الحمل والولادة

التوقيت الصحيح لاستخدام حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل من الوسائل الفعالة التي تساعد على تجنب الحمل الغير مخطط له طوال فترة استخدامها، ولكن ما هو وقت استخدام حبوب منع الحمل ؟ في هذا المقال سنتعرف على التوقيت الصحيح لتناولها وكيفية استخدامها.

ما هو وقت استخدام حبوب منع الحمل ؟

هناك عدة أوقات إذا تناولتِ فيها جرعة حبوب منع الحمل فإنها تكون فعالة وتساعدك في تجنب الحمل بنسبة كبيرة وتشمل:

  • أول يوم في الدورة الشهرية: عند تناول حبوب منع الحمل في أول يوم من الدورة الشهرية وهي الطريقة الأمثل للبدء بتناول حبوب منع الحمل، حيث أنك عند استخدامها في هذا التوقيت فلن تحتاجي إلى استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل وستنتظم الدورة الشهرية بعد شهر أو شهرين طبقاً لمواعيد أقراص منع الحمل .
  • البداية السريعة: يمكن أن تؤخذ حبوب منع الحمل بمجرد خروجك من عيادة الطبيب عند وصفه لكِ ولكن ستأخذ وقت حوالي 7 أيام لتعطي مفعولها ويجب استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل كالعازل الطبي.
  • بداية الأسبوع: هناك توقيت آخر يمكنك فيه استخدام حبوب منع الحمل، وهو أول يوم في الأسبوع بعد بداية دورة التبويض ولكن أيضا يجب استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل.

مدة استخدام حبوب منع الحمل

معظم النساء تستخدم حبوب منع الحمل من 21 يوم إلى 28 يوم، ولكن هناك أنوع أخرى يمكن أن تصل مدة استخدامها إلى 91 يوم أو 365 يوم ، ولكن مع هذه الأنواع تصبح الدورة نادرة حيث أنها يمكن أن لا تأتي في توقيتها ويمكن أن تغيب كثيراً، كما أنها تصبح أقل نزيفاً، وسنتحدث عن كيفية ووقت تناول حبوب الحمل بأنواعها فيما يلي:

  • حبوب الـ 21 يوم: تأخذ حبة واحدة في نفس التوقيت يومياُ ولمدة 21 يوماً، ثم تنتظري 7 أيام قبل البدء باسخدام عبوة جديدة لأن الدورة الشهرية ستأتي في هذا الأسبوع.
  • حبوب الـ 28 يوم: تأخذ حبة واحدة في نفس الوقت كل يوم لمدة 28 يومًا، حيث يمكن أن يحتوي هذا النوع بحسب العلامة التجارية على هرمونات والبروجيسترون وغالبا يكون الهرمون في أخر 6 أقراص غير نشط فمن المحتمل حدوث الدورة الشهرية خلال تلك الفترة.
  • حبوب ال 28 يوم: تحتوي على بروجيسترون فقط وتستمر عليها بدون انقطاع ولكن احتمالية حدوث حمل تكون قائمة وقد تأتي الدورة الشهرية خلال تعاطي الأقراص أو تنقطع
  • حبوب الـ 91 يوم: تأخذ حبة واحدة في نفس الوقت كل يوم لمدة 84 يومًا، حيث تحتوي آخر 7 أقراص على هرمون الاستروجين فقط أو ستكون غير نشطة، ويمكن أن تأتي الدورة الشهرية خلال 7 أيام.
  • حبوب الـ 365 يومًا: تأخذ حبة واحدة في نفس الوقت كل يوم لمدة عام كامل، نتيجة لذلك قد تصبح الدورة الشهرية ذات نزيف خفيف جداً ويمكن أن تتوقف أيضاً.

كيفية تناول حبوب منع الحمل

  • يجب أن تؤخذ حبوب منع الحمل يومياً وفي نفس التوقيت.
  • يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع حبوب منع الحمل بما في ذلك بعض المضادات الحيوية لذلك عند استخدام هذه الأدوية يجب استخدام وسيلة منع حمل إضافية.
  • في حالة الجرعة الفائتة بشكل غير مقصود وإذا مر أقل من 48 ساعة على آخر جرعة تناولتيها خذي الجرعة التي تم تفويتها على الفور في أقرب وقت ممكن.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على وقت استخدام حبوب منع الحمل وعلى كيفية استخدامها بشكل صحيح.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى