الحمل والولادة

كيف يتم حساب أيام التبويض؟

من الضروري أن تتعرف كل امرأة على توقيت الإباضة الخاص بها لتتمكن من زيادة فرص الحمل وتنظيم أو منع الحمل بشكل طبيعي، لذلك سنساعدك من خلال هذا المقال في التعرف على الإباضة ومعرفة متى تكون أيام التبويض وما هي أعراضه التي يمكن الاستعانة بها لتحديد توقيته.

ما هي الإباضة؟

تُعبر الإباضة عن إطلاق أحد المبيضين لبويضة ناضجة مرة كل شهر، حيث يتم إطلاق البويضة وانتقالها لأسفل قناة فالوب استعدادًا للتلقيح من قبل الحيوان المنوي، وفي حالة وصول الحيوان المنوي واختراقه للبويضة، فإنه يتم تخصيبها لتنتقل بعد ذلك للرحم وتستقر فيه ويبدأ الجنين بالتكون.

أما في حالة عدم حدوث التخصيب فإن البويضة تخرج من خلال مع بطانة الرحم المتكونة كاستجابة لزيادة الهرمونات بالجسم خلال عملية التبويض.

وتحدث الدورة الشهرية لدى أغلب النساء بين سن 10 إلى 15 سنة، وهو الوقت نفسه الذي يبدأ فيه التبويض ويمكن حدوث الحمل حينها، وتولد كل امرأة بملايين البويضات غير الناضجة، ويتم إطلاق بويضة واحدة فقط من مبيض واحد في توقيت الإباضة من كل شهر، ويستمر التبويض لدى المرأة حتى سن الـ 50 تقريبًا بعد ذلك تنقطع الدورة الشهرية ويتوقف التبويض.

وتتضمن علمية الإباضة مرحلتين هما:

  • المرحلة الجرابية، وغالبًا ما تبدأ من اليوم الأول لآخر دورة شهرية وتستمر حتى إطلاق البويضة.
  • المرحلة الأصفرية، تتضمن يوم الإباضة وحتى نزول الدورة الشهرية.

متى تكون أيام التبويض

في معظم الحالات تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية أو قبل 14 يوم من بدء الدورة الشهرية التالية إذا كان لديكِ دورة منتظمة مدتها 28 يوم، وقد يختلف توقيت التبويض من حالة لأخرى وأيضًا من شهر لآخر وفقًا لانتظام الدورة.

أما عن مدة الإباضة فإنها على الأغلب تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة، وهي مدة حياة البويضة داخل قناة فالوب والتي يمكن خلالها حدوث التخصيب إذا وصل لها حيوان منوي خلال هذا التوقيت.

كيف يتم حساب توقيت التبويض؟

عادةً تتراوح دورة المرأة الشهرية ما بين 28 إلى 32 يوم، إلا أن بعض النساء يمكن أن تكون لديهن دورات أطول أو أقصر، ومع ذلك فإن الدورة الشهرية للمرأة تُحسب من اليوم الأول لدورتها الأخيرة وحتى اليوم الأول للدورة التالية.

ويناءًا على ذلك يمكنك حساب توقيت الإباضة بتدوين تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية وتاريخ اليوم الأول للدورة التالية على مدار عدة أشهر للتعرف على مدة دورتك، إذا كانت 28 يوم يتم حساب اليوم الـ 10 إلى 16 من الدورة التالية وهو توقيت الإباضة التقريبي، كما يمكنك استخدام لحساب موعد الإباضة لديكِ بسهولة.

ما هي أعراض التبويض؟

بعد معرفة متى تبدأ أيام التبويض، إليكِ أهم الأعراض التي يمكن أخذها بالاعتبار لتحديد توقيت التبويض لديكِ:

تغير الإفرازات المهبلية

خلال فترة التبويض قد تلاحظ المرأة تغير الإفرازات المهبلية وزيادة معدلها وتحولها للون أبيض شفاف لزج يشبه بياض البيض، وذلك نتيجة لزيادة مستوى بالجسم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

في أغلب الحالات تلاحظ المرأة ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية قليلًا خلال فترة التبويض، وذلك نتيجة لزيادة مستوى هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم خلالها.

أعراض أخرى

  • تقلصات أسفل البطن.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • ألم في منطقة الحوض.

بعد معرفة متى تكون أيام التبويض من الضروري إدراك أن تحديد توقيت الإباضة لديك سيساعدك على زيادة فرص الحمل أو تنظيم الحمل ومنعه بشكل ناجح.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى