الحمل والولادة

فوائد تناول السفرجل في الشهر الرابع من الحمل

هناك العديد من الفواكه المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها كوجبات خفيفة خلال فترة الحمل، لتتعرفي على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع واستخداماته المختلفة تابعي معنا هذا المقال.

ماذا يحدث في الشهر الرابع من الحمل؟

تبدأ المرحلة الثانية من الحمل مع بداية الشهر الرابع الذي يبدأ في الأسبوع الـ 14 من الحمل، ويتطور الجنين كالتالي:

الأسبوع الـ 13 والـ 14

  • يبلغ الطول التاجي المقعدي للجنين حوالي 8 سم.
  • يمكن معرفة نوع الجنين برؤية الأعضاء التناسلية الخارجية في فحص السونار.
  • يبدأ شعر الجنين في النمو.
  • يبدأ نمو غدة البروستاتا في الجنين الذكر.
  • تنتقل المبايض من البطن إلى منطقة الحوض في الجنين الأنثى.
  • يبدأ تكوّن سقف الحلق.

الأسبوع الـ 15 والـ 16

  • يزداد الطول التاجي المقعدي للجنين ليصل إلى 12 سم.
  • يبدأ تكون مئات الآلاف من البويضات إذا كان الجنين أنثى.

أعراض الحمل في الشهر الرابع

قبل معرفة فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع وفوائد بعض الفواكه الأخرى، لابد من معرفة أن بعض أعراض الحمل التي كانت تظهر في المراحل المبكرة من الحمل تختفي أو تقل حدتها في الشهر الرابع، ويقل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

ولكن ما تزال مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى مستمرة مثل حموضة المعدة والإمساك، وتستمر أيضًا التغيرات التي تحدث في الثديين، كما أن من أكثر الأعراض شيوعًا في الشهر الرابع هي الشعور بضيق التنفس، كما تتسبب زيادة التدفق في ظهور أعراض مزعجة مثل نزيف اللثة ونزيف الأنف واحتقان الأنف أيضًا.

ما هو السفرجل؟

السفرجل هو نبات تستخدم بذوره كعلاج، ويستخدم الكثير من الأشخاص بودرة أو مستخرج السفرجل في علاج مشكلات الجهاز الهضمي كآلام المعدة والأمعاء والإسهال، كما يستخدم أيضًا السفرجل في علاج الكحة، ويمكن استخدام السفرجل أيضًا ككمادات لبعض الإصابات وتورم المفاصل المؤلمة، ويستخدم أيضًا مستخرج السفرجل في تهدئة العينين.

ملحوظة: لا يجب استخدام المكملات والمستخلصات بدون استشارة الطبيب، خاصة لعلاج أي حالة مرضية.

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع

من المحتمل أن يكون شراب السفرجل فعال في علاج حرقة المعدة، حيث أن شراب السفرجل، قد يساعد في تهدئة المعدة، كما يمكن أن تناوله قد يساعد في تقليل الشعور بغثيان الحمل ولكن يحتاج هذا الاستخدام إلى مزيد من الدراسات للتأكيد على فعاليته وأمانه، وذلك لأن بذور السفرجل تحتوي على السيانيد مما يشير إلى أنها قد تكون غير آمنة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

أفضل الفواكه للحامل

بعد أن تعرفتي على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع تعرفي على الفواكه، التي يمكنك الاعتماد عليها كوجبات خفيفة ومغذية بين الوجبات الأساسية، ليحصل الجسم على ما يكفيه من الفيتامينات ومنها:

المشمش

يحتوي المشمش على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والكاروتينات، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على تطور ونمو الطفل، كما أن الحديد يساعد على الوقاية من الأنيميا.

البرتقال

يعتبر البرتقال من أفضل المصادر للحصول على الفولات وفيتامين ج والماء، حيث يساعد فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد، ويعمل حمض الفوليك على الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي التي تتسبب في الصلب المشقوق، كما يساعد البرتقال على الحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف.

الكمثرى

تستطيع الكمثرى توفير الكثير من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم والفولات، حيث أن الحصول على قدر كافي من الألياف خلال الحمل يساعد على الوقاية من الإمساك الذي يعتبر من الأعراض المزعجة المصاحبة للحمل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد السفرجل للحامل في الشهر الرابع وتعرفتي على الفواكه المفيدة خلال الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناول بعض أنواع الفواكه للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى