الحمل والولادة

العلاقة بين الحمل والتبول المتكرر

ما هي العلاقة بين التبول المتكرر والحمل ؟ بالتأكيد عزيزتي القارئة أنك واجهت التبول المتكرر كعرض من أعراض الحمل فهو جزء من عملية الحمل، كما أنه يعتبر من الأعراض الأولى والتي يمكن أن تستمر حتى الولادة، وفي هذا المقال سنشرح لكِ بشكل تفصيلي أسباب التبول المتكرر أثناء فترات الحمل، وبعض الطرق للتعامل معه.

التبول المتكرر والحمل في الثلث الأول (1-3 أشهر)

في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل قد تلاحظين أنك تقضين وقتاً طويلاً في دورة المياه، حيث يعتبر التبول المتكرر علامة مبكرة على الحمل وقد يجعلك تفكرين في إجراء اختبار الحمل، والسبب لحدوث هذا التبول المتكرر هو التغيرات  الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، وهناك سبب آخر وهو زيادة حجم الدم في الجسم، نعم عزيزتي القارئة يزيد الدم في الجسم بسبب وجود الجنين ولك لنقل المواد الغذائية والأكسجين إليه.

ومعنى زيادة في الدم أن الكليتين ستقوم بعمل مضاعف لتنقية الدم من السوائل والأملاح الضارة، وبذلك ستتضاعف  كمية البول نتيجة لزيادة حجم الدم، في خلال هذه الفترة ستعمل الكليتان بسرعة كبيرة للتخلص من السموم، بالإضافة إلى ضغط الرحم على المثانة الذي أيضاً يزيد من حدة التبول المتكرر.

التبول المتكرر والحمل في الثلث الثاني (3-6 أشهر)

مع استمرار الحمل يبدأ جسمك في التكيف مع التغيرات الجديدة، في الوقت نفسه يزيد حجم الرحم بسبب زيادة وزن الجنين بداخلك، ولكن يقل الضغط على المثانة في هذه الفترة، حيث يرتفع رحمك إلى تجويف البطن، مما يزيل بعض الضغط على المثانة، لهذه الأسباب يمكن أن تشعرين ببعض الراحة من التبول المتكرر خلال هذه الفترة.

التبول المتكرر والحمل في الثلث الثالث (6-9 أشهر)

عادة ما يعود التبول المتكرر في الثلث الثالث من الحمل لأن الرحم والجنين يهبطان إلى منطقة الحوض حيث أنها تعتبر الشهور الأخيرة من الحمل، مما يؤدي إلى الضغط على المثانة مرة أخرى.

متى يكون التبول المتكرر مشكلة؟

إن الذهاب إلى دورة المياه كثيرًا أثناء الحمل أمر شائع وطبيعي، ولا داعي للقلق منه، ولكن يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة على وجود مشكلة صحية خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يعني التبول المتكرر ما يلي:

التهاب المسالك البولية

تكرار البول هو أحد علامات عدوى المسالك البولية أو عدوى المثانة، حيث يمكن أن تكون المراة الحامل مصابة ببكتيريا في المثانة دون أن تدري بسبب عدم وجود علامات أو أعراض، ولكن هناك بعض العلامات التي يجب مراقبتها والتي قد تدل على الإصابة بالتهاب المسالك البولية ومنها وجود ألم وحرقة في البول، والرغبة في التبول مرة أخرى بعد الانتهاء مباشرة منه وملاحظة وجود دم في البول.

سكري الحمل

سكري الحمل هو شكل من أشكال مرض السكري يحدث أثناء الحمل ويختفي بعد ولادة الطفل، وزيادة التبول هي واحدة من علامات سكري الحمل، وتشمل أعراضه الأخرى العطش والتعب، ولكن تشترك هذه الأعراض مع أعراض الحمل، لذلك قد يكون من الصعب معرفة الفرق، هذا هو السبب في أن طبيبك سوف يقوم بالفحص للكشف عن مرض السكري أثناء الحمل.

اقرأي أيضاً:

أسباب أخرى للتبول المتكرر أثناء الحمل

يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى للتبول المتكرر ما يلي:

  • شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى
  • اكتساب المزيد من الوزن الذي قد يضع ضغط على المثانة
  • بعض الآثار الجانبية للأدوية
  • مشاكل صحية في الجهاز البولي او التناسلي
  • تناول الكثير من الكافيين

كيفية التعامل مع التبول المتكرر أثناء الحمل؟

  • شربِ كمية كافية من السوائل: يجب أن تستمري في شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو سوائل صحية أخرى كل يومياً
  • شرب السوائل خلال النهار: لتقليل التبول أثناء الليل، يمكنك تلبية احتياجتك من شرب الماء في النهار أو بعد الظهر لتجنب كثرة التبول ليلاً.
  • ابتعدي عن الكافيين: الكافيين مدر للبول، حيث أنه يزيد من التبول المتكرر، لذلك تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية الداكنة.
  • انحني إلى الأمام عند التبول: عند الجلوس للتبول حاولي أن تنحني إلى الأمام سيساعدك ذلك على تفريغ المثانة بشكل كامل.

وبعد أن تعرفنا على علاقة التبول المتكرر والحمل وما هي النصائح التي ستساعدك على التعامل مع التبول المتكرر أثناء الحمل، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى