الحمل والولادة

ما هي أعراض حدوث التبويض؟

يحدث التبويض بشكل طبيعي مرة كل شهر لدى جميع النساء ما لم تعاني المرأة من مشكلة صحية تؤثر على انتظامه، وتهتم أغلب النساء بمعرفة توقيت التبويض الدقيق للتمكن من زيادة فرص الحمل أو لاستخدامه في تنظيم النسل بشكل طبيعي دون اللجوء لوسائل منع الحمل العادية، ولمعرفة ما هي أعراض التبويض وكيف يمكنك زيادة خصوبتك تابعي قراءة هذا المقال.

متى يحدث التبويض؟

هو عبارة عن إطلاق أحد المبيضين لبويضة واحدة ناضجة، وقد تستغرق مرحلة تجهيز البويضة وإطلاقها حوالي 6 أيام لتنتقل بعد ذلك إلى قناة فالوب وتستقر بها من 12 إلى 24 ساعة في انتظار تخصيبها من حيوان منوي، فإن لم يحدث التخصيب فإنها تتلاشى وتحدث الدورة الشهرية.

يستغرق حدوث الدورة الشهرية حوالي 28 يوم في المتوسط من بداية الدورة السابقة، وعادةً ما تحدث الإباضة قبل بداية الدورة الشهرية التالية بحوالي 14 يوم، وفي الحالات التي تستغرق الدورة فيها وقت أقل من 28 يوم فإن الإباضة تحدث خلال 4 أيام قبل أو بعد منتصف موعد الدورة التالية.

اقرئي أيضًا:

ما هي أعراض التبويض ؟

تشمل أعراض التبويض التي يمكنك ملاحظتها ما يلي:

تغير إفرازات عنق الرحم

خلال فترة التبويض تظهر بعض التغيرات في إفرازات الرحم فتصبح أكثر وضوحًا وتشبه في لونها وقوامها بياض البيض كما يزداد حجم الإفرازات وتكون رطبة أكثر، ومع ذلك يجب الانتباه إلى أنه قد يختلف هذا العرض من امرأة لأخرى.

تغير درجة حرارة الجسم

تواجه معظم النساء تغير في درجة حرارة الجسم خلال فترة الإباضة، يظهر هذا التغير بشكل تدريجي كلما اقترب موعد التبويض وبالتالي فإنه يمكن الاعتماد على درجة الحرارة وتتبعها للتعرف على توقيت التبويض لديكِ

تغير في عنق الرحم

خلال فترة الإباضة يمر الرحم بعدة تغيرات أبرزها أن عنق يصبح أكثر نعومة وارتفاعًا ورطوبة، كما يكون على أتم الاستعداد لاستقبال البويضة في حالة ما إن حدث لها تخصيب، ولكن قد لا تتمكن جميع النساء من ملاحظة هذه التغيرات وقد يحتاج الأمر لبعض الوقت لملاحظته.

زيادة الرغبة الجنسية

بشكل طبيعي وخلال فترة التبويض يزداد معدل إفراز الجسم للهرمونات التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لكونه الوقت المثالي لممارسة العلاقة الحميمة وحدوث الحمل.

فقبل الإباضة تزداد الرغبة الجنسية لديكِ وقد تلاحظين تغير واضح في مظهرك الخارجي لتبدين أكثر جاذبية بشكل ملحوظ عن الأوقات الأخرى، إلا أن هذا العرض قد يتأثر بالحالة النفسية في بعض الحالات.

تغيرات الثدي

في فترة الإباضة تظهر بعض التغيرات على الثدي فيصبح أكثر نعومة وحساسية، ويحدث ذلك بشكل طبيعي نتيجة لزيادة معدل الهرمونات التي يفرزها جسمك، إلا أن هذا العرض قد يحدث أيضًا خلال الدورة الشهرية فلا يمكن الاعتماد عليه بشكل قاطع لتحديد التبويض.

آلام البطن

تواجه أغلب النساء آلام حادة بمنطقة أسفل البطن أثناء فترة التبويض، وعلى الرغم من أنها تتشابه مع آلام الدورة الشهرية إلا أنها تأتي غير منتظمة وبشكل مفاجئ مما يجعلها طريقة للتعرف على توقيت الإباضة.

طرق زيادة الخصوبة

  • التعرف على توقيت الإباضة لديكِ بالاستعانة بالعلامات المذكورة إلى جانب استخدام .
  • ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام خاصةً قبل موعد الإباضة بيوم أو يومين.
  • الحفاظ على الوزن الطبيعي والمثالي للجسم.
  • تجنب التمارين الرياضية المكثفة لأنها تتسبب في اضطراب التبويض.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب الكافيين.
  • تجنب التوتر.

بعد معرفة ما هي أعراض التبويض يمكنك الرجوع للطبيب لمساعدتك في تحديد موعد الإباضة لديكِ للتمكن من زيادة فرص الحمل بشكل طبيعي، مع تمنياتنا لكِ بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى