الحمل والولادة

كيف يمكنني جعل جنيني يتحرك في بطني؟

تتشوق الأمهات دائماً لبداية حركة الجنين في بطنها، وخاصةً الأمهات الذين يكون هذا أول حمل لهن، ودائماً ما تُشير حركة الطفل في الرحم إلى أن كل شيء على ما يرام، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال كيف أجعل الجنين يتحرك في بطني ومتى يبدأ الجنين في التحرك أول مرة؟

متى يبدأ الجنين في الحركة؟

إذا كانت الأم تفكر في طرق تجعل جنينها يتحرك في الرحم، فيجب أولاً معرفة الوقت المناسب لذلك، فقد تبدأ بعض السيدات الحوامل في الشعور ببعض الحركات في وقت مبكر في منتصف .

كيف أجعل الجنين يتحرك في بطني ؟

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها جعل الطفل يتحرك في بطن الأم ومن هذه الطرق:

أخذ حمام دافئ

من المعروف أن هذه الطريقة فعّالة مع الكثير من النساء، فمن خلال الماء الفاتر بحوض الاستحمام والجلوس فيه، هناك فرصة جيدة بأن تشعر الأم أو حتى ترى طفلها يتحرك بداخلها، فحالة الاسترخاء في حد ذاتها تسمح للأم أن تشعر بالطفل بشكل أفضل وأن تكون على اتصال به.

تدليك البطن

يمكن للأم أن تدلك بطنها ولكن برفق، حيث ربما لاحظت العديد من الأمهات ردة فعل الطفل عند تدليك البطن وأحيانًا أخرى عندما تلمس الأم البطن، حيث يقوم تدليك البطن على جعل الطفل يتحرك، وقد يقترب الجنين من المكان التي تلمسه الأم بينما قد يتحرك الآخرون بعيدًا عنه، يمكنكِ حتى أن تشعر بلكم طفلك وركله في البطن بشكل واضح.

تناول الطعام الحار

لاستكمال معرفة الإجابة على سؤالك كيف أجعل الجنين يتحرك في بطني فتناول الطعام الحار يمكن أن يجعل الجنين يتحرك، ولكن هذه نصيحة يجب القيام بها بعد استشارة الطبيب المختص لأن أجسام جميع النساء يمكن أن يختلف تفاعلها مع الطعام الحار، ففي بعض الأحيان قد يتفاعل الرضيع سلبًا مع الطعام الحار عندما يصل إليه، ويمكنكِ تناول الطعام الحار مرة أو مرتين، ولكن لا تجعليه عادة.

الإستلقاء على الظهر

هذه واحدة من تلك النصائح التي يمكن أن تبدو غريبة لبعض الأمهات، فجميع الطرق التي تجعل الطفل يتحرك هي من خلال تحفيز الطفل من خلال الحركة، ولكن على الرغم من ذلك، إذا كان لديك أسلوب حياة نشط يوميًا، فسوف يعتاد طفلك على هذه الحركات الإيقاعية ويجد نفسه ينام بشكل سليم أثناء تلك الحركات، وهذا هو السبب في أنه قد يعطي الطفل ردة فعل أو يستقيظ في حالة توقف هذه الحركات المعتادة ويبدأ في الحركة.

تناول الموز

إذا وجدت أنه من الغريب لماذا يوصي الأطباء بتناول الموز قبل الموجات فوق الصوتية، فهناك رابط بين تناول الموز وحركة الطفل، من الصعب تحديد مكونات الموز التي تتسبب في إثارة الطفل، لكن الكثيرين لاحظوا أن الأطفال ينشطون نتيجة تناول الموز.

استخدم كمادات الثلج

يكون الأطفال حساسون للغاية نحو درجات الحرارة الخارجية، ودرجات الحرارة الباردة يمكن أن تحفز حركة الجنين، عندما تضعين كيس من الثلج على منطقة من البطن يحيث يشعر الطفل بالبرودة، ولكن تأكدي من استخدام قطعة قماشية للف كيس الثلج.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف أجعل الجنين يتحرك في بطني ومتى يبدأ الجنين في الحركة، من المهم عند بدء حركة الجنين متابعة حركته باستمرار واستشارة الطبيب في حالة الشعور بتوقف أو بطء في حركة الجنين للإطمئنان على صحة الجنين، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى