الحمل والولادة

ما الغذاء الذي يحدد نوع الجنين؟

هل ما تأكله النساء في المراحل المبكرة من الحمل يؤثر على جنس وصحة أطفالهن الذي لم يولدوا بعد؟ قد تتساءلين عزيزتي عن ما هو الغذاء الذي يحدد نوع الجنين ؟ وهل هذا حقيقي أم لا؟ حيث يمثل حصولك على العناصر الغذائية خلال الحمل أهمية كبيرة لكِ ولطفلك، لتعرفي ذلك، تابعي معنا في هذا المقال.

ما هو الغذاء الذي يحدد نوع الجنين ؟

يشير بحث جديد من المملكة المتحدة إلى أن جنس الطفل، مرتبط بنظامه الغذائي الخاص بأمه في وقت الحمل تقريبًا، وقد يفسر هذا الاكتشاف سبب ولادة عدد أقل من الأولاد في الوقت الحاضر في العالم الصناعي، حيث وجد الباحثون رابطًا قويًا بين استهلاك نظام غذائي عالي الطاقة في وقت الحمل أو الفترة التي تسبقه بقليل، وولادة أبناء ذكور.

ومن أجل الدراسة، قام الباحثون بالتحقيق في النظام الغذائي لـ 740 أم لأول مرة يعشن في المملكة المتحدة، ولم يعرفن جنس طفلهن بعد، تعطى الأمهات معلومات عن عاداتهن الغذائية قبل الحمل وحوله وخلال الأشهر الأولى من الحمل، وأظهرت النتائج أن 56 في المائة من النساء اللواتي تناولن نظام غذائي عالي الطاقة، أنجبن ذكور، ومن المحتمل أيضًا أنهن تناولن كمية أكبر من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات C و E و B12، وكان هناك أيضًا ارتباط قوي بين تناول حبوب الإفطار وإنجاب الذكور، وعلى العكس من ذلك، النساء اللواتي تناولن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، أنجبن إناث. وقبل الحديث أكثر عن ما هو الغذاء الذي يحدد نوع الجنين ، دعينا نعرض مصادر تلك الأطعمة.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم:

  • البطاطا.
  • الأفوكادو.
  • الموز.
  • البنجر.
  • السبانخ.

أطعمة غنية بالكالسيوم:

  • منتجات الألبان.
  • الأسماك، مثل السردين.
  • الخضراوات الورقية، مثل الكرنب، والبروكلي.
  • حبوب الصويا.
  • المكسرات.
  • الخبز.

الأبحاث العلمية حول جنس الجنين

يحصل الجنين النامي على التغذية والأكسجين، والتخلص من الفضلات أيضًا عن طريق المشيمة، لذلك، يمكن أن تؤثر التغييرات في المشيمة، مثل التغيرات في نشاط الجين المشيمي، بسبب النظام الغذائي ونوع الجنين، على صحة الجنين وربما بقائه.

بعد معرفة حقيقة ما هو الغذاء الذي يحدد نوع الجنين يقول الباحثون إنه ليس من المؤكد ما إذا كانت السعرات الحرارية أو المغذيات تحدث الفرق، على الرغم من أن هذا الارتباط يمكن رؤيته في الحيوانات الأخرى، حيث تلد الأمهات ذوات التغذية الجيدة الذكور، والأمهات الأقل تغذية تلد الإناث.

وفي دراسة جديدة كانت في الفئران، ولم تهدف إلى النظر فيما إذا كان النظام الغذائي عالي الدهون أثناء الحمل يؤثر على جنس الجنين، ولكن كان الهدف الرئيسي للباحثين في الواقع هو التحقق مما إذا كانت كمية الدهون في النظام الغذائي للفئران الحوامل تؤثر على النشاط الجيني في المشيمة، وما إذا كان هذا يختلف، باختلاف جنس الجنين.

ولكن هناك العديد من الاختلافات بين الفئران والبشر وقد لا تمثل هذه النتائج ما يحدث في البشر، وستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة في البشر .

ولكن عزيزتي الحامل تذكري أن أهم ما يجب أن تسعي إليه في فترة حملك هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، للحفاظ على صحة جيدة لكِ ولطفلك، ولا تنسي كذلك أن الله سبحانه وتعالى هو الرازق، وهو الذي يهب لمن يشاء الإناث ويهب لمن يشاء الذكور.

وفي النهاية، بعد أن تناقشنا سويًا حول ما هو الغذاء الذي يحدد نوع الجنين والأبحاث حول تلك النقطة، لا تنسي عزيزتي أن تستشيري طبيبك إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى