الحمل والولادة

فوائد تناول البقدونس للحامل في الشهر التاسع

البقدونس من أهم الخضراوات التي تحتوي على فوائد صحية متعددة، لكن هل هذه الفوائد تمتد للمرأة الحامل أيضاً خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل؟  تعالوا نكتشف معاً فوائد البقدونس للحامل في الشهر التاسع وكيفية استخدامه وهل له أي آثار سلبية على صحة الأم والجنين، في المقال التالي.

هل تناول البقدونس آمن أثناء الحمل ؟

أثناء فترة الحمل لابد أن تنتبه كل أم لما تأكله وتشربه لأن أي شيء ستتناوله سيؤثر بكل تأكيد على الجنين، لذلك عليكِ تناول طعام صحي وغير ضار أثناء فترة الحمل.

بالنسبة للبقدونس، فهو من الخضراوات التي في العادة تدخله الكثير من النساء في أطباقها لنكهته اللذيذة، لكن احذري خلال فترة الحمل من الاستهلاك المفرط للبقدونس فالأفضل تناوله بكميات بسيطة جداً، حتى لا تتعرضي لأي مضاعفات صحية نتيجة الإكثار في تناوله مثل تقلصات الحمل وغيرها من المشاكل التي قد تصل للإجهاض.

فوائد البقدونس للحامل في الشهر التاسع

كما أوضحنا لكِ أنه من الممكن تناول كميات بسيطة من البقدونس خلال فترة الحمل، وبالنسبة للفترة الأخيرة من الحمل من الممكن يتم تناوله أيضاً بنسب بسيطة، ولكن لابد أن تقومي باستشارة الطبيب المتخصص أولاً، لتجنب أي مشكلة أو مخاطر صحية وآثار جانبية قد تعرض حياة جنينك للخطر. وسنتعرف أولاً على الفوائد الصحية للبقدونس للحوامل في الشهر التاسع، وهي:

يقي الجنين من التشوهات الخلقية

نظراً لاحتواء البقدونس على حمض الفوليك بكميات كبيرة فهو يساعد على حماية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية خاصة تشوهات الأنبوب العصبي.

مضاد قوي للأكسدة

البقدونس من الخضراوات الغنية بفيتامين سي وفيتامين هـ وهذان الفيتامينان يعتبران مضادات قوية للأكسدة ومضادات الأكسدة من أهم فوائدها أنها تحمي من خطر الإصابة بالأمراض لأنها تقوي وتعزز صحة جهاز المناعة، وهذه الخاصية مهمة جداً أثناء الحمل لأنها تحافظ على سلامة جهاز المناعة للحامل، بالإضافة لدوره في في وقاية المرأة الحامل من الإجهاد التأكسدي خلال فترة الحمل.

يعزز صحة القلب

البقدونس يعتبر مصدر قوي لعنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، وهما من أهم العناصر التي تعزز صحة القلب وتحافظ عليه.

مضاد للالتهابات

البقدونس من الخضراوات التي تحتوي على خصائص طبيعية تعمل كمضادات للالتهابات، ولذلك فهو جيد لتقليل تورم الجسم أثناء فترة الحمل الأخيرة.

يقوي العظام

البقدونس يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ك ولذلك فهو يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يعزز صحة الجهاز الهضمي سواء للأم أو الجنين.

الآثار الجانبية لتناول البقدونس أثناء الحمل

بعد أن شرحنا لكِ عزيزتي الأم الحامل أهم وأبرز فوائد البقدونس الصحية، لابد أن تتعرفي أيضاً على أبرز الآثار الجانبية لتناوله أثناء الحمل لكي تأخذي حذرك، في الغالب لا توجد جرعة معينة تم تحديدها من قبل العلماء لتناول واستهلاك البقدونس أثناء الحمل. لكن لابد من عدم الإفراط في تناوله واستهلاكه بكميات ونسب بسيطة.

من الأفضل أيضاً أن يتم استشارة الطبيب المتابع للحمل عن إمكانية تناول البقدونس أو شربه خلال حملك، هذه أفضل طريقة للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك من أي مضاعفات، ومن أبرز الآثار السلبية لتناول البقدونس أثناء فترة الحمل:

  • أوراق البقدونس تحتوي على زيت يسمى زيت البقدونس، هذا الزيت غير ضار لغير الحوامل، لكن قد تكون له بعض الأضرار السلبية على الحامل.
  • زيت البقدونس غني ببعض المواد التي قد تسبب الولادة المبكرة لأنها تعمل كمنشطات للرحم، لذلك فقد يكون هناك بعض الخطورة على الأم والجنين.
  • في بعض الحالات قد يؤدي زيت البقدونس لمشاكل في الكلى مثل تلف الكلى، وقد تصل هذه المواد المضرة للجنين من خلال المشيمة، وفي هذا الحالة قد يتعرض الطفل لزيادة معدل ضربات قلبه عن الطبيعي مما يشكل خطورة عليه.

وفي النهاية عزيزتي الأم بعد أوضحنا لكِ كل شيء يخص البقدونس وتناوله خلال فترة الحمل، ننصحك بعدم الإكثار من تناوله واتباع كافة التعليمات التي أوضحناها لكِ.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى