الحمل والولادة

كيف يمكن أزيد وزني في الحمل؟

قد يكون بالنسبة لمعظم النساء زيادة الوزن أمر سهل، ولكن بالنسبة للأخريات، فإنه يعد تحدي نظراً لقلة معدل الحرق واضطراب التمثيل الغذائي لديهن، أو وجود بعض المشاكل في الجسم، أو غثيان الصباح في بداية الحمل، وتتساءل الكثير منهن كيف أزيد وزني في الحمل لذا تابعي هذا المقال للتعرف على الإجابة وعلى الطرق الصحية لزيادة الوزن فتابعي معنا.

مشكلة النحافة خلال الحمل

قد يولد الأطفال مبكراً بوزن وحجم صغير إذا كانت أمهاتهم تعاني من النحافة خلال فترات الحمل، حيث تعاني بعض النساء من صعوبة زيادة الوزن خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وحتى قد تفقد بعضهن بضعة كيلوجرامات في تلك الفترة، لذا يمكنك بمجرد الشعور بتحسن وقلة الإحساس بالغثيان زيادة تناول الطعام والتنويع بين العناصر الغذائية الصحية للمساعدة على فتح شهيتك للطعام، حيث يكون لدى الأجنة الصغيرة احتياجات غذائية بسيطة مما يعني أن النحافة في وقت مبكر لن يكون لها تأثير كبير على الجنين ويمكن تعويض ذلك فيما بعد.

كم سعر حراري إضافي تحتاجينه خلال الحمل؟

كلما زاد حجم ووزن الجنين خلال مراحل الحمل زادت احتياجاته من الغذاء وأصبح عليكِ زيادة السعرات الحرارية التي تتناولينها يومياً لسد تلك الاحتياجات، وقد تحتاجين لزيادة 300 سعر حراري إضافي للحفاظ على نمو وتطور طفلك بشكل صحي وإذا لم تستطيعي زيادة وزنك خلال تلك الفترة فيجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص للمساعدة في وصف بعض المكملات الغذائية الآمنة خلال الحمل ووضع نظام غذائي مناسب لكِ.

كيف أزيد وزني في الحمل ؟

يعد تناول المزيد من السعرات الحرارية هو الحل الوحيد لزيادة الوزن عامة، ولكن إذا كنتِ بالفعل تفعلين ذلك ولا يوجد نتيجة، فكل ما عليكِ فعله هو تناول المزيد من الطعام لزيادة السعرات الحرارية، وإذا كانت شهيتك ضعيفة في تلك الفترة فيمكنك التركيز على العناصر الغذائية المفيدة مثل الفواكه والخضروات، وفيما يلي المشاكل التي تمنعك من زيادة الوزن وبعض النصائح التي تساعدك على زيادة وزنك.

طرق زيادة الوزن خلال الحمل

  • يمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو، والمكسرات، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء.
  • يمكنك تناول الحبوب الكاملة والخبز والمكرونة والأرز البني.
  • لا تبدئي تناول الطعام بالسلطات حتى لا تمتلئ معدتك على الفور فأنتِ بحاجة إلى زيادة الوزن، وقومي بالبدء بالطبق الرئيسي مع السلطة، ويمكنك تناول المشمش المجفف لاحتوائه على السعرات الحرارية العالية.
  • تجنبي تناول الوجبات الجاهزة والسريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمهدرجة فهي غير صحية وقد تسبب مشاكل لكِ وللجنين، وحاولي تجنب الحلويات والمواد السكرية والمقليات، على الرغم من أن كل تلك العناصر قد تعمل على زيادة الوزن نظراً لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية ولكنها لا تحتوي على الفوائد المطلوبة.
  • حاولي تناول 6 وجبات صغيرة كل ساعتين أو أكثر بدلاً من ثلاثة وجبات كبيرة، ويمكنك تناول الجرانولا، أو الجبن، أو فطائر الحبوب الكاملة، أو الحمص، أو الخبز مع زبدة الفول السوداني واللوز وبعض الفواكه، أو البطاطا المشوية.

مشاكل تمنع زيادة الوزن أثناء الحمل

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أزيد وزني في الحمل يجب التعرف على بعض الحالات الشديدة التي تصاب فيها النساء بحالة تسمى التقيؤ الحملي، فيعد منهكاً لها أكثر من غثيان الصباح المعتاد، فتقل فترة وجود الطعام بالمعدة وبالتالي عدم الحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها من الطعام مما يؤدي إلى عدم استفادة الأم أو الجنين منه، وقد تتعرض الأم للجفاف الشديد، وفي هذه الحالة يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب الخاص لتلقي العلاج.

مقدار الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

يساعد الحفاظ على الوزن الصحي أثناء الحمل على الحفاظ صحة الأم والجنين، فقد تتعرض بعض النساء اللاتي يعانين من النحافة خلال فترة الحمل من الولادة المبكرة، أو ولادة طفل قليل الوزن عند الولادة، لذا لابد من اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات للحفاظ على صحتك وصحة الجنين والوقاية من النحافة أو الإصابة بالسمنة.

مقدار الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل يكون من 10 إلى 12.5 كيلوجرام وخلال فترة الحمل قد تتغير كتلة الجسم والتي يتم حسابها وفقاً لطولك ووزنك.

وفي ختام هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية وبعد معرفة إجابة سؤالك كيف أزيد وزني في الحمل يمكنك اتباع بعض الطرق السابقة لزيادة الوزن في تلك الفترة، وإذا واجهتي أي من مشاكل الوزن في تلك الفترة ولم تستطيعي حلها يمكنك استشارة الطبيب الخاص لمعرفة بعض الحلول المناسبة لكِ، مع تمنياتي لكِ بصحة جيدة وحمل صحي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى