الحمل والولادة

هل يمكن تحديد نوع الجنين في ثالث شهر من الحمل؟

تتساءل بعض النساء الحوامل هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث وهل تظهر كل ملامح الجنين بشكل أوضح بعد مرور ثلاثة شهور على الحمل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

حدوث الحمل

يبدأ حدوث الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة، حيث يبدأ الأمر لدى النساء كل شهر من خلال إطلاق البويضات الناضجة قبل أسبوعين تقريباً من بدء الدورة الشهرية، وهي عملية .

وبعد التبويض يبدأ جسم المرأة في إفراز هرمونات البروجسترون و التي تُعد بطانة الرحم بشكل جيد يسمح باستقبال الجنين، ثم تحدث عملية تلقيح البويضة بعد حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية من خلال اختراق الحيوان المنوي للبويضة الناضجة.

ثم يتم إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في الدم بمجرد حدوث الحمل بواسطة المشيمة، وهو الهرمون الذي يتم الكشف عنه بواسطة للتأكد من حدوثه.

بعد تبدأ البويضة في الانفسام إلى عدة خلايا، وتنتقل إلى داخل الرحم من خلال قناة فالوب حتى تلتصق ببطانة الرحم، وهي عملية انغراس البويضة المخصبة، وفي ذلك الوقت يُطلق على البويضة المخصبة اسم “الكيسة الأريمية”.

وفي خلال ثلاثة أسابيع تتحول الكيسة الأريمية إلى كرة صغيرة وهي المضغة embryo، وتبدأ الخلايا العصبية للمضغة في التكوين، ويتم تسميته بالمضغة منذ اللحظة الأولى لحدوث الحمل وحتى الأسبوع الثامن أي حتى الشهر الثاني من الحمل.

ومن بداية الشهر الثالث وحتى الولادة يمكن أن تبدأ تسمية الطفل باسم “الجنين” fetus، ولكن تتساءل العديد من النساء هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، وإذا ما كان ولد أو بنت؟

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال يجب معرفة مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث بشكل أوضح، حيث أنه بحلول الشهر الثالث أو بعد مرور 8 أسابيع على الحمل يكون الجنين بحجم حبة الفول السوداني، ولكن تكون رأسه ورقبته أكثر تطوراً، وقد تظهر حركته من خلال فحص الموجات فوق الصوتية () ولكن لن تتمكن الأم من الشعور بحركته.

يبدأ خلال هذا الشهر تشكيل الذراعين واليدين والقدمين وأصابع اليدين والقدمين للجنين، كما يتمكن من فتح وغلق قبضتي يديه وفمه، كما تتشكل أظافر اليدين والقدمين أيضاً في الشهر الثالث.

كما تبدأ أذني الطفل الخارجية في التكوين، وتتشكل بدايات الأسنان، وقد يتمكن الطبيب من سماع ضجيج ضربات القلب السريع للجنين من خلال السماعة المخصصة.

ولكن لمعرفة إجابة سؤالكِ هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟ فسوف نوضح لكِ أنه في نهاية الشهر الثالث تعمل الدورة الدموية للجنين وكذلك الجهاز البولي ويقوم الكبد بإنتاج الصفراء، كما تتطور الأعضاء التناسلية له، ومع ذلك لا يمكن تمييز نوع الجنين من خلال التصوير بالسونار.

في نهاية الشهر الثالث يصبح الجنين أقوى وأكبر نوعاً ما، فقد يبلغ طول الجنين حوالي 10 سم تقريباً، بينما يبلغ حجمه حوالي 28 جرام تقريباً، ويمكنكِ بعد مرور ثلاثة شهور من الحمل الشعور بالمزيد من الاطمئنان لأنه تنخفض فرص حدوث بعد هذه الفترة إلى حد كبير.

جسم الحامل في الشهر الثالث

بعد إجابتكِ على سؤالكِ هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟ سوف نوضح لكِ تغيرات جسم المرأة بعد مرور ثلاثة شهور من الحمل.

في هذه الفترة يستمر الرحم في التطور والنمو، ولذا يمكن ملاحظة زيادة طفيفة في الوزن، وتبدأ الحامل في الشعور بعسر الهضم، ، الانتفاخ، التعب والإرهاق، تقلبات الحالة المزاجية، وهي الأعراض التي قد تستمر طوال فترة الحمل.

تساعد التغيرات الهرمونية على ظهور بعض الأعراض الجيدة والسيئة، فقد تلاحظ الحامل نمو الأظافر والشعر بشكل أسرع، ولكن إلى جانب ذلك قد يظهر حب الشباب وتشعر بآلام البطن و، وفي نهاية الشهر الثالث تلاحظ الحامل زيادة وزنها بشكل أكبر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ومراحل تطوره، عليك الاعتناؤ بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى