الحمل والولادة

علامات تؤكد حدوث الحمل بعد الحقن المجهري

يعتبر الحقن المجهري وسيلة طبية تستخدم لدعم حصول الحمل لدى بعض الحالات التي تواجه مشاكل الإخصاب، وهي طريقة ناجحة في معظم الحالات وتستخدم على نطاق واسع وللتعرف على علامات الحمل بعد الحقن المجهري تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

الحقن المجهري

يستخدم الحقن المجهري كوسيلة طبية لتحقيق الحمل لدى الحالات التي تعاني من فشل الإخصاب الكامل أو معدلات الإخصاب المنخفضة وهي عدم تمكن الحيوان المنوي من تخصيب البويضة أو تخصيب البويضة بالفعل ولكن يفشل نقلها للرحم من خلال قناة فالوب وهي حالة تعتبر نادرة بشكل كبير.

يتم الحمل من خلال هذه الوسيلة من خلال دمج وتنشيط البويضات الاصطناعية عن طريق علاج السترونتيوم مع الحقن المجهري للحيوانات المنوية للحصول على بويضات مخصبة يمكن انقسامها وتكوين الجنين وبعد ذلك يتم نقل الكيسة الأريمية إلى الرحم ليتحقق الحمل ويبدأ نمو الجنين بشكل طبيعي.

علامات الحمل بعد الحقن المجهري

تتشابه علامات الحمل بعد إجراء الحقن المجهري مع علامات الحمل الطبيعي، وإليك أبرز هذه العلامات.

علامات الحمل الشائعة

حيث تشمل العلامات والأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا للحمل على ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية، فإذا كنتِ قد قمتي بعمل حقن مجهري وتنتظرين حدوث الحمل وواجهتي انقطاع في الدورة الشهرية فقد يكون ذلك من أول علامات حدوث الحمل بشكل كبير.
  • تغيرات الثدي، وهي من العلامات الأولى للحمل وتتمثل في الشعور بآلام وحساسية بالثدي والشعور بتضخمه، بالإضافة لتغير لون الحلمات إلى لون قاتم نتيجة التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل والتي تؤثر على غدد الصبغة الموجودة بالثدي.
  • الغثيان الصباحي، وهو يعتبر أيضًا من العلامات الشائعة التي تحدث لدى معظم النساء عند حدوث الحمل، ولكن لا يشترط حدوثه مع كل الحالات.
  • كثرة التبول، وهو يحدث خلال الفترات الأولى من الحمل بشكل واضح نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتبع الحمل وزيادة كمية السوائل والدم بالجسم والتي تقوم الكليتين بمعالجتها ويتم التخلص من الزائد منها عن طريق المثانة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهي من الأعراض التي تحدث أيضًا خلال فترة التبويض حيث تتأثر درجة حرارة الجسم بالهرمونات المتعلقة بالحمل والتبويض مثل هرمون البروجسترون مما يسبب الشعور بارتفاعها أو بالدفء لفترة قد تصل لأسبوعين في بداية الحمل.
  • الإعياء، ويعتبر التعب والإعياء رد فعل طبيعي حيث يقوم الجسم بمضاعفة مستويات الطاقة لدعم نمو الجنين وتكوينه مما يتسبب في الشعور بالإجهاد والتعب.

علامات أخرى للحمل

يتساءل الكثير من النساء عن علامات الحمل بعد الحقن المجهري وتشمل علامات الحمل الأقل شيوعًا والتي قد تواجهها بعض النساء ما يلي:

  • التقلبات المزاجية، حيث تتسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل في الشعور بالحزن والتوتر مسببة تغيرًا في المزاج بشكل متكرر.
  • الانتفاخات، ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أيضًا إلى الإصابة بالانتفاخات وهو ما يحدث أيضًا خلال فترة الدورة الشهرية.
  • نزول بقع بسيطة من الدم، قد تلاحظ بعض النساء نزول بقع بسيطة جدًا من الدم خلال حدوث الحمل، وتعتبر هذه البقع ناتجة عن انغراس البويضة ببطانة الرحم لبدأ الاستعداد لنمو الجنين، ويختلف هذا العرض بحد كبير من حالة لأخرى.
  • تشنجات وآلام الظهر والبطن، حيث تعاني بعض الحالات من تقلصات خفيفة بالبطن وأسفل الظهر ناتجة عن تشنجات الرحم.
  • الإمساك، وهو يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل عند حدوث الحمل والتي تتسبب في بطء الجهاز الهضمي.
  • النفور من الروائح، فقد تواجه بعض الحالات الشعور بالنفور من الروائح النفاذة وروائح بعض الأطعمة نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • احتقان الأنف، حيث يمكن أن تؤدي زيادة مستويات هرمونات الحمل وإنتاج كمية مضاعفة من الدم إلى تورم الأغشية المخاطية الموجودة بالأنف مما يتسبب في احتقانها أو التعرض لسيلان الأنف.

بعد التعرف على علامات الحمل بعد الحقن المجهري لا يشترط ظهور أغلب هذه الأعراض التأكيد على الحمل من عدمه لذلك لابد من اجراء الاختبارات الطبية للتعرف على النتيجة بشكل مؤكد، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى