الحمل والولادة

ما علامات الحمل والأعراض المصاحبة له؟

من المُشوق معرفة وتأكيد وجود الحمل من عدمه قبل اللجوء إلى الطبيب، ويتم التعرف على الحمل من خلال بعض الأعراض الشهيرة المرتبطة بوجود حمل، سنتعرف في هذا المقال على إجابة ما علامات الحمل من خلال الأعراض؟ وما هي علامات الحمل من خلال الاختبارات الطبية؟ فتابعي معنا هذا المقال.

ما علامات الحمل أو الأعراض المصاحبة له؟

عدم نزول الدورة الشهرية

إذا لم تصل الدورة الشهرية في فترتها المُتوقعة، فقد تكونين حامل، ولكن يوجد هناك أسباب أخرى لغياب نزول الدورة الشهرية، مثل: بعض الأمراض المُتعلقة بالمبيض، والإجهاد المستمر، وفي بعض الأحيان تمر النساء الحوامل بفترة خفيفة للغاية، حيث يفقدن القليل من الدم فقط.

الشعور بالغثيان والقيء

قد تشعرين بالغثيان مع وجود القيء أو عدم وجوده، وهذا معروف باسم ، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل. وإذا كنتِ مُصابة بالغثيان لفترات طويلة، يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور.

ما علامات الحمل التي تظهر على الجسم عامة؟

من الشائع الشعور بالتعب الشديد أو حتى الإرهاق أثناء الحمل، خاصة خلال الأسابيع الـ 12 الأولى، وهذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك في هذا الوقت وتجعلك تشعرين بالتعب والغثيان والانزعاج.

تغيرات الثدي بسبب الحمل

من إجابات ما علامات الحمل هي كبر حجم الثدي عن الطبيعي مع الشعور ببعض الألم والوخز تماما كما يحدث قبل الدورة الشهرية، ولكن في حالة وجود الحمل تظهر مثل: ظهور الأوردة بشكل أوضح، غمقان في لون الهالة الموجودة حول حلمة الصدر.

ما علامات الحمل بالنسبة للجهاز البولي؟

قد تشعرين بالحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، خاصة أثناء الليل، وتحدث هذه التغيرات بسبب اختلاف مستوى الهرمونات بالإضافة إلى زيادة حجم السوائل والضغط على الكلى.

ما علامات الحمل الأخرى؟

  • الإمساك.
  • زيادة إفرازات المهبل دون أي وجع أو تهيج.
  • وجود طعم يشبه طعم المعادن في فمك.
  • تغيرات الشهية تجاه الطعام.
  • فقدان الاهتمام بالتدخين.
  • زيادة الحساسية تجاه الروائح المختلفة والنفاذة.

تأكيد إجابات ما علامات الحمل بالاختبارات الطبية؟

الوسيلة المؤكدة للتأكد من وجود الحمل أو عدمه، هي إجراء التحاليل الطبية اللازمة للكشف عن مستويات الهرمونات المختلفة.

اختبارات البول

يمكنك شراء مجموعات اختبار الحمل في المنزل من الصيدلية المحلية، ويتم استخدام البول للكشف عن وجود هرمون الحمل hCG. ويتم استخدام اختبار الحمل المنزلي بالشكل التالي:

  • انتظري حتى أسبوع على الأقل بعد الفترة المُتوقعة للتبويض قبل الاختبار للحصول على نتيجة أكيدة.
  • تأكدي من اتباع الإرشادات الواردة في الاختبار بعناية فائقة للحصول على النتيجة الأكثر دقة.
  • إذا كنت تتناولين أدوية الخصوبة فقد تحصلين على نتيجة خاطئة.
  • يمكنك أيضًا إجراء اختبار للبول في عيادة المستشفى من قبل طبيبك أو في عيادة تنظيم الأسرة.
  • يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب حتى بعد وجود نتيجة إيجابية، لتأكيد الحمل.

اختبار الدم

سوف يمنحكِ اختبار الدم نتيجة موثوقة، حتى في المرحلة الأولى من الحمل. وسيطلب طبيبك إجراء الفحص، للكشف عن وجود هرمون الحمل hCG، ويمكنكِ إجراء هذا الاختبار بمجرد غياب دورتك الشهرية.

الفحص الداخلي للرحم

بعد أسبوعين على الأقل من عدم نزول الدورة الشهرية، قد يفحصكِ طبيبك داخليًا للتحقق من حدوث تغيرات في الرحم وعنق الرحم، فعندما تكونين حاملاً، سيتمكن طبيبك من معرفة أن عنق الرحم قد تغير لونه وقد أصبح أنعم، كما يزداد حجم رحمك في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، ولكن هذه طريقة قديمة وأصبح من النادر استخدامها.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة ما علامات الحمل وكيف تتأكدين من الحمل بالاختبارات؟ يجب اللجوء دائما إلى الطبيب لمعرفة حقيقة وجود الحمل من عدمه، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى