الحمل والولادة

حركة الجنين في نهاية خانس شهر من الحمل

يعتبر الشعور بحركة الجنين لأول مرة من أكثر اللحظات إثارة أثناء الحمل والتي تترقبها الأم منذ الشهور الأولى رغبةً في الاطمئنان على صحة الجنين وتطورها والشعور به، ولمعرفة كيف تبدو حركة الجنين في نهاية الشهر الخامس من الحمل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

تطور الجنين في الشهر الخامس

قبل التعرف على كيف تكون حركة الجنين في نهاية الشهر الخامس يجب معرفة أنه بحلول الشهر الخامس من الحمل يشهد الجنين عدد من التغيرات الهامة، وإليكِ أهم التطورات التي تحدث للجنين خلال هذا الشهر:

  • تستمر الأعضاء الداخلية لجسم الجنين في التطور.
  • ينمو الدماغ بسرعة ليصبح متناسبًا مع حجم جسم الجنين.
  • تتحول الغضاريف والدعامات إلى عظام ويتشكل الهيكل العظمي.
  • يبدأ النخاع العظمي في تكوين خلايا الدم.
  • تتشكل الأعضاء التناسلية.
  • يتطور كلًا من الساقين والذراعين بشكل يتناسب مع الجسم، وتتشكل الأصابع في القدمين واليدين حتى أنه يمكن لطفلك القيام بوضع الإبهام بداخل فمه.
  • ينمو شعر الحاجبين بشكل خفيف.
  • بين نهاية الشهر الخامس وبداية الشهر السادس يكون الجنين قادرًا على البلع.
  • يمكن للأم أن تشعر حركة الجنين في نهاية الشهر الخامس لاستجابته للأصوات الخارجية.
  • في نهاية الشهر الخامس من الحمل يبلغ حجم الطفل حوالي 6 بوصات تقريبًا ويزن حوالي 10 أونصات.

حركة الجنين في الشهر الخامس

قد تتضمن تطورات الحمل خلال الأسبوع الـ 20 أو الشهر الخامس شعور الأم بحركات الطفل الأولى التي تسمى بالتسريع نتيجة تطور أطرافه، فقد تلاحظ الأم حركات أو ركلات لطيفة بالبطن خاصةً مع نهاية الأسبوع الـ 20 ويزداد الشعور بالحركة تدريجيًا لتصبح أقوى وأكثر تكرارًا.

بشكل عام يختلف توقيت حركة الطفل لأول مرة من حالة لأخرى فبعض النساء قد يشعرن بحركة الجنين في وقت مبكر من الأسبوع الـ 14 تقريبًا بينما تلاحظها أخريات خلال الأسبوع الـ 20 أو الـ 22 من الحمل فلا يشترط وجود صلة بين توقيت حركة الجنين وبين صحته بشكل كبير مادام نبضه ووضعه بالرحم يظهر بشكل طبيعي من خلال الموجات فوق الصوتية، وتحدث حركة الجنين في نهاية الشهر الخامس نتيجة استجابته لعوامل ومؤثرات خارجية وهي كالتالي:

  • استجابة الطفل للصوت والضوضاء المحيطة به مما يدفعه للتحرك.
  • بعض أنواع الأطعمة التي قد تمنح الجسم مستويات من السكر مما يزيد من طاقة ونشاط الجنين واستجابته وبالتالي تظهر حركته بشكل واضح.
  • نشاط الأم وقيامها بالتحرك يدفع الجنين للشعور بالهدوء والأمان وبالتالي فإنه يهدأ وينام، وعلى العكس من ذلك فإن نوم الأم وعدم تحركها يثير حركة الجنين ويزيدها.
  • إذا واجهت الأم حالة من التوتر الزائد أو السعادة الزائدة فإن حركة الطفل تزداد لاستجابته للإفراز جسم الأم للأدرينالين.

عدد حركات الجنين في الرحم

بعد التعرف على كيف تكون حركة الجنين في نهاية الشهر الخامس يجب الانتباه إلى أنه في البداية قد تشعرين بحركات خفيفة تذهب وتأتي بين الحين والآخر ولكن مع استمرار تطور الجنين ونموه داخل الرحم يزداد نشاطه وبالتالي يزداد معدل تحركه وتأتي الركلات بشكل واضح.

تشير بعض الدراسات أنه في خلال الثلث الثالث والأخير من الحمل يبلغ عدد حركات الطفل حوالي 30 مرة خلال الساعة، كما يميل الجنين إلى الحركة بشكل أكبر في أوقات معينة من اليوم وعادةً ما يكون أكثر حركة ونشاطًا بين الساعة الـ 9 مساءً والواحدة صباحًا، وتتأثر مستويات الحركة بمستويات السكر في الدم وبالمؤثرات الخارجية مثل الأصوات أو اللمس.

أهمية حركة الجنين

تساعد حركة الطفل الأم على الاطمئنان على سلامة الجنين وصحته فإذا لم يكن الجنين بوضع طبيعي فإن نشاطه سيكون أقل من المعتاد وهو ما يعني انخفاض مستوى الحركة وعدم الشعور بها، وقد يكون ذلك إشارة لوجود خطر أو حالة صحية أخرى، لذلك لابد من التوجه فورًا للطبيب للفحص الطبي فكلما كان اكتشاف المشكلة أسرع فإن ذلك يساعد على تجنب المخاطر بشكل أكبر.

في النهاية وبعد التعرف على كيف تكون حركة الجنين في نهاية الشهر الخامس من الحمل من الضروري الاهتمام بالمتابعة الدورية مع طبيبك للاطمئنان المستمر على صحة الجنين، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى