الحمل والولادة

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم؟

من أشهر التساؤلات بين السيدات الحوامل، كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم ، إذا كنت تريدين معرفة الأعراض المختلفة للحمل بتوأم، وكيف يمكنك الاعتناء بنفسك في فترة الحمل بتوأم، تابعي معنا هذا المقال.

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم ؟

على الرغم من وجود عدة أعراض تشير إلى الحمل بتوأم، إلا أن هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض الحمل الفردي، ولكن إن كنت تشعرين بوجود طفلين، تابعي معنا أعراض تشير إلى الحمل بتوأم:

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم بالتحاليل؟

  • ارتفاع نسبة هرمون الحمل

هرمون الحمل (HCG) هو هرمون يتم إفرازه في الجسم بعد زرع البويضة في الرحم، ويتم فحصه من خلال اختبارات الحمل، وليتم فحص نسبة الهرمون إن كانت مرتفعة أم لا، ويتم ذلك من خلال تحليل الحمل بالدم الكمي، فتحليل الحمل المنزلي دليل فقط على وجود الهرمون.

وعامة ارتفاع نسبة هرمون (HCG) ليس دليلا قويا على وجود توأم، فنسب هذا الهرمون متغيرة من سيدة لأخرى، كما أن هذا الهرمون يتضاعف مع الوقت، ويصل لذروته بعد فترة تتراوح من ثمانية إلى إحدى عشر أسبوع من الحمل.

  • نتائج اختبار AFP

هو اختبار فحص ألفا فيتوبروتين، ويعرف باختبار العلامة الثلاثية أيضا، ويتم هذا الاختبار للاطمئنان على الجنين، وقياس بروتين معين يتم إفرازه من كبد الجنين، وإن كانت نتيجة الاختبار عالية، فهي علامة إضافية على وجود أكثر من جنين.

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتـوأم بالأعراض الطبيعية؟

  • زيادة الوزن

تعتمد زيادة وزنك أثناء الحمل على سببين رئيسين، وزنك وطولك قبل الحمل، والنظام الغذائي المتبع أثناء الحمل، وعامة إن كنت حامل بتوأم فستزداد فرصتك في زيادة الوزن، حيث تكتسب المرأة الحامل بتوأم وزنا أزيد بـ4.5 كيلوجرام من الحامل بجنين واحد.

  • زيادة الإعياء الصباحي

تعاني أغلب السيدات الحوامل من الإعياء الصباحي، وتم رصد ازدياد نسبة حدوث هذا الإعياء مع الحوامل بتوأم، ولكن ليس لأنك حامل بتوأم فمن اللازم أن تتعرضي للتعب صباحا بنسب متضاعفة، خاصة إن كان هذا حملك الأول، فلن تستطيعي معرفة إن كانت هذه أعراض حملك الطبيعية أم زيادة الإعياء بسبب الحمل بتوأم.

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم بأجهزة الطبيب؟

  • حساب نبضات القلب باستخدام فحص دوبلر

قد تريدين سماع صوت نبضات قلب الجنين، باستخدام جهاز موجات صوتية غير ضار، وهو فحص دوبلر، فإذا استخدم الطبيب هذا الفحص واستطاع الحصول على أكثر من صوت واحد لنبضات القلب، قد يكون هذا دليلا على وجود طفلين، ولكن ما قد يؤدي للتشخيص الخاطئ بهذه الطريقة، هو إمكانية سماع نبضات قلب الجنين من مناطق مختلفة من بطن الأم، أو سماع الصوت مكررا كصدى للصوت.

  • تأكيد جهاز الموجات فوق الصوتية

الطريقة الوحيدة الدقيقة للتأكد من وجود توأم، هو جهاز الموجات فوق الصوتية، حيث تجيب الصورة بوضوح عن أن المرأة حامل بتوأم، يقوم الطبيب بهذا الفحص في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

معلومات تهمك عن الحمل بتوأم

بالرغم من أن الحمل بتوأم قد يشعرك بالسعادة، إلا أن هناك بعض المخاطر التي تزداد في هذا الحمل، مثل:

  • من الممكن أن تزداد نسبة خطورة حدوث تشوهات للجنين، ومن المعروف أن مهم جدا أثناء الحمل، لذا إن كنتِ حاملا بتوأم عليك أن تأخذي كمية أكثر من حمض الفوليك، وينصح الأطباء بأخذ 1 ملليجرام من حمض الفوليك للمرأة الحامل بتوأم، وحوالي 0.4 ملليجرام للمرأة الحامل بجنين واحد، واستشيري طبيبك أيضا عن الكمية اللازمة لحملك من حمض الفوليك.
  • يزداد خطر الإصابة بـ عند الحوامل بتوأم، ومن المخاطر مع سكري الحمل أن يكون حجم الجنين كبير، يتطلب ولادة قيصرية، ولكن غالبا لا يكون التوأم بحجم كبير في بطن الأم.
  • تزداد خطورة الولادة المبكرة لدى الحوامل بتوأم، حيث من الطبيعي أن يكون ميعاد الولادة بعد حوالي 40 أسبوع، ولكن التوأم غالبا تتم ولادتهم ما بين الأسبوع السادس والثلاثين والسابع والثلاثين، وأحيانا يكون مبكرا عن ذلك، فإن تمت الولادة في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، تكون الأجنة غير مكتملة تماما، وقد تواجه بعض المشاكل.
  • الولادات القيصرية أكثر شيوعا في التوائم، خاصة إذا كان الجنين في وضعية الجلوس.

وبعد تعرفكِ عزيزتي على الطرق المختلفة لـ كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم ، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا وكذلك جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى