الحمل والولادة

مقدار زيادة وزن المرأة في سابع شهر من الحمل

زيادة الوزن هي من الأمور الطبيعية والمتوقع حدوثها أثناء شهور الحمل، ولكن ما هو المقدار الطبيعي للوزن المكتسب؟ وما هو معدل زيادة وزن الحامل في الشهر السابع والشهور الأخرى من الحمل؟ تابعي معنا المقال التالي لتتعرفي على إجابات تلك الأسئلة ومعلومات أخرى.

ما هو المقدار الطبيعي لزيادة الوزن في الحمل؟

يوصي الأطباء بأن المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن يتراوح من 12 إلى 15 كيلو جرام. ويتأثر ذلك بعدة عوامل مثل، نوع جسمك وقابليته للزيادة، ووزنك قبل حدوث الحمل.

وإذا كان وزن جسمك أقل من الوزن الطبيعي أثناء الحمل، فقد يعني هذا أنك ستحتاجين إلى زيادة أكبر في الوزن، أما إذا كنتِ زائدة عن وزنك الطبيعي أثناء حدوث الحمل، قد يعني هذا اكتساب وزن أقل من المتوسط المتوقع.

ويجب عليكِ الحفاظ على المعدل المناسب من السعرات الحرارية والدهون المخزنة، لأن جسمك سيحتاجها لاحقاً لصنع الحليب الخاص بطفلك أثناء فترة .

زيادة وزن الحامل في الشهر السابع

عند حدوث الحمل وكان وزنك مثالياً، فمن المتوقع أن يكون مقدار الزيادة في الشهور الأخيرة يتراوح من 11 إلى 15 كيلو جرام. وعند حدوث الحمل وكان وزنك أكثر من الوزن المثالي، فمقدار الزيادة يتراوح من 10 إلى 11 كيلو جرام، أما إذا كنتِ مُصابة بـ فيجب أن لا يزيد مقدار الزيادة في الوزن عن 9 كيلو جرام. وإذا كان وزنك أقل من الوزن المثالي عند الحمل، يجب أن تكتسبي من 13 إلى 18 كيلو جرام من الوزن.

والأكثر أهمية من متابعة تلك الأرقام، أنه إذا كنتِ تشعرين بأن صحتك جيدة، وأن جسدك به ما يكفي من القوة لإتمام مهامك اليومية، وكان طفلك ينمو بطريقة طبيعية وبمعدل طبيعي، فأنتِ تتبعين المعدل الصحيح لزيادة وزنك أثناء الحمل.

ما هو المعدل الزمني المناسب لزيادة الوزن؟

  • خلال الثلث الأول من الحمل، يجب اكتساب ما يقرب من 2 كيلو جرام، أما إذا كان وزنك أقل من المعدل الطبيعي فقومي بإضافة نصف كيلو جرام، أما إذا كان وزنك أعلى من المعدل الطبيعي، فقومي بتقليل نصف كيلو جرام.
  • في الشهور الأخيرة من الحمل، من الطبيعي أن تكتسبي مقدار أقل من الوزن، ومتوسط الزيادة في تلك الفترة هو من نصف إلى واحد كيلو جرام، ولكن قد يختلف مقدار الزيادة من امرأة إلى أخرى.
  • يزيد الوزن عادة في الشهور الأخيرة، ويتزامن هذا مع زيادة في وزن الطفل الذي قد يصل لكيلو جرام.
  • يكتسب معظم الأطفال 90% من وزنهم بعد الشهر الخامس، و 5% من وزنهم في الشهر الرابع.
  • قد تكتسب بعض النساء من 3 ونصف كيلو جرام إلى 4 ونصف كيلو جرام خلال الأسابيع الأولى من الحمل بسبب احتباس السوائل، وبعض من النساء يفقدن الوزن في الأسابيع الأولى نتيجة الغثيان وتناقص الشهية.

بعد أن تعرفتِ معنا على مقدار الوزن المتوقع اكتسابها في الشهر السابع أو الشهور الأخيرة من الحمل، احرصي على تسجيل أي زيادات واستشارة طبيبك لوضع خطة تساعدكِ على إدارة نظامك الغذائي ووزنك، حتى لا يؤثر ذلك عليك بعد الولادة، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى