الحمل والولادة

أفضل طريقة للحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

قد تشعرين بإرهاق كبير في بداية الحمل بسبب التغيرات الكبيرة التي يحدثها الحمل، تابعي معنا هذا المقال لمعرفة طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى وأهم النصائح للحفاظ على حمل صحي.

طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى

تناول المكملات الغذائية

يمكنك البدء في تناول مكمل يومياُ حسب إرشادات الطبيب، حيث يعتبر حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية التي تحمي طفلك من مشاكل الدماغ والحبل الشوكي، فأنت تحتاجين إلى 400 ميكروجرام مكمل من حمض الفوليك.

ويُنصح أيضا بتناول مكمل يحتوي على فيتامين د، مع تناول نظام غذائي متوازن يساعد في الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية

يجب أن تكوني حريصة عند تناول الأدوية دون وصفة طبية، لأنها يمكن أن تكون ضارة للجنين، لذلك كوني حريصة على استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية خلال فترة الحمل.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنتِ تدخنين فقد حان الوقت للإقلاع عنه، لأنه يعرض حملك للخطر، ويمكن أن يصل الأمر إلى . ومن الممكن أيضا أن يؤثر الدخان على نمو الجنين، مما يؤدى إلى انخفاض وزنه عند الولادة.

الإقلاع عن الكحول

لا توجد دراسة تؤكد أمان شرب الكحول أثناء الحمل لذا ينصح بعدم شربه.

التقليل من الكافيين

يمكنك الاستمتاع بفنجان قهوة أثناء الحمل، ولكن يحب ألا يزيد عن 200 ملل في اليوم الواحد.

نصائح هامة للحفاظ على الحمل

تعلمي أن تحافظي على نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي هو أيضاً طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى ، حيث يضمن الطعام الصي حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجيها أنت وجنينك، وقد يفاجئك أنك لا تحتاجين إلى سعرات حرارية إضافية في الأشهر الأولى، ولكن سوف تحتاجين إلى تجنب بعض الأطعمة أثناء الحمل، لأنها قد تحتوي على بكتيريا أو سموم قد تضر طفلك، مثل منتجات الألبان غير المبسترة واللحوم النية، أو غير المطهية جيداً.

تجنب الغثيان أثناء الحمل

الغثيان من الأعراض الشائعة خلال الأشهر الأولى للحمل، ولتخفيف تناولي طعام أقل، وحاولي التعرف على الأطعمة التي تسبب الغثيان لتجنبها.

تعرفي على علامات الخطر

هناك بعض الأعراض التي يجب أن لا تتجاهليها، فبينما ينمو رحمك قد يكون هناك وخز، أو تشنجات، ويمكن أيضاً أن تكون التشنجات مصحوبة بنزيف، لذا فمن المهم استشارة طبيبك.

الحصول على أكبر قدر من الراحة

من الشائع أن تشعري بالتعب والإعياء العام، لأن جسمك يعتاد على تغير مستوى الهرمونات به، لذا تعاملي مع الأمور ببساطة وارفعي قدميك للاسترخاء كلما سنحت الفرصة، واحرصي على النوم لوقت كافِ.

ممارسة الرياضة

يساعدك التمرين المنتظم على عدم الشعور بالتعب، وأيضاً سوف تجدين أنكِ يمكنكِ التحكم في وزنك خلال فترة الحمل.

تجنبي المواد المنزلية الكيميائية

توخي الحذر عند استخدام المواد الكيميائية ومنتجات التنظيف التي تحتوي على أبخرة قوية، لذلك اتركي النوافذ مفتوحة بعد استخدامها.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على طريقة الحفاظ على الحمل في الشهور الأولى، عليك اتباع الطرق السابقة للحفاظ على حياة جنينك والاعتناء بصحتك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى