الحمل والولادة

أسباب إصابة الحامل بصعوبة التنفس في بداية الحمل

مع تقدم الحمل قد تشعرين بمجموعة مختلفة من الأعراض كما أنها تتفاوت من أم لأخرى، وأحد هذه الأعراض الشائعة هو صعوبة التنفس، لذا للتعرف على أسباب صعوبة التنفس في بداية الحمل وأعراضه تابعي معنا المقال التالي.

أعراض ضيق التنفس

عند الشعور فإن الأم لا تكون على دراية بالسبب الرئيسي، كما أنه يختلف من أم لأخرى أثناء فترة الحمل، لكن يمكن بسهولة الاستدلال عليه حيث أن لضيق التنفس بضعة أعراض واضحة منها:

  • التركيز بشكل أكبر على عملية التنفس وأخذ أنفاس أعمق وأطول من المعتاد.
  • وجود ضيق في منطقة الصدر والحلق وصعوبة في تمرير الهواء للرئة.
  • الشعور بنقص في الأكسجين.

صعوبة التنفس في بداية الحمل

من الشائع أن تختبر الأم ضيق في التنفس كما أنه يتفاوت بين.

صعوبة التنفس في الثلث الأول من الحمل

الجنين الذي يتواجد في الرحم لا يجب أن يكون كبيراً لكي يسبب صعوبة التنفس كما هو شائع، حيث أن الحجاب الحاجز والذي هو عبارة عن عضلة تفصل القلب والرئة عن المعدة يرتفع بمعدل 4 سم في بداية الحمل، ويتسبب في الجسم أثناء الحمل، وهذا الهرمون يلعب دوراً مهماً في تكوين الجنين.

صعوبة التنفس في الثلث الثاني من الحمل

في الثلث الثاني من الحمل من المرجح أن تبدأ معظم النساء في اختبار أعراض خفيفة لضيق التنفس، حيث أن الرحم يبدأ في الضغط على الحجاب الحاجز، كما أن هناك بعض التغيرات في آلية عمل القلب تتغير بسبب هرمون الحمل تؤدي إلى صعوبة في التنفس، حيث أن كمية الدم التي ينتجها الجسم في فترة الحمل تزيد عن المعدل الطبيعي مما يجعل القلب يعمل بمعدل أكبر لإيصال الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى التي تغذي الجنين.

صعوبة التنفس في الثلث الثالث من الحمل

خلال الثلث الثالث من الحمل قد يكون التنفس أسهل قليلاً للمرأة الحامل وبعض النساء يختبرن صعوبات في التنفس أصعب من الثلث الأول بسبب نمو حجم الرحم المتزايد، ومن المرجح أن يختفي ضيق التنفس في الأسابيع الأخيرة عندما ينقلب الجنين استعداداً لعملية .

أسباب أخرى لضيق التنفس للحامل

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى صعوبة التنفس أثناء فترة الحمل وقد لا يكون لها علاقة بالرحم أو هرمون الحمل، ومن هذه الأسباب:

  • في حالة إصابة الأم بالربو فإن ضيق التنفس يزداد سوءاً مع الوقت وسيكون من الأصعب التنفس.
  • هذا النوع من أمراض القلب الذي قد يحدث أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة مباشرةً ومن أعراضه تورم الكاحل وانخفاض ضغط الدم والإعياء المستمر.
  • يحدث الانسداد الرئوي عند وجود جلطة دموية في الشعب الهوائية في الرئة، وهي تؤثر على التنفس وتسبب السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

وبعد التعرف على أسباب صعوبة التنفس في بداية الحمل ننصحكِ بالوقوف أو الجلوس باستقامة قدر الإمكان حيث أن الانحناء وتقوس الظهر يصعب من عملية التنفس، بالإضافة إلى استخدام الوسائد لدعم وضعية نوم أقرب للجلوس أو رفع حافة السرير بضعة سنتيمترات لضمان دخول أسهل للهواء، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى