الحمل والولادة

أحسن وسيلة لمنع حدوث حمل

تعرفي معنا على أحسن وسيلة لمنع الحمل يمكن استخدامها بشكل آمن وضمان فعاليتها، حيث أنه قد يرغب العديد من الأزواج في منع الحمل لأسباب اجتماعية واقتصادية مختلفة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

منع الحمل

قد يرغب العديد من الأزواج في استخدام وسائل منع الحمل التي تعمل على منع الحيوانات المنوية من اختراق البويضات، وقد يحدث ذلك عن طريق وقف وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، أو وقف إنتاج البويضات، أو منع اتصال البويضة المخصبة (البويضة التي يخترقها الحيوان المنوي) بجدار الرحم، وكل ذلك يتم من خلال وسائل مختلفة لمنع الحمل.

يمكن أن يساعدك الطبيب في اختيار الوسيلة الأمثل تبعاً للحالة الصحية لكل شخص، والرغبة في إنجاب الأطفال في المستقبل، والراحة الشخصية لكل فرد تجاه الطريقة المختارة.

أحسن وسيلة لمنع الحمل

تختلف وسائل منع الحمل وتتنوع تبعاً للطريقة التي تعمل بها، وهناك عدة وسائل مختلفة يمكن أن يساعدك طبيبك في اختيار الأفضل بالنسبة لكِ ولشريكك، وتشمل الأنواع ما يلي:

وسائل منع الحمل الهرمونية

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية عن طريق منع عملية التبويض لدى المرأة، أي منع إنتاج البويضات، وتعتبر هي النوع الأكثر شيوعاً من وسائل منع الحمل الهرمونية، حيث تحتوي على مزيج من هرمونات الإستروجين والبروجسترون، ولكن تشمل الخيارات الأخرى منها:

  • عبر الجلد، والتي توصل بعض أنواع الهرمونات للجسم من خلال الجلد لمنع الحمل.
  • التي تستخدم هرمون البروجسترون لمنع الحمل.
  • التي يتم إدخالها في المهبل وتركها لعدة أيام، وتطلق هرمون الإستروجين والبروجسترون في المهبل لمنع الحمل.

العوازل

تساعد العوازل أو الحواجز على منع تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي عن طريق منع الاتصال بينهما أو عن طريق قتل الحيوان المنوي قبل أن يتمكن من تخصيب البويضة، وتشمل أنواع العوازل ما يلي:

  • الذي يتم إدخاله في المهبل.

لكن قد لا يفضلها الكثيرون لأنها عبارة عن جسم غريب يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، أو الإصابة بحساسية وتهيج المهبل أو القضيب.

الأجهزة الرحمية

يمكن استخدام الأجهزة الرحمية والمعروفة باسم ، وهو جهاز على شكل حرف T يقوم الطبيب بإدخاله في الرحم، ويعتبر من الأجهزة الدائمة لمنع الحمل حيث يبقى في مكانه لعدة سنوات قبل تغييره.

يعتبر اللولب أحسن وسيلة لمنع الحمل ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية بسبب وجود جهاز غريب داخل الجسم، قد يؤدي إلى نزيف شديد أو التهاب الحوض وغيرها.

وسائل منع الحمل الطبيعية

قد يلجأ البعض إلى استخدام لمنع الحمل دون استخدام أي منتجات أو أدوية، وذلك عن طريق تتبع موعد الدورة الشهرية للمرأة وتحديد وقت التبويض وتجنب الجماع في هذه الفترة، وقد يلجأ البعض إلى الجماع الخارجي لمنع وصول السائل المنوي إلى داخل المهبل تماماً، ولكن هذه الوسائل نادرة الاستخدام وقد تكون غير مريحة للزوجين.

وسائل منع الحمل الطارئة

وسائل منع الحمل الطارئة هي الطرق التي يتم استخدامها لمنع الحمل في حالة حدوث الجماع فجأة دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وتشمل أدوية أو أجهزة، ولكن تشمل الأنواع الأكثر شيوعاً الدواء المعروف باسم والذي يتم تناولها في خلال 72 ساعة بعد حدوث الجماع.

وسائل منع الحمل الدائمة

قد يعتقد البعض أن وسائل منع الحمل الدائمة هي أحسن وسيلة لمنع الحمل، والتي يمكن استخدامها سواء للمرأة من خلال (Vasectomy).

كما ظهرت غرسات التعقيم (Sterilization implants) وهي أحدث وسائل منع الحمل، وهي عبارة عن لفائف صغيرة يتم إدخالها في قنوات فالوب لحجبها، وتعتبر الطريقة الأفضل للنساء لتجنب عملية ربط الأنابيب الجراحية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على أحسن وسيلة لمنع الحمل بشكل أكثر تفصيلاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى