الحمل والولادة

فوائد تناول البطيخ في الشهر التاسع من الحمل

فترة الحمل من الفترات المهمة في حياة كل أم، تحرص خلالها الأم على تجنب ما قد يضر جنينها سواء كان طعاماً معيناً أو شراباً، ومن الأسئلة التي تبحث الأمهات عن إجابة لها هل تناول البطيخ آمن أثناء الحمل؟ سنقدم إجابة لهذا السؤال بالإضافة لأهم فوائد البطيخ للحامل في الشهر التاسع وآثاره الجانبية، فتابعينا.

هل تناول البطيخ آمن أثناء الحمل؟

يُعتبر تناول البطيخ آمناً خلال فترة الحمل، بل أن تناوله يساعد في تخفيف عدد من المخاطر الصحية التي قد تواجهها الأم خلال هذه الفترة، ولكن يجب تناوله بصورة معتدلة لأن الإكثار منه قد يؤدي لبعض الآثار الجانبية، وستساعدك الفقرة التالية في التعرف على أهم الفوائد.

فوائد تناول البطيخ للحامل في الشهر التاسع

يخفف من حرقة المعدة

تعاني العديد من النساء الحوامل من حرقة المعدة، والتي تعتبر من أعراض الحمل الشهيرة خاصة في الشهر التاسع، فبسبب كبر حجم الجنين وضغطه على المعدة يحدث تصاعد للأحماض المعدية، مما قد يسبب الشعور بالحموضة المستمرة، يقوم البطيخ بتلطيف حموضة المعدة والمريء، ويوفر راحة فورية من حرقة المعدة.

الوقاية من تسمم الحمل

يحتوي البطيخ على مستويات عالية من الليكوبين، الذي يساعد على تقليل مخاطر تسمم الحمل، إنها حالة يمكن أن تؤدي إلى آثار خطيرة للحامل وللجنين، كما أن تناول البطيخ يساعد في التقليل من فرص إنجاب طفل يعاني من تأخر النمو.

الحماية من كلف الحمل

الكلف مشكلة جلدية شائعة أثناء الحمل، حيث انه قد يفقدك الشعور بفرحة الحمل، ولكن هناك حل بسيط، وهو أكل البطيخ، يلعب البطيخ دورًا رئيسيًا في الوقاية من الإصابة بكلف الحمل.

يعالج الجفاف

الجفاف من أعراض الحمل وعند عدم المحافظة على شرب المياه بانتظام أو السوائل تزداد أعراضه مما قد يسبب الولادة المبكرة، لذلك يجب على النساء الحوامل شرب الكثير من الماء لمنع الجفاف، وإذا كنتِ لا تحبين شرب الكثير من المياه، يمكنك تناول البطيخ، حيث أن طعمه لذيذ ويحتوي على نسبة عالية من الماء فيمكن لتناوله أن يقي من إصابة الحامل بالجفاف.

يخفف من تقلصات العضلات

خلال الشهر التاسع من الحمل وبسبب زيادة الوزن والتغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم في هذه الفترة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلص العضلات وألم في العظام، يساعد تضمين البطيخ بأي شكل من الأشكال إلى نظامك الغذائي على التخفيف من تقلصات العضلات.

فوائد أخرى للبطيخ أثناء الحمل

مدر للبول يتخلص من سموم الجسم

لأن البطيخ من الفواكه الغنية بالماء، يقوم بدور كبير في إدرار البول، ويساعد إدرار البول في طرد السموم من الجسم، وليس هذا فقط بل أنه يقوم بتحفيز وظائف الكلى، وينقي الكبد ويقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم.

يعزز مستويات الطاقة

يتميز البطيخ بأنه يحتوي على عدد كبير من المعادن، والتي تلعب دوراً كبيراً في زيادة مستويات الطاقة في الجسم، ويحتوي البطيخ على معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات مثل A و B1 و B6، وبالتالي يوفر كمية كبيرة من الطاقة للجسم، كما أنه مفيد للبصر وجهاز المناعة والجهاز العصبي.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول البطيخ أثناء الحمل؟

إلى جانب الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، قد يتسبب البطيخ أيضًا في بعض الآثار الجانبية إذا تم تناوله بكميات زائدة عن الحد الطبيعي، وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • سكري الحمل: فتناول البطيخ بكميات كبيرة يتسبب في زيادة مستوى سكر الدم، وبالتالي قد تصاب النساء اللائي يتناولنه بسكري الحمل.
  • بالرغم من قدرة البطيخ على طرد السموم خارج الجسم، إلا أنه قد يتسبب في فقدان الجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة خلال هذه العملية.
  • مشاكل المعدة: بالرغم من قدرته على تخفيف الغثيان والحرقة خلال الحمل، إلا أن تناوله لفترات طويلة قد يتسبب في نتائج عكسية تتمثل في الغثيان والقيء ومشاكل الجهاز الهضمي.

والآن عزيزتي القارئة وقد وصلنا لنهاية مقال اليوم، دعينا نذكرك أنه من المهم تناول البطيخ باعتدال، فمهما كانت فوائده فإن الإكثار منه أيضاً قد يسبب بعض الضرر، لذا تناوليه باعتدال، وتذكري أنه من المهم الحصول على تغذية جيدة خلال الحمل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى