الحمل والولادة

لماذا يتجه الطبيب للولادة القيصرية؟

اقترب موعد ولادتك ومازلت في حيرة حول طريقة الولادة؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال لماذا الولادة القيصرية ؟وما أهم ما يميز الولادة القيصرية ومتى يجب اللجوء إليها وماذا يحدث خلال الولادة القيصرية ولماذا قد يفضل الطبيب الولادة القيصرية؟ وبعض الآثار الجانبية للولادة القيصرية.

متى و لماذا قد تكون الولادة القيصرية ضرورية ؟

الولادة القيصرية تنقذ الأرواح عندما يؤديها أطباء التوليد لأسباب ضرورية من الناحية الطبية حيث يمكنهم منع حدوث مضاعفات خطيرة أو حتى مميتة لكل من الأم والطفل ومع ذلك لا ينبغي أبدًا أخذ الولادة القيصرية باستخفاف حيث أنها مثل جميع العمليات الجراحية وتأتي مع مخاطر كبيرة لهذا السبب يجب على كل أم حامل أن تعرف القليل عن الولادة القيصرية ومتى تكون ضرورية ومتى يتم تجنبها على أفضل وجه.

لماذا الولادة القيصرية ؟

العديد من الولادات القيصرية الغير مخطط لها تحدث استجابة لمضاعفات غير متوقعة أو لحالات الطوارئ الطبية وهناك عمليات قيصرية مخطط لها مسبقاً أيضاً.

الأسباب الطبية للولادة القيصرية المبكرة

قد يقوم طبيب النساء والتوليد بجدولة عملية قيصرية مسبقًا إذا كان قلقًا من أن الأم وطفلها معرضون لخطر حدوث مضاعفات أثناء عملية الولادة وتشمل أسباب الولادة القيصرية المخطط لها ما يلي:

  • عمليات قيصرية سابقة: قد تواجه النساء اللواتي كان لديهن أنواع معينة من القيصرية في الماضي خطرًا أكبر من تمزق الرحم وينطبق الشيء نفسه على النساء اللواتي خضعن لجراحة الرحم.
  • : قد تحتاج النساء اللواتي يحملن أكثر من طفل واحد إلى عملية قيصرية اعتمادًا على وضع الأطفال ومدى طول فترة الحمل.
  • وضع الجنين داخل الرحم: يوصي الأطباء غالبًا بإجراء عملية قيصرية عندما يكون الطفل في وضع المقعد أي عندما يكون جاهزًا للخروج من القدم أولاً بدلاً من الرأس وإذا كان الطفل في وضع جانبي بحيث تكون ذراعه أو ظهره تواجه فتحة المهبل عندها تكون القيصرية عادةً الخيار الأكثر أمانًا.
  • موقع المشيمة: في بعض الأحيان تكون مشيمة المرأة منخفضة جدًا لدرجة أنها تغطي عنق الرحم ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في حدوث نزيف وإعاقة مسار الطفل أثناء عملية الولادة مما يتطلب إجراء عملية قيصرية.
  • حجم الحوض: عندما يكون حوض الأم صغيرًا جدًا للولادة الآمنة.
  • هي الخيار الأفضل.
  • : إذا كان الطفل يعاني من بعض العيوب الخلقية مثل أمراض القلب الخلقية فقد يوصي طبيب الولادة بإجراء عملية قيصرية لتقليل خطر حدوث مضاعفات.
  • الحالات الصحية المزمنة: قد تكون الولادات المهبلية صعبة على الأمهات اللاتي يعانين من حالات صحية مزمنة مثل فيروس .

لماذا قد تكون الولادة القيصرية طارئة ؟

في حالات معينة ، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء عملية قيصرية طارئة أثناء عملية الولادة لعدة أسباب منها:

  • لفترة طويلة: عندما تعاني المرأة من المخاض لأكثر من 20 ساعة أو عندما تلد الأم قبل المخاض بأكثر من 14 ساعة.
  • الضغط على الجنين: إذا لم يتلق الجنين ما يكفي من الأكسجين أو إذا كان يعاني من معدل ضربات قلب غير طبيعي.
  • تدلي الحبل: في بعض الحالات يقع الحبل السري في عنق الرحم قبل ولادة الطفل وعندما يخرج الطفل من المهبل يمكن أن يلتف الحبل حول جسده ويقطع تدفق الأكسجين وقد ينتج عن ذلك مضاعفات أو حتى ولادة جنين ميت.
  • انسداد المشيمة: قد يلزم إجراء عملية قيصرية طارئة إذا بدأت المشيمة بالانفصال عن جدار الرحم مما قد يؤدي إلى الحرمان من الأكسجين.

رغبة الأم في القيصرية

كل امرأة لديها أسبابها الخاصة لاختيار الولادة القيصرية سواء كان ذلك يشمل خطط السفر أو الرغبة في تسريع العملية وبالنسبة لهم فإن الفوائد تشمل:

  • تقليل القلق.
  • وقت الولادة القصير.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفتي لماذا الولادة القيصرية قد تكون ضرورية أحياناً يجب عليكِ استشارة طبيبك أولاً، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى