الحمل والولادة

كيف يمكنني الإحساس بحركة الجنين في الشهر الثالث؟

حركات الجنين الأولي بداخل الأم واحدة من أكثر اللحظات بهجة وسعادة، حيث تطمئنكِ حركات الجنين على صحة وسلامة نموه، لذلك سوف نجيب في هذا المقال على سؤال كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث ومعلومات هامة أخرى.

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث ؟

يمكنك في حالات نادرة أن تشعري بحركة الجنين مبكرًا في الشهر الثالث، ولكن شعورك بحركة الجنين في هذا الوقت المبكر ليس شائعًا، حيث يكون  الجنين صغيرًا جدًا في عمر ثلاثة أشهر، ويبلغ طوله حوالي 4 بوصات (10سم) ويزن أكثر بقليل من أونصة (31جرام)، ولكن يزيد نشاط وحركة الجنين بالتدريج حيث تشعرين بحركته بشكل متزايد مع تقدم الحمل.

يمكنك الشعور بحركات جنينك الأولى “quickening” بشكل عام بين الأسبوعين 16 و 25 من الحمل، أما إذا كان هذا هو حملك الأول فقد لا تشعرين بتحرك طفلك حتى يقترب من 25 أسبوعًا.

في الحمل الثاني؛ تبدأ بعض النساء في الشعور بحركات الجنين في وقت مبكر من 13 أسبوعًا (الشهر الثالث)، ويمكنك الشعور بحركات الطفل عندما تكونين في وضع هادئ، سواء كنتي جالسة أو مستلقية.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث؟

يمكن أن تختلف حركة جنينك من حيث الشدة في الشهر الثالث، حيث يمكن أن تتراوح من رفرفة بسيطة، تُوصف في بعض الأحيان بأنها شعور بالفراشة أو فقاعة غازية في وقت مبكر من الحمل، إلى حركات سريعة أو حتى ركلات مؤلمة وضغط مع نمو جنينك.

كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث بعد الركلات؟

في نهاية الحمل، قد يُطلب منك تسجيل عدد المرات التي تشعرين فيها بـ حركة الجنين، ويتم إجراء هذا الاختبار في المنزل ويسمى عدد ركلات الجنين، ويوفر هذا الاختبار الاطمئنان حول سلامة الجنين، وقد يستخدم طبيبك إحدى طريقتين شائعتين: الأولى هو حساب عدد المرات التي يتحرك فيها الطفل في الساعة، والأخرى هو ملاحظة الوقت الذي يستغرقه الطفل للتحرك 10 مرات، وعادة يمكنك اختيار موعد إجراء الاختبار، بعد تناول وجبة الطعام، لأن الطفل غالبا ما يكون أكثر نشاطا بعد ذلك.

شعورك بألم تحت ضلوعك عندما يتحرك الجنين

تشتكي بعض النساء من الألم تحت ضلوعهن وفي أسفل بطنهن عندما يتحرك الجنين، وهذا النوع من الألم ليس مشكلة اعتيادية، ولكنه قد يسبب انزعاج لكِ، وكلما زادت حركة الجنين سوف تشعري بها على الأرجح كل يوم، والحركات تزداد قوة كلما نما الجنين، في الوقت نفسه، يزداد حجم الرحم ويزيد الضغط على جميع أعضائك، حيث يضغط الرحم المتنامي والمتوسع على الأمعاء الدقيقة والمثانة والمستقيم.

كم مرة يجب أن أشعر بجنيني يتحرك؟

لا يوجد عدد محدد من الحركات التي يجب أن يقوم بها الجنين، ولكن بمجرد أن تشعري بحركات طفلك بسهولة (حوالي 20-24 أسبوعًا) ستلاحظي تكرارها كثيرًا، ومع ذلك؛ قد لا تشعري دائمًا بحركات طفلك، خاصةً إذا كنتي مشغولة.

يميل الأطفال إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم، فقد يكونون أكثر نشاطًا أثناء نوم الأم، وينامون أثناء استيقاظ الأم، وتتغير حركات الأطفال أثناء نموهم وتطورهم، وتصبح أكثر تكرارًا في الثلث الأخير من الحمل.

والآن وبعد قراءة هذا المقال عن كيف أحس بحركة الجنين في الشهر الثالث إذا كان لديك أي تخوفات حول حركة جنينك يمكنك استشارة طبيبكِ في أقرب فرصة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى