الحمل والولادة

أي يوم يكون التبويض بعد الدورة؟

عملية التبويض هي واحدة من العمليات الحيوية التي تحدث في جسم المرأة بعد البلوغ، وتحدث هذه العملية عند خروج البويضة من أحد المبيضين، ولكن تتساءل الكثير من النساء في أي يوم يكون التبويض بعد الدورة ؟ لذا سنتعرف على إجابة هذا السؤال في هذا المقال، وسنعرف أيضًا ما هي عملية التبويض؟

ما هي عملية التبويض؟

تحدث عملية الإباضة عند خروج بويضة أو أكثر من أحد المبيضين، ويحدث هذا في الوقت الذي تكونين فيه خصبة بين فترات الحيض، فكل شهر يتم انتاج مجموعة كبيرة تتراوح بين 3 و30 بويضة داخل المبيضين، ويتم إطلاق البويضة الأكثر نضجًا، ثم تنتقل هذه البويضة إلى واحدة من قناتي فالوب، حيث تربط قناتي فالوب المبيضين بالرحم، ولا يتناوب المبيضين على إطلاق البويضة، ولكن يحدث هذا بشكل عشوائي.

بعد أن تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب، تنتظر في هذه القناة لمدة 24 ساعة حيث يمكن أن تلتقي بها وتصبح مخصبة، من المفيد معرفة موعد حدوث الإباضة، حيث تكون المرأة أكثر خصوبة خلال هذا الوقت، وأكثر عرضة للحمل.

في أي يوم يكون التبويض بعد الدورة ؟

بغض النظر عن مدة أو قصرها، تحدث عملية الإباضة عادًة قبل 14 يومًا من بدء الدورة التالية، على سبيل المثال إذا كان لديكِ دورة شهرية منتظمة مدتها 28 يومًا، فاحسبي اليوم الأول من دورتك الشهرية على أنه اليوم الأول من التبويض، ومن المرجح أن تكون الخصوبة لديكِ حوالي 10 إلى 15 يوم.

إن الكثير من النساء لديهن دورة غير منتظمة، فإذا كان هذا ينطبق عليكِ، يمكن أن يختلف اليوم الأول من آخر دورة إلى موعد الإباضة من شهر إلى آخر، قد يبدأ الحيض عند معظم النساء في سن 10 إلى 15 سنة، وفي الوقت نفسه؛ تبدأ فترة التبويض وتصبح المرأة قادرة على الحمل.

أعراض فترة التبويض

بعد أن عرفنا في أي يوم يكون التبويض بعد الدورة ؟ سنتعرف على أهم أعراض تحدث في فترة التبويض، فقد تختلف أعراض فترة التبويض من امرأة لأخرى، ومن هذه الأعراض:

التغير في سائل عنق الرحم

إن سائل عنق الرحم الذي يشبه بشكل كبير بياض البيض هو دليل على اقتراب التبويض، ويمكن لكل سيدة أن تلاحظ نوع سائل عنق الرحم لديها، وغالبًا ما تكون الإباضة في اليوم الذي تكثر فيه تلك السوائل المهبلية الرطبة.

التغير في درجة حرارة الجسم

في الطبيعي تكون درجة حرارة الجسم الأساسية basal body temperature ثابتة تقريبًا، ولكن مع اقتراب الإباضة، قد تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية قليلاً، ولكن بعد الإباضة ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية، وهذا دليل على حدوث الإباضة، لذا فإن تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية خلال بضعة أشهر قد يساعد في التنبؤ

تغير في وضعية أو صلابة عنق الرحم

تحدث العديد من التغيرات خلال التبويض، أثناء الإباضة، سيكون عنق الرحم مفتوح ورطب ويمكن للمرأة بسهولة مراقبة تلك التغييرات.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال في أي يوم يكون التبويض بعد الدورة ؟ وعرفنا ما هي عملية التبويض وأعراضها المختلفة، ننصحكِ بمعرفة كيفية التكيف مع هذه الفترة والتأقلم مع التغيرات التي تحدث في جسمكِ، وإذا كنتِ تسعي لحدوث الحمل، ففترة التبويض أفضل فترة لحدوث الحمل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى