الحمل والولادة

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد أثناء الحمل

تعاني بعض النساء من ارتفاع إنزيمات الكبد في الحمل وهو مرض يحدث فقط أثناء الحمل ويُعرف بالركود الصفراوي المرتبط بالحمل، ويسبب هذا المرض ظهور بعض الأعراض على النساء الحوامل، تعرفي معنا في هذا المقال على أسباب الإصابة بهذا المرض ومضاعفاته على الأم والجنين.

ما هو الركود الصفراوي؟

هو قلة إفراز العصارة الصفراوية من الكبد وذلك بسبب زيادة مستوى بعض الهرمونات أثناء الحمل، مما يُسبب ضعف تدفق العصارة الصفراوية داخل الكبد، ويزداد معدل الإصابة بهذا المرض في الشهور الأخيرة من الحمل وتقريبًا من ، ولكن يمكن أن يحدث في بعض الحالات في وقت مبكر عن ذلك.

أعراض الركود الصفراوي

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشعر بها بعض النساء الحوامل في حالة الإصابة بهذا المرض، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • بدون ظهور أي طفح جلدي ملحوظ خاصة في اليدين والقدمين، ويمكن أن تكون في جميع أنحاء الجسم وغالباً ما تزداد حدتها ليلاً.
  • ألم في الجانب الأيمن من الجسم، ولكنه أقل حدة من الألم الناتج عن تكوّن الحصوات المرارية.
  • البول الداكن.
  • تغير لون البراز ليصبح لونه فاتح.
  • اصفرار الجلد وبياض العينين وهو ما يعرف باسم ، ولكنه نادر الحدوث.
  • ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • الغثيان أو القيء.

ما هي أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد في الحمل ؟

يتم إفراز العصارة الصفراوية من خلايا الكبد وتتجمع في الحويصلة المرارية أو المرارة، وتعمل المواد الموجودة في هذه العصارة على تكسير الدهون الموجودة في الطعام أثناء عملية الهضم.

تؤثر على وظائف الكبد، مما يؤدي إلى بطء أو توقف تدفق العصارة الصفراوية وبالتالي تتراكم هذه العصارة في الكبد، ويمكن أن تتسرب إلى مجرى الدم وتسبب ارتفاع إنزيمات الكبد وظهور الأعراض السابقة.

يتم تشخيص الإصابة بالركود الصفراوي عن طريق إجراء اختبار لعينة من الدم للكشف عن وجود بعض المواد في العصارة الصفراوية، والتي ترتفع نسبتها في الدم في حالة الإصابة بهذا المرض.

عوامل خطر الإصابة بالركود الصفراوي

يمكن أن يزيد خطر إصابة بعض النساء الحوامل بمشكلة ارتفاع إنزيمات الكبد في الحمل نتيجة لبعض العوامل التالية:

  • الحمل في توأم أو أكثر.
  • تعدد مرات الحمل على فترات متقاربة.
  • الإصابة بأمراض الكبد المزمنة أو .
  • العامل الوراثي مثل إصابة أم أو أخت المرأة الحامل بهذا المرض من قبل.

هل يؤثر الركود الصفراوي على الجنين؟

يعتمد الجنين بشكل أساسي على كبد الأم في التخلص من السموم والعصارة الصفراوية الزائدة، لذلك يمكن أن يؤثر الركود الصفراوي للأم على كبد الجنين ويسبب أيضاً بعض المضاعفات الأخرى مثل الولادة المبكرة أو .

في حالة حدوث ارتفاع إنزيمات الكبد في الحمل في الأسابيع الأخيرة يمكن للطبيب أن يلجأ إلى استخدام لإخراج الجنين خاصة في حالة اكتمال نمو الرئتين عند الجنين.

من الجدير بالذكر هنا أنه يجب على كل امرأة في فترة الحمل أن تتابع بانتظام مع طبيبها الخاص الحالة الصحية لها، وتقوم بإجراء اختبارات الدم بشكل دوري للاكتشاف المبكر للأمراض الشائعة أثناء الحمل مثل الركود الصفراوي أو ، لتجنب حدوث المضاعفات على الأم أو الجنين.

بعد أن تعرفتي على أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد في الحمل وأعراض هذه الحالة وعوامل خطر الإصابة بها، نرجو أن تلتزمي عزيزتي الحامل بزيارات المتابعة مع طبيبك ومواعيد إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة أثناء الحمل، لضمان الحصول على حمل صحي وسليم، ونتمنى لكِ ولطفلك المزيد من الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى