الحمل والولادة

أعراض الحمل الشائعة والغير شائعة ومتى تبدأ بالظهور

تتساءل النساء دائمًا عن أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور عليهن؟ فإذا كنت تبحثين عن إجابة لهذه التساؤلات تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على أعراض الحمل المختلفة واختلاف ظهورها على النساء.

كيف يبدأ الحمل؟

الحمل هو عملية معقدة إلى حد ما تحتاج إلى عدة خطوات ليتم حدوثها، وإجمالًا يتم الحمل عندما يتم تخصيب البويضة الناضجة التي أنتجها المبيض عن طريق الحيوان المنوي.

عندما تخرج البويضة فإنها تتجه إلى قناة فالوب لتظل بها من 12 إلى 24 ساعة، والحيوان المنوي عند دخوله للمهبل يسبح حتى يصل لقناة فالوب أيضًا ويمكنه أن يستمر هناك لمدة تصل إلى 6 أيام منتظرًا البويضة لتخصيبها.

ويبدأ الحمل رسميًا عندما تُزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، حيث يستغرق هذا الأمر 6 أيام من بعد عملية التلقيح، ويستغرق الأمر 4 أيام أخرى حتى تكتمل العملية ويبدأ الزيجوت في الانقسام ليتكون الجنين في الرحم.

أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور

أعراض الحمل هي العلامات الظاهرة على المرأة نتيجة لبعض التغيرات في الجسم، وهي دليل على حدوث الحمل، ولكن قد تكون هذه الأعراض إشارة إلى الإصابة بحالات أخرى غير الحمل.

تختلف أعراض الحمل في الظهور من سيدة لأخرى، وعامة أعراض الحمل هي مجرد إشارة إلى حدوثه، ولكن يجب التأكد عن طريق إجراء .

ونظرًا لاختلاف أعراض الحمل فإنه يختلف أيضًا وقت ظهورها، ولكنها تظهر عادة في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث يستغرق زرع الجنين مدة تتراوح بين 6 إلى 12 يوم، أي أنه قد يظهر نزيف الزرع في تلك الفترة، ويمكنك التمييز بينه وبين نزيف الدورة الشهرية لأنه يستمر لفترة قصيرة، ويكون لونه فاتح.

كما يعتبر الإعياء والتعب وتغيرات الثديين من العلامات المبكرة والتي قد تظهر خلال الأسبوع الأول والثاني من الحمل، بينما يظهر الغثيان الصباحي خلال مدة تتراوح بين أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل، وسنعرض لكِ الآن بعض أعراض الحمل المتوقعة كما يلي:

أعراض الحمل الأكثر شيوعًا

تشمل بعض أعراض الحمل الأكثر شيوعًا ما يلي:

غياب الدورة الشهرية

وتعد هذه هي العلامة الأشهر بين النساء، وقد تكون هذه العلامة مضللة إن كنت ممن لديهن اضطرابات في موعدها، ولكن إذا عن موعدها لمدة أسبوع أو أكثر وأنتِ تنتظرين حدوث الحمل، فهذا دليل قوي على حدوثه.

تغيرات الثديين

يصبحان أكثر تورمًا وامتلاءًا، وتزداد حساسيتهما ويصبحان أكثر تقرحًا، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية الجديدة على جسمك، ولكن بعد أن يتكيف جسمك عليها يقل شعورك بالانزعاج.

غثيان الصباح

قد يحدث في أي وقت من اليوم ولكنه أكثر حدوثًا في الصباح، فتشعرين بالغثيان مع القيء أو بدونه، ويُعتقد أن للهرمونات دورًا في حدوث هذا .

الإعياء والتعب

من علامات الحمل الشائعة أيضًا الشعور بالتعب والإعياء المستمر، نتيجة لارتفاع هرمون .

زيادة التبول

قد تشعرين بزيادة الرغبة في التبول، ولكن لا تقلقي فهذا قد يكون بسبب زيادة الدم في الجسم، وأيضًا بسبب تمدد الرحم مع نمو الجنين مما يزيد من الضغط على المثانة.

أعراض الحمل الأقل شيوعًا

بعد أن تعرفنا على طبيعة اختلاف أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور على مختلف السيدات، تعرفي على أعراض الحمل الأقل شيوعًا وتشمل ما يلي:

  • التقلبات المزاجية.
  • الشعور بـ وألم الرأس.
  • ألم في أسفل الظهر.
  • ظهور بقع دموية خفيفة، فيما يعرف .
  • الشعور بالانتفاخات و
  • النفور من الطعام أو الرغبة في أطعمة معينة غريبة.
  • احتقان الأنف.

على ماذا يمكن أن تدل نفس الأعراض؟

بعد أن ذكرنا مختلف أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور يجب معرفة أنها قد تدل على حالات أخرى غير الحمل كما يلي:

  • قد تدل الدورة الشهرية المتأخرة على التعب والإرهاق، اتباع نظام غذائي جديد، زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة أو حدوث خلل هرموني ما.
  • قد يدل الغثيان على تسمم غذائي أو القلق والتوتر.
  • قد تدل تغيرات الثديين على تغيرات هرمونية معينة أو اختلاف وسيلة منع الحمل المستخدمة.

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور تذكري أن تأكيد الحمل دائمًا ما يكون بواسطة الاختبارات والتحاليل، فإن حصلت على نتائج إيجابية، لا تترددي في التحدث مع طبيبك سريعًا للبدء في متابعة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى