الحمل والولادة

كيف يمكن تقريب موعد الولادة؟

توقع موعد الولادة أصبح الآن أمر شائع، ولكن بطء عملية الولادة نفسها قد يؤدي إلى احتمالية الحاجة إلى التدخل الطبي، وتغيير جميع الخطط مثل تحول الولادة من الولادة الطبيعية إلى الولادة القيصرية، لذلك كيف يمكن تسريع عملية الولادة حتى تساعد في تسهيل الولادة، تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة.

كيف يمكن تسريع الولادة

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تسريع عملية الولادة الطبيعية وتسهيلها أيضاً وتشمل هذه الطرق:

الوقوف والمشي

من إحدى الطرق الفعالة التي تساعد على تيسير وتسريع عملية الولادة حيث أنه عند الوقوف يمكن للجاذبية أن تسبب الضغط على عنق الرحم، وتدعم نزول الطفل إلى منطقة الحوض، وإذا كنتِ قادرة على المشي والتجول خلال فترة ما قبل الولادة هذا سيساعدك كثيراً على تسريع عملية الولادة وقصر مدتها بالإضافة إلى أن المشي والحركة سيجعلان عملية الولادة أقل ألماً.

تحفيز الثدي

الاستحمام بالماء الدافئ وفرك الثدي والحلمتين بلطف يمكن أن يساعد في تحفيز إفراز مادة الأوكسيتوسين في الجسم بشكل طبيعي، وبشكل عام التدليك الكامل للجسم يمكن أن يساعد في الاسترخاء وتقليل الألم أثناء الولادة.

تغيير وضع الطفل

إذا كان وضع طفلك يبطئ من عملية الولادة، فإن تغيير وضعك أنتِ يمكن أن يسرع من عملية الولادة، لذلك حاولي أن تجلسي على كرة ولادة أو كرسي هزاز، وذلك لمحاولة تغيير وضع الطفل إلى الوضع الذي يسرع من عملية الولادة.

كيف يمكن تسريع الولادة بالأعشاب والزيوت الطبيعية

تناول زيت الخروع

يمكن أن تساعد بعض الطرق الطبيعية أيضاً على تسريع عملية الولادة مثل تناول زيت الخروع حيث أنه يساعد على تمدد عنق الرحم، نحن نعلم أن زيت الخروع طعمه ليس مستساغاً لذلك يمكنك إضافة ملعقة منه إلى عصير البرتقال، مما يحفز تقلصات الرحم التي تسرع من عملية الولادة.

أوراق التوت

من الوسائل التقليدية الشهيرة لتسريع عملية الولادة حيث أنه أيضاً يحفز انقباضات الرحم.

الريحان أو الزعتر

هذه الأعشاب تحسن من تدفق الدم إلى الرحم، حيث أنها ممتازة في تحسين وتسريع عملية الولادة، ولتجربة هذه الوصفة يمكنك إضافة أي من أوراق العشبين إلى الماء الساخن.

استخدام الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية مثل اللافندر والبابونج والماندرين ستساعدك على الهدوء والاسترخاء، يمكن استخدامها لتدليك الجسم بها أو استنشاقها عبر إضافتها إلى الماء المغلي حيث  أنها تقلل من الألم والقلق والشعور بالغثيان، وكذلك تقوية انقباضات الرحم.

كيف يمكن التعامل مع مدة الولادة الطويلة؟

بعد أن عرفتي كيف يمكن تسريع الولادة هذه بعض النصائح التي ستساعدك للتغلب على الولادة الطبيعية التي قد تأخذ وقتاً طويلاً حتى يصل المولود وتشمل هذه النصائح:

  • استخدمي تقنيات التنفس والاسترخاء لمساعدتك على الهدوء والتركيز أثناء عملية الولادة، كما أنها ستساعدك على عدم التوتر.
  • اطلب من شريك حياتك أو أحد الأقارب أن يقوم بتدليك ظهرك أو قدميك، قبل عملية الولادة هذا سيساعدك على التقليل من حدة التوتر أيضاً وتسريع عملية الولادة.
  • يمكنك المحافظة على شرب السوائل والمياه قبل عملية الولادة حيث يمكن أن تساعد في تسهيل عملية الولادة، كما أنها ستساعدك على البقاء رطبة وحمايتك من الجفاف.

في النهاية وبعد أن تعرفتي معنا على إجابة سؤالك كيف يمكن تسريع عملية الولادة وعلى طرق للتعامل مع مدة الولادة الطبيعية الطويلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى