحم، مما يمكن أن يسبب بعض الأورام الليفية الرحمية.
  • وجود مشكلة في بطانة الرحم، حيث تشير التقارير أن ما يقرب من 50% من النساء يعانون من مشكلات مع بطانة الرحم مما يسبب صعوبة في حدوث الحمل.
  • اضطراب التبويض، في بعض الأحيان يكون التبويض غير منتظم بسبب وجود بعض أو الإختلالات الهرمونية أو السمنة. يمكن أن تتأثر الإباضة أيضا بالإفراط في ممارسة الرياضة أو الإجهاد أو نقص الوزن.
  • سبب يرجع إلى الرجل حيث أن أكثر من 30% من حالات عدم حدوث الحمل، ترجع إلى أن هناك مشكلة في الحيوانات المنوية لدى الرجل.

الضغوطات والحمل

بالسؤال عن ما هي أسباب عدم حمل المرأة ، سنتحدث عن الجانب النفسي فمن الطبيعي أن تشعري بالقلق والإجهاد والضغوطات في حالة عدم الحمل وخصوصا بعد محاولات كثيرة، ولكن هل سألت نفسك هل هذا الشعور من الممكن أن يؤثر على الحمل من عدمه؟ فالتعامل مع الضغوطات والتغلب عليها أمر جيد بغض النظر عن مرحلة الحياة التي تعيشينها.

العمر عامل أساسي ورئيسي لحدوث الحمل

ربما سمعت قبلا جملة “ساعتك البيولوجية تدق” وهي إشارة على قرب انتهاء فترة الخصوبة. لا يمكن للنساء الحمل بعد توقف دورتهن الشهرية ويحدث هذا عادة بداية من سن الأربيعينات والخمسينات. فالرجال ينتجون الحيوانات المنوية باستمرار، على عكس النساء فهن يولدن بعدد محدد من البويضات ينخفض مع تقدم العمر، وقد ذكرت بعض التقارير أن معدل فقدان النساء للبويضات يتسارع بداية من عمر 37 كما تنخفض أيضا جودة البويضات مما يجعل من الصعب حدوث الحمل.

هل هناك حاجة للذهاب إلى الطبيب؟

كما ذكرنا أنه بعد مرور عام من الزواج من الممكن البدء في التحرك لزيارة الطبيب، للحصول على بعض النصائح والاستشارات وإجراء بعض التحاليل. في حالة الشك بوجود سبب عضوي أو حالة مرضية سيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات وتتمثل بعضها في:

  • الفحص البدني.
  • فحص الحوض بالموجات الفوق صوتية.
  • تحليل دم.
  • بالنسبة للرجال.
  • تقييم الرحم وقناة فالوب عن طريق الأشعة السينية أو الموجات الفوق صوتية.

إذا كنت تعانين من حالات طبية مسبقة تؤثر على الرحم أو قناة فالوب أو الإباضة، فلابد من التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة. على سبيل المثال إن كنت تعلمين أن لديك انسداد في قناة فالوب فلابد من التحدث إلى طبيبك لعلاج هذه الحالة قبل محاولة الحمل.

تحدثنا في مقالنا عن ما هي أسباب عدم حمل المرأة ، وأن هناك العديد من الأسباب الطبية والغير طبية والتي قد تؤثر على حدوث الحمل سواء من الرجل أو المرأة. في النهاية لابد من التوجه للطبيب في الحالات التي تم ذكرها في مقالنا.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى