الحمل والولادة

كيف يتوقف قلب الجنين عن النبض في بطن أمه؟

تتساءل بعض النساء كيف يموت الجنين في بطن أمه خوفاً من فقدان الطفل في مرحلة مبكرة من الحمل لذا يرغبن في معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة التفاصيل.

كيف يموت الجنين في بطن أمه ؟

يمكن أن يحدث فقدان الحمل أو موت الجنين في بطن أمه في أي وقت أثناء فترة الحمل بشكل عفوي وتلقائي، وفي بعض الأحيان يتم موت الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وهو ما يعرف بـ “”، بينما يشير موت الجنين بعد بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل أو أكثر إلى الحالة المعروفة باسم “ولادة جنين ميت”.

كيف يمكن اكتشاف موت الجنين في بطن أمه؟

يمكن أن تكتشف الأم موت الجنين في بطنها من خلال شعورها بتوقف حركته وعدم الشعور بالركل في بطنها، كما يمكن أن تعاني بعض النساء من بعض العلامات والأعراض التي تشير لجدوث ذلك، وتشمل:

  • تقلصات شديدة.
  • ألم البطن وألم الظهر.
  • النزيف.
  • الضعف.

لذا يجب عند الشعور بأي من هذه الأعراض أو الشعور بأي علامة غير طبيعية تشير إلى بطء أو توقف حركة الطفل ضرورة استشارة الطبيب على الفور.

أسباب موت الجنين في بطن أمه

لكي يمكننا الإجابة على سؤالكِ كيف يموت الجنين في بطن أمه يجب معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك، وتشمل ما يلي:

مضاعفات الحمل

قد تؤدي المشاكل التي تحدث في فترة الحمل إلى موت الجنين في بطن الأم، وتشمل هذه المضاعفات حدوث الطلق قبل الأوان، الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم، أو حدوث عن الرحم، مما يمنع عدم توفير الإمدادات الغذائية والأكسجين للجنين.

مشاكل المشيمة

تعتبر مشاكل المشيمة أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى موت الجنين في بطن أمه، حيث أن المشيمة هي المسئولة عن إمداد الجنين بالمواد الغذائية والأكسجين، فمثلاً عند عدم تدفق الدم الكافي إلى المشيمة يمكن أن يتوقف تنفس الطفل ويموت.

العيوب الخلقية

قد تكون العيوب أو هي أحد أسباب موت الجنين في بطن أمه، وقد تساهم في حوالي 1 من كل 10 حالات من ولادة جنين ميت، فقد يعاني الجنين من عيب خلقي وراثي يسبب خلل في الكروموسومات ويؤدي إلى وفاة الجنين.

مشاكل الحبل السري

قد تحدث بعض مشاكل الحبل السري التي يمكن أن تسبب موت الجنين، مثل مشكلة الحبل السري المتدلي والتي يخرج فيها الحبل السري من المهبل قبل الطفل، أو التفاف الحبل السري بشكل محكم حول أحد أطراف الجنين أو حول رقبته، مما يمنع توقف وصول الأكسجين له فيتوقف عن التنفس.

حالات صحية للأم

قد تساهم بعض الحالات الصحية التي تعاني منها الأم أثناء الحمل في موت الجنين في بطنها، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم سواء بسبب ارتفاع ضغط الدم المزمن أو .

عوامل خطر موت الجنين في بطن أمه

بعد معرفة إجابة سؤال كيف يموت الجنين في بطن أمه يجب معرفة أن هناك بعض عوامل الخطر التي تسبب زيادة خطر موت الجنين في بطن أمه، وتشمل ما يلي:

  • عندما يكون عمر الأم 35 سنة أو أكثر.
  • أثناء الحمل.
  • سوء التغذية أثناء الحمل.
  • التعرض لبعض العوامل البيئية مثل مبيدات الحشرات.
  • وجود تاريخ عائلي من حالات تخثر الدم، مثل الانسداد الرئوي أو .
  • الالتهابات أثناء الحمل.
  • فقدان الحمل أو موت الجنين السابق.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كيف يموت الجنين في بطن أمه وأسباب حدوث ذلك، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى