الحمل والولادة

سبب لنقص حركة الجنين في الشهر الثامن

خلال الثلث الثاني من الحمل تعد حركة الجنين أحد المؤشرات التي تطمئن بها الأم على صحته، ولكن قد تقلق بعض الأمهات بشأن نقص حركة الجنين في الشهر الثامن فتعرفي معنا في هذا المقال إذا كان هذا الأمر مقلقاً أم لا.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

يستمر الجنين في النمو في هذا الشهر ويزداد في الوزن، كما تزداد قوة العضلات والعظام بالإضافة إلى اكتمال نمو معظم أعضاؤه الداخلية ما عدا الرئتين، وزيادة قدرة حواسه على التفاعل مع المؤثرات الخارجية مثل الأصوات العالية أو الضوء، ويمكنه فتح عينيه والتثاؤب، وفي هذا الشهر أيضاً يستطيع الجنين أن يركل بقوة أكبر من فترات الحمل السابقة.

هل نقص حركة الجنين في الشهر الثامن أمر مقلق؟

من بعد اكتمال 32 أسبوعًا من الحمل سيظل نشاط الجنين على المعدل الذي وصل إليه تقريبًا حتى الولادة، ويستقر عدد الحركات التي تشعر بها الأم كل يوم، ولكن لا يجب أن تقل بدرجة كبيرة أو بطريقة مستمرة كل يوم عن اليوم الآخر، بمعنى آخر يجب أن يواصل الجنين الحركة حتى موعد الولادة.

قد تلاحظين أن حركاته تبدو مختلفة في أواخر الحمل، وذلك لأن الجنين لديه مساحة أقل للتحرك فهو لن يتمكن من التقلب والتدحرج بسهولة وقد تبدو ركلاته مختلفة لأنه لن يكون قادرًا على مد ساقيه الصغيرتين كثيرًا، ولكن ستشعر الأم أن حركات الجنين أقوى، وهناك بعض الأسئلة الأخرى المتعلقة بهذا الأمر كما يلي:

هل أحتاج إلى عدّ ركلات الجنين يومياً؟

إذا كان حملك يسير بشكل طبيعي فلا داعي لتسجيل حركات الجنين، ولكن إذا لم تلاحظي أي حركات للجنين لأكثر من يوم واحد فأنتِ بحاجة إلى مراقبة الركلات بعد تناول الطعام أو عند النوم أو في الوقت الذي يكون فيه الطفل نشيطًا في العادة ما لم يقرر الطبيب غير ذلك.

ماذا أفعل إذا كان طفلي لا يركل؟

إذا لاحظتي نقص حركة الجنين في الشهر الثامن لبضع ساعات متتالية يمكنك أن تحاولي الاسترخاء، أو تناول مشروبًا باردًا أو وجبات خفيفة تحتوي على نسبة من السكر واجعلي قدمك مرتفعة قد يستجيب الجنين ببعض الركلات أو الضربات، وإذا كنتِ قلقة بشأن حركة طفلك توجهي فوراً للطبيب.

متى لا أشعر بحركة طفلي؟

في الغالب لا يمكن للأم الشعور بحركات الجنين عندما تكون مشغولة أو نائمة، كما أنه هناك بعض الأوضاع المتعلقة بالمشيمة أو وضع الجنين داخل الرحم يمكن أن تؤدي إلى قلة حركة الجنين ما لم يقرر الطبيب غير ذلك.

نصائح لحمل صحي في الشهر الثامن

قد يتسبب أسلوب الحياة غير الصحي في حدوث مضاعفات على الأم مما يؤدي إلى نقص حركة الجنين في الشهر الثامن أو في أي وقت من أوقات الحمل، لذلك نعرض لكِ بعض النصائح للحفاظ على صحتك وصحة طفلك كما يلي:

  • تناولي طعام صحي متوازن بكميات مناسبة على فترات متفرقة من اليوم لتجنب اكتساب الوزن والتغلب على الغثيان والحموضة أيضاً.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تحافظ على نشاطك وترفع من لياقتك البدنية.
  • تناولي الكثير من السوائل وخاصة الماء.
  • راجعي طبيبك للحصول على جرعة من فيتامين د.

بعد أن تعرفتي على كل ما يهمك معرفته عن نقص حركة الجنين في الشهر الثامن ننصحك بالتزام المتابعة المنتظمة مع الطبيب طوال فترة الحمل لاكتشاف أي مضاعفات في وقت مبكر، مع تمنياتنا لكِ بحياة صحية سعيدة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى