الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لأكل الرمان في الشهور الأولى من الحمل

خلال فترة الحمل يجب على المرأة أن تهتم بتناول الأطعمة التي تمدها بالعناصر الغذائية اللازمة لها وللجنين وخاصةً الفواكه والخضار، ولأن لفاكهة الرمان شعبية كبيرة تعرفي معنا على فوائد الرمان للحامل فى الشهور الأولى في المقال التالى.

فوائد الرمان للحامل فى الشهور الأولى

ينفي الأطباء أن يكون الرمان الطبيعي باعتدال غير آمن خلال فترة الحمل، وأن فوائد الرمان للحامل فى الشهور الأولى تؤكد صحة ذلك، ولم توجد أبحاث أو أعراض تُظهر ضرره بأي شكل سواء كان من خلال أكل الرمان أو شرب عصيره، ومن فوائد الرمان للحامل في الشهور الأولى:

  • يقلل من مخاطر الإصابة الرمان فاكهة غنية بفيتامين C حيث يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الحديد الذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل واللازم لنمو الجنين، فإن كنتِ تأخذي أي نوع من الفيتامينات التي تحتوي على الحديد أو تأكلي أطعمة غنية بالحديد يفضل أن تضيفي إليها الرمان أو أن تأخذيها بعصير الرمان.
  • يعزز من قوة الجهاز الهضمي: أثناء الحمل يقوم هرمون الحمل أو ما يعرف بـHCG بإبطاء الجهاز الهضمي وذلك للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية من الطعام، لكن ذلك قد يسبب الإمساك والغازات، لذا يفضل تناول الرمان لأنه غني بالسوائل والألياف اللازمة لتسهيل عملية الهضم.
  • علاج في الشهور الأولى من الحمل قد تعاني المرأة من تقلصات في منطقة الرحم والتي يتسبب بها هرمون الحمل، وشرب كوب من عصير الرمان بشكل يومي يمنح الجسم كمية كافية من البوتاسيوم والذي يقلل من التقلصات.
  • تعزيز نمو مخ الجنين: شرب كوب من عصير الرمان يومياً يمد الجسم بـ 10% من احتياجاته لحمض الفوليك وهو العنصر الرئيسي في تكوين مخ الجنين في الشهور الأولى من الحمل بالإضافة إلى نمو الجهاز العصبي.

فوائد عصير الرمان للجسم

بعد التعرف على فوائد الرمان للحامل فى الشهور الأولى من الحمل يجب معرفة أن لعصير الرمان الكثير من الفوائد الصحية بشكل عام، حيث أن:

  • كوب من عصير الرمان يمد الجسم بأكثر من 150 سعر حراري.
  • كوب من عصير الرمان قد يحافظ على نسبة ترطيب الجسم.
  • كوب من عصير الرمان يحتوي على ربع الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين K.
  • كوب من عصير الرمان يعالج الكثير من أعراض الحمل مثل التشنجات في منطقة الرحم.

لكن بالطبع لا ينصح بتناول كمية كبيرة من الرمان لأن البذور قد تؤذي المينا المحيطة بالأسنان، ولمنع ذلك ينصح بتناول كمية صغيرة من الجبن قبل تناول الرمان، ويجب استشارة الطبيب، كما بإمكانك إضافة الرمان إلى حميتك الغذائية من خلال العديد من الطرق مثل الطهي بدبس الرمان أو إضافة الرمان إلى السلطات أو عصير الفواكه، ويفضل صنع عصير الرمان في المنزل للتأكد من نظافته ومن كونه طبيعياً 100% عوضاً عن شراء عصير جاهز كما يجب مراعاة شراء الرمان الأثقل لأنه يكونه غنياً بالبذور.

وبعد التعرف على فوائد الرمان للحامل فى الشهور الأولى ننصحكِ بإضافته لحميتكِ الغذائية خلال فترة الحمل واستشارة الطبيب عن الكمية المناسبة لتناولها في اليوم، وإن كان لديكِ أي أسئلة أو استفسارات فبوسعك دائماً

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى