الحمل والولادة

كيف يمكن أن أستعد لعملية الولادة الطبيعية؟

في بعض الأحيان قد يبدو لكِ أن الحمل سيستمر للأبد، لكن في نهاية المطاف سيمر الوقت وستجدين نفسك على بُعد أسابيع قليلة من الولادة، لذلك عليكِ استغلال هذا الوقت جيداً للاستعداد لما هو قادم، وللتعرف على إجابة سؤالك كيف أستعد للولادة الطبيعية تابعي معنا المقال التالي.

أعراض الثلث الثالث والأخير من الحمل

مع اقتراب نهاية رحلة الحمل ومع تمكنك من التعامل والتأقلم مع كل التغيرات التي تحدث في جسمك ستكون مقابلة الضيف الجديد للعائلة على وشك الحدوث، ومع نهاية ستظهر بعض الأعراض، مثل:

  • زيادة الوزن.
  • ضيق التنفس الناتج عن ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.
  • زيادة عدد مرات التبول والذي ينتج بسبب ضغط الرحم على المثانة.
  • صعوبات النوم المتكررة والتي ستنتهي بالنوم على الجانب الأيسر.
  • الإعياء وفقدان التوازن.
  • الحموضة والتي يسببها ضغط الرحم على المعدة مما يسبب عسر الهضم.
  • تقلصات قوية في منطقة الرحم أشبه بتقلصات الولادة ويطلق عليها الولادة الكاذبة وتعرف أيضاً بـ Braxton Hicks وهي طريقة الجسم في التدرب على عملية الولادة والاستعداد لها.

كيف أستعد للولادة الطبيعية ؟

سواء كنتِ قد قررتِ الولادة في مشفى أو مركز متخصص أو كانت الولادة طبيعية أو قيصرية فإن هناك بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها لجعل التجربة أكثر سهولة، كما أن مشاركة هذه الفترة مع العائلة والأصدقاء مهم فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي يحصلن على دعم نفسي ومعنوي في هذه الفترة تكون آلام الولادة لديهن أخف، ومن هذه النصائح:

تحضير الحقيبة

الحقيبة التي ستصحبينها معكِ إلى الولادة مهمة جداً ومن اللازم عدم إغفال هذه الخطوة، ويجب أن تحتوي الحقيبة على ملابس مريحة لا تسبب التعرق ولا تضغط على منطقة الرحم، ويفضل تحضير ثلاث قطع من الملابس بالإضافة إلى ملابس داخلية وصدريات مريحة تُسهل عملية الرضاعة، من المهم تحضير الفوط الصحية أيضاً وحذاء مريح، وللرضيع يجب تحضير حفاضات وملابس وبطانية.

حضور فصول تعليمية متخصصة للولادة

معرفة ما يحدث لكِ بالضبط سيساعدك كثيراً في معرفة ما يجب عليكِ القلق منه وما يعد علامات صحية، والطريقة الأفضل لمعرفة ذلك هي عن طريق تثقيف النفس والقراءة عن الولادة وحضور الدروس التحضيرية لتعلم مراحل .

تحضير الإبن الأكبر

إن لم يكن هذا حملك الأول عليكِ معرفة أن المولود الجديد سيغير حياة الطفل الأول أكثر منك بكثير، لذا يجب التمهيد للفكرة تدريجياً عن طريق استخدام دمية صغيرة لتوضيح الفكرة، كما أنه من المهم إيجاد شخص من العائلة أو الأصدقاء للعناية بالطفل الأول أثناء الولادة.

التعامل مع ألم الولادة الطبيعية

خلال قد تشعرين بألم وانقباضات متواصلة في منطقة الرحم وضغط على عظام الحوض والجزء السفلي من الظهر، وهناك بعض النساء يمتد الألم لديهن إلى منطقة الأرداف والجانبين، ومن مسببات الألم أثناء الولادة أيضاً ضغط رأس الجنين على المثانة والأمعاء أو تمدد عنق الرحم، والزوج قادر على تخفيف هذا الألم من خلال المساعدة في توجيهك أثناء القيام بتمارين التنفس أو المشي معكِ عند الحاجة حيث أن المشي يخفف من آلام المخاض، ومن المهم تواجد الزوج ومشاركته في هذه العملية وخاصةً في المراحل الأخيرة من المخاض عندما تشتد الانقباضات.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أستعد للولادة الطبيعية ننصحك باتباع هذه النصائح قبل الولادة والتي ستساعدك في تسهيل هذه العملية، كما أن الأطباء ينصحون بإحضار وسائل ترفيهية مثل الكتب أو الأفلام لتمضية الوقت في المشفى حيث أنها تساعد كثيراً في تشتيت الذهن عن الألم، ونتمنى لكِ بنهاية المقال ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى